الزراعةمملكة الحيوانات

نشأة سلالة أغنام رامبوييه Rambouillet

اقرأ في هذا المقال
  • أصل سلالة أغنام رامبوييه Rambouillet
  • تطوير سلالة أغنام رامبوييه Rambouillet
  • فوائد أغنام رامبوييه Rambouillet

أغنام رامبوييه (Rambouillet) هي سلالة من الأغنام التي تُعرف باسم رامبوييه ميرينو أو ميرينو الفرنسية، وتتميّز بمواصفات تجعلها مختلفة عن غيرها من الأغنام الأخرى، ونشأت هذه السلالة بقصة كان لها أثر في التاريخ، وسنتعرّف في هذا المقال على نشأة سلالة أغنام رامبوييه (Rambouillet)، ومواصفاتها ومجالات الاستفادة منها.

أصل سلالة أغنام رامبوييه Rambouillet:

بدأ تطوير سلالة أغنام رامبوييه في عام 1786، عندما اشترى لويس السادس عشر أكثر من 300 نعجة إسبانية (318 نعجة، 41 كبشًا) من ابن عمه، الملك تشارلز الثالث ملك إسبانيا.


ثم تمّ العمل على تطوير القطيع لاحقًا في مزرعة ملكية تجريبية، وتسمى (Bergerie nationale) التي بنيت في عهد لويس السادس عشر بناءً على طلبه، وتقع في منطقة رامبوييه، على بعد 50 كم جنوب غرب باريس، والتي اشتراها لويس السادس عشر في ديسمبر 1783 من ابن عمه، لويس جان ماري دي بوربون، ونشأ القطيع حصريًا في (Bergerie)، ولم يتم بيع الأغنام لعدة سنوات، حتى القرن التاسع عشر.

تطوير سلالة أغنام رامبوييه Rambouillet:

أدى التهجين مع السلالات الإنجليزية طويلة الصوف والاختيار إلى إنتاج سلالة محددة جيدًا، تختلف في عدة نقاط مهمة عن سلالة ميرينو الإسبانية الأصلية، حيث كان الحجم أكبر، ويصل وزن النعاج الكاملة إلى 200 رطل، وكذلك الكباش يصل وزنها إلى 300 رطلاً، وكانت مشابك الصوف أكبر، وزاد طول الصوف إلى أكثر من ثلاث بوصات.


في عام 1889 تم تشكيل جمعية رامبوييه في الولايات المتحدة، بهدف الحفاظ على السلالة، ويقدّر أن 50٪ من الأغنام في السلالات الغربية للولايات المتحدة هي من دم رامبوييه، كما كان لمربط رامبوييه تأثير هائل على تطوير صناعة ميرينو الأسترالية.

فوائد أغنام رامبوييه Rambouillet:

وتتميّز سلالة أغنام رامبوييه (Rambouillet) بصوفها المميّز، وبلحومها كونها من السلالات كبيرة الحجم، وبناءً على ذلك تم وصفها على أنها سلالة مزدوجة الغرض، إضافة إلى خصائص الصوف المتفوق.


وكان الصوف المأخوذ من أغنام رامبوييه (Rambouillet) ذا قيمة في صناعة القماش، حيث كان يُنسج أحيانًا في نسيج مختلط من السداة القطنية ولحمة الصوف، والمعروفة باسم Delaine Merino.


كما تم استخدام هذا الصنف أيضًا لتطوير خروف (Barbado) أو (American Blackbelly)، والذي تم تهجينه مع (Barbados Blackbelly) و (Mouflon) من أجل قرونهم في مزارع الصيد.

المصدر
The Varieties and Breeds of Sheep، هنيري ستيورات، 1898Storys Guidete Raising sheep،اكاريوس&سيمونز، 2001 sheep small scale،اكاريوس&سيمونز، 2005 Living with sheep، هانسن&تشاك وستر، 2005sheep &Goat medicine، ديفيد جي بيو، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى