الزراعةمملكة الحيوانات

نشأة قط مونتشكين ومواصفاته

اقرأ في هذا المقال
  • أصل قط مونتشكين (Munchkins)
  • مواصفات قط مونتشكين (Munchkins)

قط مونتشكين (Munchkins): هو سلالة جديدة نسبيًا من القطط تتميز بأرجلها القصيرة جدًا، والتي تسببها طفرة جينية، وهو السلالة الأصلية للقط القزم، واندلع الكثير من الجدل حول السلالة عندما تم الاعتراف بها من قبل الرابطة الدولية للقطط (TICA) في عام 1995م.

 

حيث أعرب النقاد عن قلقهم بشأن قضايا الصحة والتنقل المحتملة، ورفضت العديد من جمعيات القطط الأصيلة في جميع أنحاء العالم الاعتراف بقط مونتشكين؛ نظرًا لرفاهية السلالة وشدة المشكلات الصحية عندها.

 

مواصفات قط مونتشكين (Munchkins):

 

يعتبر قط مونتشكين صديقًا ودودًا وموجهًا للناس، وهو رفيق مخلص، ويتوافق جيدًا مع القطط والكلاب والأشخاص الآخرين، ويحب اللعب مع أصدقائه ذوي الأرجل الطويلة، ولا يعامله رفاقه القطط كأعضاء من ذوي الإعاقة الرأسية. وهم فقط البشر الذين ينظرون إليه بقلق.

 

ويؤكد مربو الحيوانات أن (Munchkins) يمكنه فعل أي شيء يمكن للقطط العادية القيام به، باستثناء القفز إلى الأماكن المرتفعة، ويعتبر بعض مربو الحيوانات أن هذه ميزة، بدلاً من كونها عيبًا. وعلى الرغم من الأرجل القصيرة، فإنّ قط (Munchkins) يركض بسرعة، وللحصول على رؤية أفضل، غالبًا ما يجلس قط مونتشكين على أطرافه مثل كلاب البراري. ويمكنه تسلق أعمدة القطط والستائر.

 

ولا يمكنه القفز عالياً؛ لأن الأرجل الخلفية القصيرة ولا توفر نفس القدر من التأثير، ويمكن أن يقفز (Munchkins) على معظم الأسرة والكراسي والأرائك، وتُعرف قطط (Munchkins) أيضًا باسم طيور العقعق، وغالبًا ما تقترض أشياء صغيرة لامعة وتخبئها بعيدًا للعبها لاحقًا، ويحب (Munchkins) لعبة فأر النعناع البري الجيدة، ولكن عندما ينتهي وقت اللعب، فإنه يريد حضنًا دافئًا للتلويح بضربات يد محبة مثل أي قطة.

 

أصل قط مونتشكين (Munchkins):

 

عندما أنجبت قطة تُدعى بلاك بيري، اكتشفت مربيتها هوشينديل أن بلاك بيري قد أنجبت قططًا قصيرة وعادية ذات أرجل طويلة. وأحد القطط الصغيرة، هو ذكر وسيم يدعى هوشينديل ويدعى تولوز على اسم الرسام الفرنسي تولوز لوتريك، الذي سُمي يهذا الاسم بسبب مرض في العظام، وكان لديه جذع بالغ ولكن أرجل بحجم الطفل. وأنشأت (LaFrance) مستعمرة (Munchkins) الخاصة بها في مزرعة لويزيانا.

 

ومنذ أن سُمح لقطط (LaFrance) بالوصول المجاني إلى الأماكن الخارجية ولم يتم تغييرها، نشأت مجموعة شبه متوحشة من (Munchkins) حول مونرو ، حيث تنافسوا جيدًا مع أصدقائهم ذوي الأرجل الطويلة للفريسة وفرص التزاوج. واختفت بلاك بيري بعد أن امتلكت القليل من القطط الصغيرة، لكن إرثها الجيني استمر.

 

وعاش عدد كبير من القطط قصيرة الأرجل في ملكية (LaFrance)؛ لأن القطط في الحرارة لا تهتم كثيرًا بطول ساق شركائها، ولم يواجه تولوز ونسله قصير الأرجل أي مشكلة في التنافس على زملائه مع منافسيهم ذوي الأرجل الطويلة.

 

وأجرى الدكتور (Pflueger) دراسة لتقييم الميراث والتعبير عن أرجل (Munchkins) القصيرة، وجدت أن جينًا سائدًا وراثيًا، ومهيمنًا مقيمًا على كروموسوم ليس كروموسومًا جنسيًا، تسبب في أن تكون عظام الساقين الطويلة أقصر من المعتاد، وأن الطفرة حدثت على ما يبدو تلقائيًا داخل مجموعة جينات القطط.

 

وقلقًا من أن هذه القطط ستعاني من خلل في العمود الفقري، أو مرض القرص التنكسي، أو خلل التنسج الورك مثل سلالات الكلاب الألمانية قصيرة الأرجل.

المصدر
The Complete Book of Cat Breedingدان رايس1997Cat Breeding Business، ماري كاستين، 2020Bengal Cats، داين رايس، 1995 A handbook of pedigree cat breeding، دوريث، 1977

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى