الزراعةبستنة وحدائق

نظام الاستزراع النباتي والسمكي

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يعمل نظام الاستزراع النباتي والسمكي؟
  • تصميم نظام الاستزراع السمكي
  • لماذا يستخدم الاستزراع السمكي لنمو النباتات

نظام الاستزراع النباتي والسمكي في أبسط مستوياته: يجمع بين تربية الأحياء المائية (تربية الأسماك) والزراعة المائية (زراعة النباتات في الماء بالإضافة إلى السماد وبدون تربة) معًا في نظام واحد متكامل.

كيف يعمل نظام الاستزراع النباتي والسمكي؟

توفر مخلفات الأسماك غذاءً عضويًا للنباتات النامية، وتقوم النباتات بشكل طبيعي بتصفية المياه التي تعيش فيها الأسماك، العاملان الثالث والرابع الحاسمان، لكنهما غير مرئيين في هذا العالم التكافلي، هما البكتيريا المفيدة والديدان الحمراء، تعمل هذه البكتيريا والديدان كفريق للتحويل، توجد البكتيريا المفيدة على كل سطح رطب في نظام تربية الأسماك (aquaponic)، يقومون بتحويل الأمونيا من مخلفات الأسماك التي تعتبر سامة للأسماك وغير المجدية للنباتات، أولاً إلى نتريت ثم إلى نترات، النترات غير ضارة نسبيًا للأسماك والأهم من ذلك أنها تصنع طعامًا نباتيًا رائعًا ثم تحمل المضخة هذه المياه، التي تحتوي على نسبة عالية من النترات، إلى الزراعة المائية حيث تنمو النباتات، تقوم النباتات بسحب النيتروجين من الماء، والذي يغذي النباتات وينظف الماء، مما يجعل عودته إلى حوض السمك آمنًا.

تتكرر هذه الدورة مرارًا وتكرارًا، حيث توفر الأسماك التغذية للبكتيريا، وتفكك البكتيريا فضلات الأسماك وتغذي النباتات، وتنظف النباتات المياه لتعود مرة أخرى إلى الأسماك. في نفس الوقت، تقوم الديدان بتحويل النفايات الصلبة والمواد النباتية المتحللة في نظام تربية الأسماك إلى سماد دودي.

أي نوع من أسماك المياه العذبة يعمل بشكل جيد في نظام تربية الأسماك، ربما تكون أسماك البلطي أكثر أنواع الاستزراع المائي انتشارًا، لكن البستانيين في تربية الأسماك والزراعة المائية عادةً ما يستخدمون أيضًا سمك السلور، الخيشوم، السلمون المرقط، وحتى جراد البحر الأحمر المخلب، في حال كان البستاني ليس مهتمًا بأكل السمك ليس هناك أي مشكلة، مثلاً: سمك كوي، السمكة الذهبية، وأي أسماك مياه عذبة مزخرفة قد يمكن شرائها من متجر الحيوانات الأليفة تعمل أيضًا، ومع ذلك، عندما يقوم البستاني باختيار الأسماك الخاصة به، فإنه يجب عليه الانتباه إلى درجة الحرارة التي تنمو فيها الأسماك وتبقى على قيد الحياة، حيث يمكن لسمك البلطي، على سبيل المثال، البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة منخفضة في الستينيات، لكنها لن تزدهر حتى تصل إلى منتصف السبعينيات، في المقابل، ستعيش سمكة التراوت حتى درجة حرارة أقصاها 65، لكنها لن تزدهر حتى تصل مياهها من الأربعينيات إلى الخمسينيات المنخفضة.

تصميم نظام الاستزراع السمكي:

هناك عدة طرق مختلفة لإنشاء نظام تربية الأحياء المائية، الثلاثة الأكثر شيوعًا هي:

إعداد ثقافة المياه العميقة:

يستخدم نظام الاستزراع في المياه العميقة، يسمح لجذور النباتات بالتساقط في الماء واستخلاص العناصر الغذائية مباشرة من القناة التي يمر بها الماء، ويتم سحب المياه من الحوض الذي تعيش فيه الأسماك، وتصفيتها لإزالة أي نفايات صلبة.

إعداد المغذيات:

تتضمن هذه الطريقة سحب الماء من حوض السمك عبر أنبوب أسطواني ضيق مثل PVC، به ثقوب محفورة في الأعلى، ثم تتدلى الجذور من خلال الثقوب حيث تستمد العناصر الغذائية من الماء، يعمل هذا الإعداد في المناطق التي لا تحتوي على مساحة كبيرة، لأنه يمكن تشغيله عبر الجدران أو تعليقه من الأسقف، يمكن إعداده أفقيًا أو رأسيًا، وهو رائع للنباتات التي لا تتطلب أي دعم للنمو مثل الخضر الورقية.

إعداد وسط زراعي:

في هذا النظام، تُزرع النباتات في وسط زراعي معين مثل الحصى الطينية، وعادة ما يتم وضع الوسط الزراعي فوق أو بجانب حوض السمك، تسحب مضخة الماء من الخزان، ثم تمر عبر طبقة الوسائط، مما يسمح للنباتات بسحب العناصر الغذائية من الماء قبل إعادتها مرة أخرى إلى الأسماك المفلترة بالكامل، وربما يكون هذا هو الأسلوب الأسهل والأكثر استخدامًا للمزارعين المنزليين.

لماذا يستخدم الاستزراع السمكي لنمو النباتات؟

  1. يستخدم نظام الاستزراع النباتي والسمكي مياهًا أقل من أي بستنة أخرى، حيث تصل إلى عُشر الكمية المستخدمة في الحدائق التقليدية القائمة على التربة.

  2. يتطلب الاستزراع السمكي وقتًا أقل من تربية الأسماك العادية، لأن النباتات تقوم ببعض أعمال التنظيف نيابة عن المزارع .

  3. الزراعة باستخدام نظام الاستزراع النباتي والسمكي أمر عضوي تمامًا، لا يمكن ببساطة استخدام أي مواد كيميائية قاسية، لأنها ستكون قاتلة للأسماك.

  4. مقدار الوقت اللازم للنمو باستخدام نظام الاستزراع النباتي والسمكي مقارنة بأشكال البستنة الغذائية الأخرى أقل بكثير.

المصدر
Aquaponic Gardening: Growing Fish and Vegetables TogetherHow to Grow With Aquaponics in 5 Simple StepsAQUAPONICS VS HYDROPONICSGardening With Fish

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى