أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

تفاعلات دواء غليبوريد – ميتفورمين Glyburid – metformin

اقرأ في هذا المقال
  • تفاعلات دواء غليبوريد - ميتفورمين Glyburid - metformin

يمكن أن يتفاعل دواء غليبوريد – ميتفورمين عن طريق الفم مع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب الأخرى التي قد يتناولها مستخدم دواء غليبوريد – ميتفورمين، ويحدث التفاعل عندما تُغير تركيبة دوائية معينة طريقة عمل الدواء كما يمكن أن يكون هذا التفاعل ضاراً أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد.

تفاعلات دواء غليبوريد – ميتفورمين Glyburid – metformin:

للمساعدة في تجنب التفاعلات التي يمكن أن تحدث عند تناول المريض دواء غليبوريد – ميتفورمين يجب على الطبيب إدارة جميع الأدوية الخاصة بمريضه بعناية، كما يجب على المريض التأكد من إخبار الطبيب عن جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي يتناولها لمعرفة كيفية تفاعل دواء غليبوريد – ميتفورمين مع شيء آخر يتناوله.

قبل البدء بالحديث عن قائمة الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع دواء غليبوريد – ميتفورمين يجب التنويه بأن هذه القائمة ليست جميع الادوية الممكنة نظراً لأن الأدوية تتفاعل بشكل مختلف في كل شخص، كما أن هذه المعلومات ليست بديلاً عن المشورة الطبية، كما يجب التحدث دائماً مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض حول التفاعلات الممكنة مع جميع الأدوية والفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يتناولها المريض، ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعلات مع دواء غليبوريد – ميتفورمين:

  • دواء زيادة ضغط الدم الشرياني : لا يجب أن يتناول المريض دواء البوزنتان ودواء الغليبوريد – الميتفورمين في نفس الوقت إذ إنه قد يؤدي تناول هذه الأدوية معاً إلى تلف الكبد.

  • مضادات حيوية: يجب أن لا يتناول المريض دواء الجاتيفلوكساسين ودواء الجليبوريد – الميتفورمين في نفس الوقت، إذ إنه يمكن أن يؤدي تناول هذه الأدوية معاً إلى تغييرات خطيرة في نسبة السكر في الدم، كما يمكن أن يؤدي تناول دواء فانكومايسين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • دواء معدل ضربات القلب غير المنتظم: يمكن أن يؤدي تناول دواء دوفيتيليد ودواء غليبوريد ميتفورمين معاً إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني وعدم انتظام ضربات القلب، وإذا تناول المريض هذه الأدوية معاً فسيقوم الطبيب بمراقبته بعناية وقد يلزم تغيير جرعته لأي من الأدوية.

  • أدوية تجلط الدم: يمكن أن يؤثر استخدام دواء غليبوريد – ميتفورمين مع مميعات الدم على مدى استجابة جسم المريض لمميع الدم، فإذا كان المريض يتناول هذه الأدوية معاً فسيقوم الطبيب بإجراء اختبارات لمعرفة مقدار تخثر الدم.

  • دواء السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية: يجب على المريض عدم تناول دواء الميثوتريكسات ودواء غليبوريد – ميتفورمين في نفس الوقت، إذ يمكن أن يؤدي تناول هذه الأدوية معاً إلى زيادة مستويات الميثوتريكسات في جسم المريض وتصبح خطيرة.

  • دواء لجفاف العيون: يمكن أن يؤدي تناول دواء السيكلوسبورين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة كمية السيكلوسبورين في جسم المريض، لذلك إذا تناول المريض هذه الأدوية معاً فسيقوم الطبيب بمراقبة مستوى السيكلوسبورين في جسمه للتأكد من أنه ليس خطيراً، وسيقوم الطبيب بتعديل جرعة المريض إذا لزم الأمر وستتم مراقبته أيضاً بحثاً عن علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • دواء لعلاج لتهابات العين: يمكن أن يؤدي تناول دواء الكلورامفينيكول مع دواء الغليبوريد – الميتفورمين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • دواء للارتجاع والغثيان والقيء: إذا كان المريض يتناول دواء ميتوكلوبراميد مع دواء غليبوريد ميتفورمين فقد يحتاج إلى تغيير جرعته من دواء غليبوريد – ميتفورمين، ويتم ذلك للتأكد من أن الدواء لا يزال يتحكم في نسبة السكر في الدم.

  • مضادات الحموضة: قد يؤدي تناول مضادات الحموضة مع الغليبوريد إلى زيادة تأثيرات الغليبوريد في جسم المريض، وهذا يمكن أن يسبب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم ومن الأمثلة على أدوية مضادات الحموضة دواء سيميتيدين ودواء رانيتيدين.

  • أدوية العدوى الفطرية: يمكن أن يؤدي تناول الأدوية المضادة للفطريات مع دواء الغليبوريد إلى زيادة مستويات الغليبوريد في الجسم، هذا يمكن أن يسبب أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم ومن الأمثلة على أدوية العدوى الفطرية دواء فلوكونازول ودواء الكيتوكونازول.

  • مدرات البول: يمكن أن يؤدي تناول مدرات البول إلى ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام إذا كان المريض يتناول هذه الأدوية معاً وقد يغير الطبيب الجرعة من دواء غليبوريد – ميتفورمين أو أدوية السكري الأخرى، ومن الأمثلة على أدوية مدرات البول: دواء هيدروكلوروثيازيد، دواء تريامتيرين، دواء فوروسيميد، دواء بوميتانيد ودواء الأسبرين.

  • دواء للنوبات واضطرابات المزاج: قد يؤدي تناول دواء لاموتريجين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، من الأمثلة على أدوية ارتفاع ضغط الدم: دواء ريزيربين، دواء إنالابريل، دواء ليسينوبريل، دواء لوسارتان، دواء نادولول، دواء بروبرانولول ودواء كلونيدين.

  • الأدوية التي تعالج الاكتئاب: قد يؤدي تناول أدوية الاكتئاب مثل دواء فلوكستين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • أدوية السل: قد يؤدي تناول أدوية السل مثل دواء ريفابوتين ودواء ريفامبين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • الستيرويدات القشرية: قد يؤدي تناول أدوية الستيرويدات القشرية مثل دواء بريدنيزون مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • الأدوية المضادة للذهان: قد يؤدي تناول هذه الأدوية مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: دواء كلوزابين ودواء أولانزابين ودواء أريبيبرازول ودواء زيبراسيدون.

  • الدواء الذي يُعطى بعد زراعة الأعضاء: قد يؤدي تناول دواء تاكروليمس مع دواء غليبوريد ميتفورمين إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • العلاج الهرموني أو حبوب منع الحمل عن طريق الفم: قد يؤدي تناول مثل هذه الأدوية مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن الأمثلة على أدوية العلاج الهرموني أو حبوب منع الحمل دواء الإستروجين ودواء البروجسترون.

  • أدوية فيروس التهاب الكبد B وفيروس نقص المناعة البشرية: يمكن أن يؤدي تناول دواء اللاميفودين مع دواء الغليبوريد – الميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • مسكن آلام: يمكن أن يؤدي تناول دواء المورفين مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • دواء المسالك البولية والتهابات أخرى: يمكن أن يؤدي تناول دواء تريميثوبريم مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • دواء لمشاكل ضربات القلب: يمكن أن يؤدي تناول دواء البروكيناميد مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • عقار السلفا: يمكن أن يؤدي تناول دواء زونيساميد مع مع دواء غليبوريد – ميتفورمين إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

المصدر
Glyburide-Metformin HCLChronic disease management, Jim NouvoGlyburide and MetforminGlyburide-Metformin, Oral Tablet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى