أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

تفاعلات واحتياطات دواء تولبوتاميد Tolbutamide

اقرأ في هذا المقال
  • احتياطات دواء تولبوتاميد Tolbutamide
  • تفاعلات دواء تولبوتاميد Tolbutamide

يزداد خطر الإصابة بنقص السكر في الدم لدى الأفراد المسنين والوهن وسوء التغذية، كما يبدو أن دواء تولبوتاميد يتم استقلابه في الكبد و يُطرح دواء تولبوتاميد ومستقلباته في البول ما نسبته 75-85٪ والبراز، ومن المحيط بالذكر أن السلفونيل يوريا ترتبط بزيادة الوزن على الرغم من أنها أقل من الأنسولين وهذا بسبب آلية عملها، و قد تسبب السلفونيل يوريا نقص السكر في الدم وتتطلب تناول طعام ثابت لتقليل هذا الخطر.

احتياطات دواء تولبوتاميد Tolbutamide:

  • قبل تناول دواء تولبوتاميد ينصح بإخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من ذلك أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى لأن دواء تولبوتاميد قد يحتوي على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

  • قبل استخدام دواء تولبوتاميد ينصح بإخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي خاصةً ما إذا كان المريض يعاني من: أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو انخفاض مستوى الصوديوم في الدم (نقص صوديوم الدم) أو بعض الحالات الهرمونية مثل قصور الغدة الكظرية أو الغدة النخامية وأمراض الغدة الدرقية.

  • قد يعاني المريض من عدم وضوح الرؤية أو الدوار أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، يُنصح بعدم ممارسة القيادة أو استخدام الآلات أو أن يقوم بأي نشاط يتطلب التركيز أو الرؤية الواضحة حتى يتأكد من أنه يمكنه القيام بهذه الأنشطة بأمان.

  • يجب التقليل من تناول الكحول أثناء تناول دواء تولبوتاميد لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكر دم منخفض، في حالات نادرة يمكن أن يتفاعل الكحول مع دواء تولبوتاميد ويسبب تفاعلاً خطيراً مع أعراض مثل احمرار الوجه أو الغثيان أو القيء أو الدوخة أو آلام المعدة، يجب التقدم باستشارة الطبيب أو الصيدلي حول الاستخدام الآمن للكحول.

  • قد يكون من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم عندما يكون الجسم متوترًاً مثل الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة، يجب استشارة الطبيب لأن هذا قد يتطلب تغييراً في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار سكر الدم.

  • قد يجعل دواء تولبوتاميد المريض أكثر حساسية لأشعة الشمس لذا يجب التقليل من وقت تعرضه لأشعة الشمس، لذلك يُفضل استعمال واقي الشمس وارتداء ملابس واقية عندما يكون المريض بالخارج، يجب التقدم باستشارة الطبيب على الفور إذا أُصيب المريض بحروق الشمس أو كان يعاني المريض من بثور أو احمرار في الجلد.

تفاعلات دواء تولبوتاميد Tolbutamide:

قد تعمل التفاعلات الدوائية على تغيير كيفية عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار سلبية خطيرة جداً، ويجب الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات التي يستخدمها المريض ومشاركتها مع الطبيب أوالصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية، لا يجب على المريض البدء أو التوقف أو تغيير جرعة أي أدوية بدون موافقة الطبيب.


يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم مما يزيد من صعوبة السيطرة عليها، قبل أن يبدأ المريض أو يتوقف أو يُغير جرعة أي أدوية يجب أن يتحدث مع الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم، كما يجب فحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات ومشاركة النتائج مع الطبيب ويجب على المريض إخبار الطبيب على الفور إذا كان لديه أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم لأنه قد يحتاج الطبيب إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.


قد تعمل أدوية حاصرات بيتا بما في ذلك ميتوبرولول أو قطرات عين الجلوكوما وبروبرانولول على منع ضربات القلب السريعة التي عادة ما يشعر بها المريض عندما تنخفض ​​مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويجب العلم بأن الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق لا تتأثر بهذه الأدوية.


يُفضل التحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية الخاصة بالمريض مثل أدوية السعال والبرد لأنها قد تحتوي على مكونات قد تؤثر على نسبة السكر في الدم لذلك يتم توجيه السؤال الى الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان، وقد يتداخل دواء تولبوتاميد مع بعض الاختبارات المعملية مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة لذا يجب التأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطباء المريض يعرفون أنه يستخدم دواء تولبوتاميد.

المصدر
chronic disease management, Jim NouvoTolbutamideTolbutamideTolbutamide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى