أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء جارداسيل 9 – Gardasil 9

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء جارداسيل 9 - Gardasil 9
  • كيفية استخدام دواء جارداسيل 9 - Gardasil 9

ينتمي دواء جارداسيل-9 إلى فئة الأدوية التي تُعرف باسم اللقاحات، تمت الموافقة على دواء جارداسيل-9 للاستخدام من قبل الأطفال والبالغين الذين تكون أعمارهم بين تسعة و خمسة وأربعين عاماً، وهو لقاح يستخدم لمنع بعض الأمراض التي يسببها فايروس الورم الحليمي البشري (HPV).

ما هو دواء جارداسيل 9 – Gardasil 9؟

  • يستخدم لقاح جارداسيل-9 في كل من الإناث والذكور، يمكن أن يؤدي فايروس الورم الحليمي البشري إلى الثآليل التناسلية وسرطان عنق الرحم والشرج وأنواع مختلفة من سرطان الفرج أو المهبل.

  • يتم استعمال دواء جارداسيل-9 في الفتيات والنساء من سن تسعة إلى خمسة وأربعين عاماً للوقاية من سرطان عنق الرحم وسرطان الشرج وسرطان المهبل أو الثآليل التناسلية التي تسببها أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري، كما يتم استعمال دواء جارداسيل-9 أيضاً في الأولاد والرجال الذين تكون أعمارهم بين تسعة و خمسة وأربعين عاماً للوقاية من الثآليل التناسلية أو سرطان الشرج التي تسببها أنواع معينة من فايروس الورم الحليمي البشري.

  • من الممكن أن يتم تلقي دواء جارداسيل-9 حتى لو كان لدى الشخص بالفعل ثآليل تناسلية أو كان لديه اختبار فايروس الورم الحليمي البشري إيجابي أو مسحة عنق الرحم غير الطبيعية، ومع ذلك فإن دواء جارداسيل-9 لن يعالج الثآليل التناسلية النشطة أو السرطانات المرتبطة بفايروس الورم الحليمي البشري ولن يعالج عدوى فايروس الورم الحليمي البشري.

  • دواء جارداسيل-9 يمنع الأمراض التي تحدث بسبب أنواع فايروس الورم الحليمي البشري فقط: النوع 6 والنوع 11 والنوع 16 والنوع 18 والنوع 31 والنوع 33 والنوع 45 والنوع 52 والنوع 58 ولن يمنع الأمراض التي تسببها أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بدواء جارداسيل-9 لجميع الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً.

كيفية استخدام دواء جارداسيل 9 – Gardasil 9:

يتم أخذ دواء جارداسيل-9 عن طريق الحقن إما في عضلات الفخذ أو في عضلات أعلى الذراع بواسطة أخصائي رعاية صحية، كما يُعطى دواء جارداسيل-9 بثلاث جرعات منفصلة وهي أن يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد شهرين من الجرعة الأولى وإعطاء الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى، كما يجب اتباع جدول التطعيم عن كثب حتى يكون اللقاح أكثر فعالية.


من المهم استخدام هذا الدواء تماماً كما أوصى به الطبيب، إذا نسيّ المريض موعد تلقي جرعة، يجب عليه الاتصال بطبيبه في أقرب وقت ممكن لإعادة جدولة موعدة، يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم والحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى، كما يجب حفظ هذا الدواء في الثلاجة من غير السماح له بالتجمد.



المصدر
Gardasil 9Gardasil 9 VialGardasil 9 VaccineGardasil 9 (human papillomavirus 9-valent vaccine)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى