أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء داونوروبيسين سيتارابين - Daunorubicin and Cytarabine
  • احتياطات فبل استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين - Daunorubicin and Cytarabine
  • كيفية استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين - Daunorubicin and Cytarabine
  • ما هي الآثار الجانبية لدواء داونوروبيسين سيتارابين - Daunorubicin and Cytarabine

دواء داونوروبيسين سيتارابين الذي يعرف تحت الاسم التجاري فيكسيوس (Vyxeos)، هو دواء مركب وفي بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري فيكسيوس ( Vyxeos ) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام دواء داونوروبيسين سيتارابين.

 

ما هو دواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine؟

 

دواء داونوروبيسين سيتارابين هو نتاج مركب من دواء داونوروبيسين ودواء سيتارابين ليبوسوم ويستعمل حتى يتم معالجة اللوكيميا، حيث إنه دواء علاج كيميائي يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، كما إن دواء داونوروبيسين سيتارابين من الأدوية السرطانية التي تتداخل مع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

 

احتياطات فبل استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine:

 

قبل استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء دونوروبيسين أو دواء داونوروبيسين ليبوسوم أو دواء سيتارابين أو دواء سيتارابين ليبوسوم، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى حيث قد يحتوي دواء داونوروبيسين سيتارابين على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

 

قبل استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً: مشاكل الدم أو النزيف (مثل فقر الدم) والنقرس ومشاكل القلب (مثل قصور القلب وعدم انتظام ضربات القلب) وأمراض الكلى وأمراض الكبد والعلاج الإشعاعي ( خاصة في منطقة الصدر) مرض ويلسون.

 

يمكن أن يجعل دواء داونوروبيسين سيتارابين المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم العدوى الحالية، لهذا السبب يجب على المريض تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتقل للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا).

 

حتى يتم خفض فرصة أن يتم التعرض للجروح أو الإصابة يجب الحذر عند استعمال الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر، وتجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

 

يحتوي دواء داونوروبيسين سيتارابين على النحاس ينصح بالحذر إذا كان لدى المريض أي حالة (مثل مرض ويلسون) تتطلب منه الحد من أو تجنب النحاس، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب للحصول على الإرشادات.

 

قبل إجراء الجراحة يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها المريض بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها والأدوية التي لم يتم وصفها والمكملات الغذائية، ومن الممكن أن يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية لدواء داونوروبيسين سيتارابين وخاصة مشاكل القلب.

 

يجب أن يتم إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل، حيث يجب أن لا تحمل أثناء استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين لأنه قد يؤذي الجنين، كما يجب أن يسأل الرجال والنساء عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين ولمدة ستة أسابيع بعد التوقف عن العلاج، وإذا أصبحت المريضة حامل يجب التحدث إلى الطبيب على الفور حول مخاطر وفوائد دواء داونوروبيسين سيتارابين.

 

من غير المعروف ما إذا كان دواء داونوروبيسين سيتارابين ينتقل إلى حليب الثدي وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين ولمدة أسبوعين بعد التوقف عن العلاج، كما يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

 

كيفية استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine:

 

قبل كل علاج سوف يحتاج المريض إلى اختبارات الدم للتأكد من عدم وجود حالات تمنعه من تلقي دواء داونوروبيسين سيتارابين بأمان، وممكن أن يحتاج المريض أيضاً إلى فحص وظائف القلب والكلى والكبد قبل كل جرعة.

 

يتم إعطاء دواء داونوروبيسين سيتارابين بواسطة الحقن في الوريد (أي أنه علاج وريدي) حسب توجيهات الطبيب ويتم تقديمه من قبل طبيب أو ممرض في مستشفى أو منشأة طبية، وعادة ما يكون أكثر من تسعين دقيقة، كما يعتمد جدول الجرعة والعلاج على حالة المريض الطبية وحجم الجسم والاستجابة للعلاج.

 

عادة ما يتم دواء داونوروبيسين سيتارابين كل يومين لما يصل إلى ثلاثة دفعات في دورة علاج لمدة خمسة أيام، وإذا كان المريض بحاجة إلى دورات علاج إضافية، فسوف يحتاج إلى الانتظار من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع قبل أن يتلقى الدواء مرة أخرى.

 

ينصح بشرب الكثير من السوائل أثناء استخدام دواء داونوروبيسين سيتارابين ما لم يوجه الطبيب غير ذلك، حيث يساعد القيام بذلك على تقليل مخاطر بعض الآثار الجانبية (مثل زيادة حمض البوليك).

 

ما هي الآثار الجانبية لدواء داونوروبيسين سيتارابين – Daunorubicin and Cytarabine:

 

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء داونوروبيسين سيتارابين لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض لها، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء داونوروبيسين سيتارابين ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

 

من الممكن أن يحصل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، وممكن أن يحدث تساقط مؤقت للشعر ويجب أن يعود نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

 

في بعض الحالات ممكن أن يتم وصف دواءً للمريض حتى يتم منع أو تخفيف الغثيان والقيء، كما قد يساعد تناول عدة وجبات صغيرة أو عدم تناول الطعام قبل العلاج، أو الحد من النشاط في تقليل بعض هذه التأثيرات.

 

من الممكن أن يحصل ألم أو تقرحات في الفم والحلق، لذلك يجب غسل الأسنان بعناية ورفق وتجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، كما يجب شطف الفم كثيراً بالماء البارد الممزوج بالملح، وقد يكون من الأفضل أيضاً تناول الأطعمة اللينة والرطبة.

 

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: كدمات غير عادية أو نزيف (مثل بقع حمراء صغيرة على الجلد أو براز أسود أو دموي أو بول دموي).

 

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطيرة للغاية تجاه دواء داونوروبيسين سيتارابين، ومع ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة وتورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق) أو صعوبة في التنفس أو دوار شديد.

 

تنويه: يجب العلم أن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور في حال ملاحظة أي آثار أو أعراض جانبية أخرى.

 

المصدر
Daunorubicin-Cytarabine Lipos Solution, Reconstituted (Recon Soln)VYXEOSDaunorubicin Hydrochloride and Cytarabine LiposomeCytarabine and daunorubicin (liposomal)Daunorubicin and Cytarabine (Liposomal)DAUNORUBICIN AND CYTARABINE

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى