أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء ليتروزول – Letrozole

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء ليتروزول - Letrozole
  • كيفية استخدام دواء ليتروزول - Letrozole
  • تفاعلات دواء ليتروزول - Letrozole

دواء ليتروزول: هو دواء يستخدم لمعالجة سرطان الثدي ويمكن أن يساعد أيضاً في منع عودة سرطان الثدي، حيث يتم وصفه بشكل أساسي للنساء اللواتي مررن بسن اليأس ولديهن نوع من السرطان يسمّى سرطان الثدي المعتمد على الهرمونات (hormone-dependent).

ما هو دواء ليتروزول – Letrozole؟

ينتمي دواء ليتروزول إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات الأروماتاز ​​غير الستيرويدية وهو يعمل عن طريق تقليل كمية هرمون الاستروجين(هرمون الأُنوثة) الذي ينتجه الجسم، وهذا يمكن أن يبطئ أو يوقف نمو بعض أنواع خلايا سرطان الثدي التي تحتاج إلى هرمون الإستروجين للنمو.


يستخدم دواء ليتروزول في معالجة سرطان الثدي المبكر لدى النساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث (نهاية الدورة الشهرية) والذين خضعوا لعلاجات أخرى مثل الإشعاع أو الجراحة لإزالة الورم، كما أنه يستخدم لمعالجة سرطان الثدي المبكر لدى النساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث والذين سبق علاجهم بأدوية تسمى أدوية تاموكسيفين (والذي يعرف أيضاً باسم دواء نولفاديكس) لمدة خمسة سنوات.


يتم استخدام دواء ليتروزول أيضاً في النساء اللوتي تعرضن لانقطاع الطمث كمعالجة أولية لسرطان الثدي الذي انتشر داخل الثدي أو إلى مناطق أخرى من الجسم أو في النساء اللوتي ساء سرطان الثدي أثناء تناول دواء تاموكسيفين.

كيفية استخدام دواء ليتروزول – Letrozole:

يأتي دواء ليتروزول كشريط لوحي يؤخذ بواسطة الفم مرة واحدة يومياً مع أو بدون طعام، ويجب أخذ دواء ليتروزول في نفس الوقت تقريباً من كل يوم، كما يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية وأخذ دواء ليتروزول بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل ممّا وصفه الطبيب.


قد يحتاج المريض إلى تناول دواء ليتروزول لعدة سنوات أو أكثر، لذلك يجب الاستمرار في تناول دواء ليتروزول حتى لو كان يشعر المريض أنه جيد ولا يتم التوقف عن تناول دواء ليتروزول دون التحدث مع الطبيب.

تفاعلات دواء ليتروزول – Letrozole:

من الممكن أن تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة، كما يجب العلم أن هذه ليست جميع الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع دواء ليتروزول لذلك يجب الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات التي يستخدمها المريض ومشاركتها مع الطبيب والصيدلي.


وهذه بعض الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع دواء ليتروزول:

  • هرمون الإستروجين: مثل دواء استراديول.

  • حاصرات هرمون الإستروجين: مثل دواء أناستروزول أو دواء تاموكسيفين.

  • دواء تيبولون.

المصدر
Letrozole LetrozoleLetrozoleLetrozole

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى