انقطَّاع الطمث: هو عبارة عن انتهاء دورات الحيض، ويتم تشخيص انقطاع الطمث من خلال مرور 12 شهر بدون حدوث الدورة الشهرية. من المعروف أن انقطاع الطَّمث لدى النساء يحدث بين 40-50 عاماً، بحيث يعتبر انقطاع الطمث عملية حيوية طبيعية، لكن ترافقها العديد من الأعراض، منها الهبات الساخنة، اضطرابات في الحالة النفسية، اضطرابات في النوم أو خفض الطّاقة.

أعراض انقطاع الطمث:

عند وصول العمر المُحدد لمرحلة انقطاع الطمث من الممكن أن تمُرّ بعض النساء ببعض الأعراض التالية:

  1. جفاف المهبل.

  2. الشُّعور بالهبات الساخنة.

  3. القشعريرة.

  4. التعرُق خلال فترة الليل.

  5. مُشكلات في النوم.

  6. تغيّرات في الحالة المزاجية للمرأة.

  7. زيادة في الوزن بالإضافة إلى تباطؤ في عملية الأيض.

  8. جفاف الجلد.

  9. صغر حجم الثدي.

أسباب انقطاع الطمث:

يمكن حدوث انقطاع الطّمث لأحد الأسباب التالية:

  • الانخفاض الطبيعي للهرمونات التناسلية، فعند الانتهاء من عمر الثلاثين، يقل جسم المرأة في إفراز هرمون البروجستيرون والإستروجين، وهما الهرمونين المسؤولين عن تنظيم الطمث، بالإضافة إلى انخفاض خصوبة المرأة في بداية سن الأربعين.

  • استئصال الرحم.

  • العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع، من الممكن أن تتعرض المرأة التي تتعالج من مرض السرطان، أن يتم انقطاع الطمث لديها في وقت مبكر.

  • قصور المبيض الأساسي؛ يحدث بسبب فشل المبيض في إنتاج المستويات الطبيعية من الهرمونات التناسلية، وقد ينشأ ذلك بسبب بعض العوامل الوراثية أو بسبب أمراض المناعة الذاتية.

مضاعفات انقطاع الطمث:

بعد انقطاع الطَّمث، قد تزيد حدوث بعض المضاعفات والأمراض ومنها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية؛ ويعود ذلك بسبب انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين، وتعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية المؤدية للوفاة عند النساء؛ لذلك يجب مُمارسة بعض التمارين الرياضية، تناول وجبات صحية والمحافظة على الوزن الطبيعي.

  • هشاشة العظام، بعد مرحلة انقطاع الطمث تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ومعرضات أيضاً لحدوث الكسور في الوركين والعمود الفقري.

  • سلس البول، الشُّعور برغبة متكررةٍ في التبول، وفي بعض الأحيان يخرج البول أيضاً بدون قصد، مثل خروج البول عند العطاس أو الضحك.

  • زيادة في الوزن، يزيد الوزن في مرحلة انقطاع الطمث بسبب حدوث بُطء في عملية الأيض؛ لذلك يجب التّقليل من كميات الطّعام، بالإضافة إلى مُمارسة بعض التمارين الرياضية.