الصيدلةجهاز المناعة

علاقة النظام الغذائي بنظام المناعة

اقرأ في هذا المقال
  • علاقة تحسين المناعة بالأعشاب والمكملات الغذائية

مثل أي قوة قتالية، يُشبّه جهاز المناعة بالجيش، يسير جيش جهاز المناعة ويتجه نحو المعدة. يحتاج المحاربون في الجهاز المناعي الصحي إلى تغذية جيدة ومنتظمة. لقد أدرك العلماء منذ فترة طويلة أن الأشخاص الذين يعيشون في فقر ويعانون من سوء التغذية هم أكثر عرضة للأمراض المعدية.

قد يكون ارتفاع معدل المرض ناجم عن تأثير سوء التغذية على الجهاز المناعي، ومع ذلك، ليست مؤكدة. لا تزال هناك دراسات قليلة نسبيًا عن تأثيرات التغذية على الجهاز المناعي للبشر، وحتى عدد أقل من الدراسات التي تربط آثار التغذية مباشرة بتطور الأمراض (مقابل العلاج).

هناك بعض الأدلة على أن أوجه القصور المختلفة في المغذيات الدقيقة (على سبيل المثال، نقص الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس وحمض الفوليك وفيتامينات A و B6 و C و E) تغيّر الاستجابات المناعية لدى الحيوانات، كما تم قياسها في أنبوب الاختبار. ومع ذلك، فإن تأثير تغيرات جهاز المناعة هذه على صحة الحيوانات أقل وضوحًا، ولم يتم بعد تقييم تأثير أوجه القصور المماثلة على الاستجابة المناعية للإنسان.

لذلك ماذا يمكن أن تفعل؟ إذا كنت تشك في أن نظامك الغذائي لا يوفّر لك جميع احتياجاتك من المغذيات الدقيقة (ربما، على سبيل المثال، لا تحب الخضار) فإن تناول مكملات الفيتامينات والمعادن يومياً قد يجلب فوائد صحية أخرى، بما يتجاوز أي آثار مفيدة ربما على جهاز المناعة. أخذ جرعات كبيرة من فيتامين واحد لا تفيد. وأخذ كميات كبيرة ليست بالضرورة أن تكون أفضل.

علاقة تحسين المناعة بالأعشاب والمكملات الغذائية:

اذهب إلى متجر، وستجد زجاجات من الحبوب والمستحضرات العشبية التي تدعي أنها “تدعم المناعة” أو تعزز صحة نظام المناعة لديك. على الرغم من أنه قد تم العثور على بعض الاستعدادات لتغيير بعض مكونات الوظيفة المناعية، إلا أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أنها تعزز بالفعل المناعة إلى درجة تكون فيها محمي بشكل أفضل ضد العدوى والمرض.


إن إثبات ما إذا كان بإمكان الأعشاب (أو أي مادة، في هذا الصدد) أن تُعزز المناعة، أمر معقّد للغاية. لا يعلم العلماء، على سبيل المثال، ما إذا كانت الأعشاب التي ترفع مستويات الأجسام المضادة في الدم قد تقوم في الواقع بأي شيء مفيد للحصانة الشاملة أو لإفادة المناعة في الجسم.

المصدر
Immune System ResearchImmune System FunctionImmune system explained

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى