أدوية المضاداتالصيدلة

ما هو دواء تافابورول الموضعي tavaborole؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استخدام دواء تافابورول الموضعي
  • ما الآثار الجانبية التي يمكن يسببها تافابورول الموضعي

تافابورول: هو نوع من الأدوية المضادة للفطريات، يُستعمل هذا الدواء لعلاج عدوى أظافر القدم الناتجة عن الفطريات، وهو يعمل من خلال إيقاف نمو أنواع معينة من الفطريات، يعالج هذا الدواء الالتهابات الفطرية فقط، لن يعمل مع أنواع أخرى من العدوى، مثل تلك التي تسببها البكتيريا، يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي دواء يستخدم لعلاج العدوى إلى انخفاض فعاليته.

كيفية استخدام دواء تافابورول الموضعي:

يجب على الشخص قراءة الورقة التي تُرفق مع الدواء وتعليمات الاستعمال إذا كانت موجودة من الصيدلي قبل البدء في استعمال تافابورول، قبل تطبيق هذا الدواء، كما يجب تنظيف أظافر القدم المصابة، يجب استخدام هذا الدواء فقط على أظافر القدم المصابة حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يومياً لمدة 48 أسبوعاً، إذا تم استخدام هذا الدواء على طفل، يجب على الشخص البالغ أن يطبقه عليه، يجب تجنب استخدام هذا الدواء في أي جزء آخر من الجسم، إذا حدث هذا عن طريق الخطأ، يجب مسح الدواء وشطفه جيداً بالماء.


باستخدام القطارة المرفقة، يتم وضعها على أظافر القدم المصابة، ويتم الضغط عليها ببطء لتطبيق المحلول الكافي لتغطية أظافر القدم تماماً، ومن ثمّ يتم استخدام طرف القطارة لنشر الدواء برفق على أظافر القدم حتى الحواف وتحت طرف الظفر، ويتم تكرير ذلك لكل ظفر مصاب، بعد ذلك يجب الانتظار حوالي دقيقتين حتى يجف المحلول تماماً قبل ارتداء الجوارب أو الأحذية، إذا لامس المحلول الجلد حول الظفر، يجب استخدام منديلاً لمسح أي محلول زائد من الجلد المحيط ، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد وضع الدواء.


يجب استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، لمساعدة الشخص على التذكر، يجب عليه استخدامه في نفس الوقت كل يوم والاستمرار في استخدامه للوقت الكامل المحدد، عادة ما يجب أن يستمر علاج فطريات الأظافر لفترة طويلة حتى تتمكن الأظافر السليمة من النمو واستبدال أظافر القدم المصابة، قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى السماح للفطر بالاستمرار في النمو، مما قد يؤدي إلى عودة العدوى، يجب إخبار الطبيب إذا لم تتحسن الحالة أو إذا ساءت، نظراً لأن هذا المنتج يمكن أن يشتعل، فيجب عدم استخدامه بالقرب من الحرارة أو اللهب المكشوف.

ما الآثار الجانبية التي يمكن يسببها تافابورول الموضعي؟

قد يسبب محلول تافابورول الموضعي آثاراً جانبية، يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كانت أي من هذه الأعراض قوية أو لاتزول:

  • تقشير، حكة، احمرار، أو تورم الجلد حول الظفر المصاب.

  • ظفر قدم نامي تحت الجلد.

المصدر
Tavaborole TopicalTavaboroleantifungal therapy، mahmoud ghannoumantifungal agents: advances and problems، Ernst M. jucker

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى