أدوية المضاداتالصيدلة

ما هو دواء دوكسيسايكلين Doxycycline؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي استخدامات دوكسيسايكلين
  • كيف ينبغي استخدام دوكسيسايكلين
  • تفاعلات الدوكسيسيكلين مع أدوية أخرى
  • الأسماء التجارية لدواء دوكسيسايكلين

دوكسيسيكلين: هو دواء ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تُسمّى التتراسيكلين، يأتي دوكسيسايكلين على شكل أقراص، كما إنّه يأتي في شكلين آخرين عن طريق الفم: الكبسولة والمحلول، بالإضافة إلى ذلك يأتي دوكسيسيكلين في حل للحقن، والذي يُعطى فقط من قبل مقدم الرعاية الصحية.

ما هي استخدامات دوكسيسايكلين؟

يُستعمل الدوكسيسيكلين من أجل علاج الالتهابات البكتيرية، يمكن أن يُستخدم أيضاً من أجل علاج الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والتهابات الجلد والتهابات العين والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنه يستخدم كعلاج إضافي لحب الشباب الحاد ومنع الملاريا لدى الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى مناطق بها سلالات معينة من الملاريا.


يمكن استخدام دوكسيسايكلين أيضاً لعلاج مرض لايم أو لمنع مرض لايم في بعض الأشخاص الذين تم عضهم بواسطة القراد، يمكن استخدامه أيضاً لمنع العدوى في الأشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي، يمكن استخدام هذا الدواء كجزء من العلاج المركب، هذا يعني أنه قد يتم تناوله في بعض الأحيان مع أدوية أخرى.

كيف ينبغي استخدام دوكسيسايكلين؟

يأتي الدوكسيسيكلين في شكل حبوب ومعلق (سائل) يتم تناوله عن طريق الفم، عادة ما يتم تناول الدوكسيسيكلين مرة أو مرتين في اليوم، ويجب شرب كوب كامل من الماء مع كل جرعة، إذا كانت معدة المريض تنزعج عند تناول الدوكسيسيكلين، يمكنه تناوله مع الطعام أو الحليب، ومع ذلك فإنَّ تناول الدوكسيسيكلين مع الحليب أو الطعام قد يُقلّل من كمية الدواء الممتص من المعدة، يجب اتباع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، ويجب أخذ الدوكسيسيكلين بالضبط حسب التوجيهات، وعدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.


إذا كان المريض يتناول دوكسيسيكلين للوقاية من الملاريا، فيجب أن يبدأ بتناوله قبل يوم أو يومين من السفر إلى منطقة بها الملاريا، والاستمرار في تناول الدوكسيسيكلين كل يوم في المنطقة، ولمدة 4 أسابيع بعد مغادرة المنطقة، ويجب عدم تتناول دوكسيسيكلين للوقاية من الملاريا لأكثر من 4 أشهر.


يجب على المريض الاستمرار في تناول الدوكسيسيكلين حتى إذا كان يشعر بتحسن، ويجب أخذ كل الدواء حتى الانتهاء، ما لم يخبره طبيبه بخلاف ذلك.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

إذا نسيّ المريض جرعة يجب عليه أخذها عندما يتذكرها، وعليه تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية، ويجب عدم أخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

يجب على المريض طلب العناية الطبية الطارئة أو الاتصال بطبيبه.

تفاعلات الدوكسيسيكلين مع أدوية أخرى:

يمكن أن يتفاعل دوكسيسيكلين عن طريق الفم مع الأدوية الأخرى أو الفيتامينات أو الأعشاب التي قد يتم تناولها، التفاعل هو عندما تغير المادة طريقة عمل الدواء، يمكن أن يكون هذا ضاراً أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد، للمساعدة في تجنّب التفاعلات، يجب على الطبيب إدارة جميع أدوية المريض بعناية، وعلى المريض إخبار طبيبه عن جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي يتناولها، فيما يلي أمثلة على الأدوية التي يمكن أن تسبّب تفاعلات مع الدوكسيسيكلين:

الأدوية التي لا يجب استخدامها مع الدوكسيسيكلين:

يجب عدم استخدام هذه الأدوية مع الدوكسيسيكلين، القيام بذلك يمكن أن يسبب آثاراً خطيرة في الجسم تتضمن أمثلة هذه الأدوية البنسلين قد يتداخل الدوكسيسيكلين مع كيفية قتل البنسلين للبكتيريا، ايزوتريتينوين يمكن أن يؤدي تناول الأيزوتريتينوين والدوكسيسيكلين معاً إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.

التفاعلات التي يمكن أن تجعل دوكسيسيكلين أقل فعالية:

عند تناول دوكسيسيكلين مع أدوية معينة، قد لا يعمل دوكسيسيكلين بشكل جيد لعلاج حالة المريض، وذلك لأن كمية الدوكسيسيكلين في الجسم قد تنخفض، تتضمن أمثلة الأدوية التي يمكن أن تسبب هذا النوع من التفاعل مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم والمستحضرات المحتوية على الحديد، والادوية لعلاج نوبات الصرع مثل الباربيتورات والكاربامازيبين والفينيتوين.

التفاعلات التي يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية:

يزيد تناول الدوكسيسيكلين مع بعض الأدوية من خطر حدوث آثار جانبية من هذه الأدوية، مثال على دواء يمكن أن يسبب هذا النوع من التفاعل هو الوارفارين، حيث قد يُقلّل الطبيب جرعة الوارفارين إذا عندما يتم تناوله مع دوكسيسيكلين.

الأسماء التجارية لدواء دوكسيسايكلين:

تشمل أسماء العلامات التجارية لدواء دوكسيسيكلين:

Vibramycin وLacea وAdoxa وAtridox وActiclate وActiclate Cap
وDoryx وDoxteric وDoxy وMonodox وغيرها.

المصدر
المضادات الحيوية، محمد فرج المرجاني المضادات الحيوية والمقاومات الثلاثة، محمود موسى أبو عرقوب antibiotics، lisa yount antibiotics، vic kovacs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى