أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

ما هو دواء سيماجلوتايد Semaglutide؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف ينبغي استخدام دواء سيماجلوتايد
  • ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء سيماجلوتايد
  • الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام سيماجلوتيد

سيماجلوتايد: دواء يُعطى للبالغين الذين لديهم داء السكري من النوع 2، يستعمل لتحسين نسبة السكر في الدم، يُستعمل أيضاً لتقليل مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب المعروفة، سيماجلوتايد لا يستعمل للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو الأشخاص المصابين بالحماض الكيتوني السكري، من غير المعروف ما إذا كان سيماجلوتايد آمناً وفعالاً للاستخدام في الأطفال دون سن 18 عاماً، الإسماء التجارية الشائعة لهذا الدواء هو Ozempic وRybelsus.

كيف ينبغي استخدام دواء سيماجلوتايد؟

يجب اتباع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، قد يقوم الطبيب أحياناً بتغيير الجرعة، يجب استعمال الدواء تماماً وفقاً للتوجيهات، سيماجلوتيد (Rybelsus) يؤخذ عن طريق الفم، يجب أخذ Rybelsus على معدة فارغة عند الاستيقاظ لأول مرة، على الأقل 30 دقيقة قبل أكل أو شرب أي شيء، يجب أخذ هذا الدواء بما لا يزيد عن 4 أونصات من الماء، كما يجب ابتلاع القرص بالكامل من غير سحقه أو مضغه.


يأتي حقن سيماجلوتيد (Ozempic) كمحلول (سائل) في قلم جرعات معبأ مسبقاً للحقن تحت الجلد،عادة ما يتم حقنها مرة واحدة في الأسبوع، يجب استعمال حقن سيماجلوتيد في نفس اليوم من كل أسبوع في أي وقت من اليوم، يمكن للمريض تغيير يوم الأسبوع الذي يستخدم فيه سيماجلوتيد طالما كان يومين أو أكثر (48 ساعة أو أكثر) منذ أن استخدم آخر جرعة، يجب عدم استعمال أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب، من المحتمل أن يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة من حقن سيماجلوتيد ويزيد الجرعة بعد 4 أسابيع، قد يزيد الطبيب الجرعة مرة أخرى بعد 4 أسابيع أخرى بناءً على استجابة الجسم للدواء.


يمكن حقن سيماجلوتيد في أعلى الذراع أو الفخذ أو منطقة المعدة، يمكن حقن السيماجلوتايد والأنسولين في نفس منطقة الجسم، لكن لا يجب إعطاء الحقن بجوار بعضها البعض، يجب ترك القلم ليدفأ حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل الحقن إذا تم تخزين القلم في الثلاجة، يتحكم حقن سيماجلوتيد في مرض السكري ولكنه لا يشفيه، يجب على المريض الاستمرار في استخدام حقن سيماجلوتيد حتى لو كان يشعر جيداً، كما يجب عدم التوقف عن استعمال حقن سيماجلوتيد دون التحدث مع الطبيب.


يجب على المريض قراءة تعليمات الشركة المصنعة للاستخدام التي تأتي مع الدواء، تصف هذه التعليمات كيفية حقن جرعة من حقن سيماجلوتيد، يجب النظر دائماً إلى محلول سيماجلوتيد قبل حقنه، يجب أن يكون واضحاً وعديم اللون وخاليًا من الجزيئات، لا يجب استعمال سيماجلوتيد إذا كان له لون أو غائم أو يحتوي على جزيئات صلبة أو إذا كان تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة قد مضى، لا يجب القيام أبداً بإعادة استخدام الإبر أو الأقلام أو مشاركتها، ينبغي الحرص دائماً على إزالة الإبرة مباشرة بعد حقن الجرعة، كما يجب التخلّص من الإبر في وعاء مقاوم للثقب. 

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء سيماجلوتايد؟

قبل أخذ حقن سيماجلوتيد:

  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان يعاني أو سبق أن عانى من التهاب البنكرياس، أو اعتلال الشبكية السكري (تلف العين الناجم عن مرض السكري)، أو أمراض الكلى، كما يجب عليه إخبار طبيبه أيضاً إذا كان قد عانى مؤخراً من الإسهال أو الغثيان أو إذا كان لا يستطيع شرب السوائل عن طريق الفم، مما قد يسبب الجفاف (فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم).

  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت تخطط للحمل، قد يخبرها طبيبها بالتوقف عن استعمال حقن سيماجلوتيد لمدة شهرين قبل الحمل المخطط.

  • يجب على المريض أن يسأل طبيبه عما يجب أن يفعله إذا كان هناك تغيير كبير في نظامه الغذائي أو تمارينه أو وزنه، أو إذا مرض أو أصيب بعدوى أو حمى أو تعرض لضغط غير عادي، يمكن أن تؤثر هذه التغييرات والحالات على نسبة السكر في الدم وكمية حقن سيماجلوتيد التي قد يحتاجها.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام سيماجلوتيد:

يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه:

  • تغييرات في الرؤية.

  • علامات ورم الغدة الدرقية – تورّم أو كتلة في رقبتك، صعوبة في البلع، صوت أجش وشعور بضيق في التنفس.

  • أعراض التهاب البنكرياس – ألم شديد في المعدة العليا ينتشر إلى الظهر وسرعة دقات القلب.

  • انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع والجوع والضعف والتعرق والارتباك والتهيج والدوخة وسرعة ضربات القلب أو الشعور بالعصبية.

قد تشمل الآثار السلبية الشائعة الناتجة عن استخدام دواء سيماجلوتايد:

  • الغثيان، خاصة عند البدء في استخدام سيماجلوتايد.

  • آلام في المعدة وفقدان الشهية.

  • الإمساك.



المصدر
chronic disease management، jim nuovoSemaglutideOzempic (semaglutide) for the Treatment of Type 2 DiabetesSemaglutide Injection

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى