أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

ما هي أدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione
  • كيف تعمل أدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione
  • ما هي الآثار الجانبية لأدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione

ترفع أدوية ثيازوليدين ديون حساسية الأنسولين من خلال التأثير على الدهون والعضلات وبدرجة أقل على الكبد لزيادة استخدام الجلوكوز وتقليل إنتاج الجلوكوز، يتوفر نوعان من أدوية ثيازوليدين ديون هما دواء روزيجليتازون ودواء بيوجليتازون، في عام 2010 أوقفت وكالة الأدوية الأوروبية مبيعات دواء روزيجليتازون وفي عام 2011 أوقفت وكالتا الأدوية الفرنسية والألمانية أيضاً إستخدام دواء بيوجليتازون بسبب مخاوف من أن المخاطر الإجمالية لدواء روزيجليتازون ودواء بيوجليتازون تتجاوز فوائدها.

ما هي أدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione؟

يمكن أن يساعد استخدام أدوية ثيازوليدين ديون الذي تسمى أيضاً الجليتازونات في إدارة مرض السكري من النوع الثاني في التحكم في نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، كما أن هناك نوعان من أدوية ثيازوليدين ديون هما: دواء روزيجليتازون نادر الاستخدام ودواء بيوجليتازون الذي يستخدم في أغلب الاحيان، تمت الموافقة عليهما حالياً من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج أحادي أو للاستخدام مع الميتفورمين أو السلفونيل يوريا لإدارة داء السكري من النوع الثاني، ويجب التنويه بأن يكون استخدام هذه الأدوية بالتزامن مع تعديلات نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية وخفض الوزن.


ويمكن أيضاً استخدام أدوية ثيازوليدين ديون في علاج إضطراب تكيس المبايض حيث قد تؤدي إلى تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتحسين التبويض تخفيض مقاومة الأنسولين، كما يقلل دواء بيوجليتازون على وجه التحديد من الدهون الكبدية وقد يحسن تليف الكبد لدى مرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي ومع ذلك تتطلب المتغيرات والمخاطر الإضافية تقييماً لمرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي الميزة الأكثر أهمية لأدوية ثيازوليدين ديون هي أنها لا تسبب نقص السكر في الدم كعلاج أحادي وليست كذلك مضاد استطباب في مرضى الكلى.

كيف تعمل أدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione؟

أدوية ثيازوليدين ديون هي محسّسات للأنسولين تعمل على مسارات التمثيل الغذائي داخل الخلايا لتعزيز نشاط الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين في الأنسجة الحرجة، تزيد أدوية ثيازوليدين ديون أيضاً من مستويات الأديبونكتين وتقلل من استحداث السكر في الكبد وتزيد من امتصاص الجلوكوز المعتمد على الأنسولين في العضلات والدهون، كما يزيد الأديبونكتين (وهو سيتوكين يفرز بواسطة الأنسجة الدهنية) من حساسية الأنسولين ويزيد أكسدة الأحماض الدهنية مع علاج ثيازوليدين ديون.


تعمل أدوية ثيازوليدين ديون عن طريق تنظيم التعبير الجيني من خلال الارتباط بجاما مستقبلات تنشيط البيروكسيسوم (PPAR-gamma) وهي منظم نسخ نووي، مستقبلات البيروكسيسوم المنشط (PPARs) عبارة عن عائلة من عوامل النسخ التي تنشط بواسطة الترابط لمستقبلات الهرمون النووي المشاركة في تنظيم توازن الطاقة.


توجد الجينات التي يتم تنشيطها بواسطة النوع الفرعي PPAR-gamma في العضلات والدهون والكبد حيث تنظم استقلاب الجلوكوز وتخزين الأحماض الدهنية وتمايز الخلايا الشحمية، سيؤدي ارتباط أدوية ثيازوليدين ديون إلى إحداث تغيير توافقي لتغيير التعبير الجيني للعديد من المسارات المتضمنة في تنظيم التمثيل الغذائي بما في ذلك ليباز البروتين الدهني والجلوكوكيناز والأسيل الدهني سينثيز وغيرها.


تعمل مستقبلات PPAR-gamma على تحسين مقاومة الأنسولين عن طريق زيادة الأديبونكتين وتعبير GLUT4 ومقاومة تأثير TNF-alpha في الخلايا الشحمية، زيادة التعبير GLUT 4 سيزيد من امتصاص الجلوكوز في الخلايا الدهنية وخلايا العضلات والهيكل العظمي استجابة للأنسولين.


بالإضافة إلى وظيفتها في التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين، من المحتمل أن يكون لأدوية ثيازوليدين ديون خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، هناك دليل على أن دواء ثيازوليدين ديون قد تبطئ من تقدم السماكة الداخلية المتوسطة وتقلل من تضخم الشرايين التاجية، أظهرت الأبحاث تأثيرات مفيدة إضافية على وظيفة البطانة وتصلب الشرايين وانحلال الفبرين وتكوين الستيرويد المبيض، كما أظهرت بعض الدراسات أن تنشيط مستقبلات PPAR-gamma يمكن أن يحفز موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية، ومع ذلك لا تزال هذه الآليات قيد التحقيق بسبب الدراسات المتضاربة والعوامل المربكة المحتملة.

ما هي الآثار الجانبية لأدوية ثيازوليدين ديون Thiazolidinedione؟

  • ترفع من خطر الإصابة بقصور القلب الاحتقاني (CHF)، قصور القلب الاحتقاني هو حالة خطيرة لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم بشكل صحيح إلى أجزاء أخرى من الجسم ثم تتراكم السوائل في الساقين والكاحلين والرئتين مما يجعل التنفس صعباً، إذا كان لدى المريض قصور القلب الاحتقاني بالفعل فإن أخذ دواء ثيازوليدين ديون يمكن أن يزيد الأمر سوءاً.

  • تسبب زيادة الوزن بمتوسط ​​حوالي ثلاثة إلى خمسة كيلو غرام.

  • زيادة احتباس السوائل والتورم وتسمى أيضاً الوذمة.

  • يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام ، خاصة في اليدين والذراعين والقدمين.

  • قد يسبب تأثيرات سامة على الكبد، لذلك يجب مراقبة اختبارات وظائف الكبد بشكل دوري وإذا كان لدى المريض أي مرض كبدي موجود مسبقاً في الأساس فإن أخذ دواء ثيازوليدين ديون يمكن أن يزيد الأمر سوءاً.

  • تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم بشكل طفيف.

  • زيادة فرص الحمل لدى النساء اللواتي ليس لديهن فترات منتظمة.

  • تقليل فعالية حبوب منع الحمل يمكن أن يسبب ذلك دواء بيوجليتازون فقط.

  • تشير بعض الدراسات إلى أن دواء بيوجليتازون قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة، لكن لم يتم إثبات ذلك، حتى في حالة وجود خطر فهو صغير جداً هذه ليست مشكلة عادة إلا إذا كان لدى المريض تاريخ شخصي أو عائلي من الإصابة بسرطان المثانة.


المصدر
TZDsThiazolidinediones (Glitazones)ThiazolidinedionesThiazolidinedione Use, Fluid Retention, and Congestive Heart FailureThiazolidinediones

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى