إرشاد أسريالعلوم التربوية

أساليب دعم الزوج

اقرأ في هذا المقال
  • تقديم الدعم للزوج.
  • كيفية الاهتمام بالزوج.
  • ما هي أساليب دعم الزوج؟

تقديم الدعم للزوج:

 

الرجل يحب أن يحس بأنه محبوب ومقبول به وإعطائه الإحساس بأن زملائه يحترمونه، وأن ترفع زوجته من قيمته أمام الناس وتدعمه نفسياً ومعنوياً، وأن تذكر إيجابياته وسلبياته أمام الأقرباء وتجعله يحس بأنه ذو قيمة وأهمية في حياتها، ولكن لا بد من توضيح نقطة مهمة وهي أن هذا الأمر لا بد أن يحدث ولكن بوضع حدود حتى لا تجعل لأحد يتدخل في شؤونهم وأن تتحدث أنه يفعل ما يسعدها ويهتم بها، مما يجعل الزوج يحس يأن زوجته تقدر ما يفعله لأجلها وبالتالي هذا سوف ينعكس على حياتهم بصورة إيجابية.

 

كيفية الاهتمام بالزوج:

 

الاهتمام بالزوج يجعله دائماً في حالة استقرار نفسي ويكون مهيأ نفسياً لعمله حتى وإن كان هناك بعض الأعباء والضغوطات، ولكن دور الزوجة مهم جداً للتخفيف عنه وأنها تشعره دائماً بأنها تقف بجانبه وأنها سوف تتحمل أي ظروف يمكن أن يمر بها، وأن تجعل شكله دائماً أمام الناس هو من أهم أولوياتها، فعلى الزوجة أن تقوم ببعض التصرفات للاهتمام بزوجها ومنها ما يأتي:

 

1- أن تختار الزوجة لزوجها ثيابه قبل نزوله للعمل أو عند خروجه مع أصدقائه.

 

2- اهتمام الزوجة بالاستيقاظ مبكراً معه كي تقوم بتجهيز الفطور وتشعره بالاهتمام.

 

3- تحاول الزوجة أن تشاركه أعماله التي يقوم بها في البيت، وإذا حاولت مساعدته في بعض الأمور هذا سوف يفرحه جداً.

 

4- لا بد للزوجة أن تجعله يشعر أنها تثق فيه وفي قدراته، مهما فشل في عمل ما أو في شيء ما ومحاولة أن تخفف عنه وتشعر بأن الأمر سهل وأن كل صعب يهون وأنهم سوف يتخطون الصعاب بالحب والصبر معاً.

 

ما هي أساليب دعم الزوج؟

 

هنالك عدة أساليب لدعم الزوج من زوجته ومنها ما يأتي:

 

  •  أن تكلم الزوجة زوجها بأنها سعيدة بوجوده في حياتها فإنه يحتاج إلى الإحساس بالأمان في الزواج، وأسرع طريقة لكي يشعر بذلك هو قول أنها فرحة وممتنة لتواجده بحياتها فهو كلام يدعم الزوج ويسانده نفسياً ومعنوياً.

 

  • أن تكلم زوجها بأنها تحب الطريقة التي يدعم عائلته بها، ويحب الزوج أن تقدر زوجته تعبه وبالأخص فيما يتعلق بتقديم الدعم المالي للعائلة؛ لأن التعب التي يبذله لا يقدر بثمن.

 

  • أن تتكلم الزوجة لزوجها بأنها فخوره به كثيراً وأفضل شيء يمكن أن تقوم به هو تشجيع زوجها، فالزوج يسعي باستمرار لكي يرفع العائلة إلى مستوى أفضل وأعلى.

 

  • أن تتكلم الزوجة لزوجها بأنه أب عظيم لا مثيل له إذا كان لديهم أطفال يمكنها  الثناء والشكر على زوجها لدوره الكبير في العائلة، وبالأخص بأن الأطفال يحبون التقرب من الأم أكثر في بعض الأوقات، لذلك يجب أن يحس الأب بأن لديه قيمة وشأن كبير داخل العائلة.

 

المصدر
علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.دليل العلاقات الزوجية الناجحة، لوسي أتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى