الصحة النفسيةالعلوم التربوية

أسباب الاكتئاب الجزئي

اقرأ في هذا المقال

  • أسباب الاكتئاب الجزئي.
  • عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب الجزئي.

إنّ الشخص الذي يعاني من اضطراب اكتئابي مستمر، أي الاكتئاب الجزئي، فقد يجد صعوبة في أن يكون متفائل حتى في الأفراح السعيدة التي يمر بها في حياته، فيصفه الآخرون بأنَّه شخص كئيب أو كثير الشكوى أو أنّه ليس مؤهل للمرح، بالرّغم من أنّ الاضطراب الاكتئابي الجزئي ليس حاد مثل الاكتئاب الشديد، إلا أنّه شديد.

أسباب الاكتئاب الجزئي:

  • الاختلافات البيولوجية: فالأفراد المصابين بالاكتئاب الجزئي قد يكون لديهم تغييرات جسدية في الدماغ، فلا تزال أهمية هذه التغييرات غير مؤكدة، لكنّها من الممكن أن تساعد في النهاية على حصر الأسباب.

  • كيمياء الدماغ: فالناقلات العصبية تعتبر مواد كيميائية في المخ، يتم حدوثها بشكل طبيعي ومن المحتمل أن تلعب دور في الاكتئاب، أشارت الأبحاث الحديثة إلى أنّ التغييرات في وظيفة وتأثير الناقلات العصبية وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية للمشاركة في الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية، تلعب دور مهم في الاكتئاب وعلاجه عند المصابين.

  • الصفات الموروثة: إنّ الاكتئاب الجزئي أكثر انتشاراً لدى الأفراد الذين لديهم أقارب في الدم أيضاً، حيث يحاول الباحثون إيجاد الجينات التي قد تتسبّب في حدوث الاكتئاب عند الأشخاص.

  • أحداث الحياة: إنّ الأحداث المؤلمة، مثل خسارة أحد أفراد أسرته أو مشكلات مادية أو ارتفاع مستويات التوتر، فقد تؤدّي إلى الاكتئاب الجزئي في بعض الأشخاص عوامل خطر الاكتئاب الجزئي، في الغالب يبدأ الاكتئاب الجزئي في مرحلة مبكرة في مرحلة الطفولة أو سنوات المراهقة أو حياة الشباب البالغين وهو مزمن.

عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب الجزئي:

  • أن يكون هناك قريب من الدرجة الأولى مع اضطراب اكتئابي كبير أو اضطرابات اكتئابية أخرى.

  • سمات الشخصية التي تتضمن السلبية، مثل تدني احترام الذات والاعتماد على الذات أو النقد النقدي أو التشاؤم.

  • تاريخ اضطرابات الصحة العقلية الأخرى، مثل أن يكون مصاب باضطراب الشخصية.

مضاعفات الاكتئاب الجزئي:

تتضمن الحالات التي قد تكون مرتبطة بالاكتئاب الجزئي، مثل انخفاض في مستوى المعيشة، الاكتئاب الحاد واضطرابات القلق واضطرابات المزاج المختلفة، الإدمان على المخدرات، حدوث مشاكل في العلاقة والصراعات العائلية، مشاكل في المدرسة والعمل، انخفاض مستوى الإنتاجية، الألم المزمن والأمراض الطبية، الأفكار الانتحارية، كذلك اضطرابات الشخصية وغيرها من اضطرابات الصحة العقلية.

المصدر
معجم الأمراض و علاجها، زينب منصور حبيبالاكتئاب، ثائر عاشورالاكتئاب، كوام مكنزي، ترجمة: زينب منعم
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق