الصحة النفسيةالعلوم التربوية

أعراض الذهان

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض الذهان.

اقرأ في هذا المقال:

لا بعتبر الذهان مرض بحد ذاته، بل هو مجموعة مشاكل تؤثر على عقل الشخص المصاب، كما تسبب له فقدان الاتصال بالواقع، في أحيان أُخرى لا يستطيع المريض أن يفرق بين ما يحدث في الحقيقة وما هو خيال في ذهنه فقط، يظهر على الأشخاص المصابون بالذهان العديد من التغيرات في تصوراتهم واعتقداتهم وسلوكاتهم وأفكارهم، كما يعتبر الذهان عرض خطير للعديد من الأمراض النفسية.

أعراض الذهان:

  • الهلوسة: يمكن تعريف الهلوسة بأنّها الحالة التي يرى فيها الأشخاص المصابين أشياء ليست موجودة في الواقع أو يسمعها أو يشمها أو يتذوقها أو يشعر بها، إذ إنّها توجد فقط في ذهنه.

  • الأوهام: هي أن يملك الشخص فكرة خاطئة راسخة لا تتزعزع، يوجد العديد من أشكال الأوهام، تشمل وهم العشق، فيه يعتقد الشخص المصاب بوجود شخص آخر قد يكون شخص مهم أو مشهور يقع في حبّه، كذلك وهم العظمة، فيه يعاني الشخص من اضطراب وهمي يجعله يعتقد أنّه يملك قيمة كبيرة أو قوة أو معرفة أو قد يعتقد أنّه يملك هوية مميزة أو حقق اكتشاف عظيم وهو لم يحقق أي شيء.

  • أفكار مشوشة ومضطربة: من الممكن أن يصاب الشخص الذي يعاني من مرض الذهان بمشاكل في الأفكار، تتضمن أعراضها، الكلام السريع بشكل مستمر.

  • الكلام المضطرب: حيث يقوم بالانتقال من موضوع لآخر دون أن ينتهي الموضوع الأول.

  • قلة البصيرة: لا يدرك الأشخاص المصابين بنوبات ذهانية أنّ أوهامهم أو هلوساتهم غير واقعية ومنطقية، ممّا يؤدي ذلك إلى شعور المريض بالخوف والقلق.


المصدر
الطب النفسى المعاصر، أحمد عكاشا كل ماتريد معرفته عن المواد المحظورة، د.أحمد هلالكيف تكتشف اضطراباتك الشخصية وتتخلص منها، امتياز نادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى