العلوم التربويةتربية الطفل

احتياجات الطفل في حقيبة الحضانة

اقرأ في هذا المقال
  • ذهاب الأطفال إلى الحضانة.
  • ما هي محتويات حقيبة الحضانة؟

ذهاب الأطفال إلى الحضانة:

 

عندما يصبح الأطفال في عمر يسمح لهم بالدخول إلى الحضانة هنا يشعر الأهالي بالسعادة والفرح وفي نفس الوقت بالحزن، يكون سبب فرح الأهالي أن الأطفال سوف يتعرفون على عالم جديد عالم مختلف بشكل كلي عن العالم الذي كانوا يعيشون فيه، وسوف يصبح لدى هؤلاء الأطفال أصدقاء جدد، بالمقابل سوف يحزن الأهالي بسبب مفارقة الأطفال بعد أن كان هؤلاء الأطفال يرتبطون بشكل وثيق بالوالدين بالأخص الأم.

 

لأن الأم كانت تقضي معظم وقتها مع هؤلاء الأطفال، والأطفال في الحضانة يحتاجون إلى حقيبة لوضع جميع احتياجاتهم فيها وهذا ما يتناوله هذا المقال.

 

ما هي محتويات حقيبة الحضانة؟

 

1- ثياب احتياطية:

 

من الضروري أن تكون الأم  حريصة على وضع ثياب بديلة للأطفال في الحقيبة، مع حرص الأم على أن تكون هذه الملابس مناسبة لوضع الطقس مع حرص الأم على جعل الأطفال يلبسون الملابس المريحة التي تسمح لهم بحرية الحركة ويستطيع الأطفال استعمال هذه الملابس وخلعها وقت ما يريدون.

 

2- الحفاضات:

 

في حال كان الأطفال في عمر يزالون فيه يرتدون الحفاضات، لا بد من ان تحرص الأم على وضع العديد من الحفاضات في حقيبة الطفل مع زيادة عدد الحفاضات في حال تعرض الطفل للإسهال.

 

3- قبعة:

 

في حال كان الطقس دافئاً وكانت الشمس ساطعة، هنا لا بد من أن تحرص الأم على وضع القبعة في حقيبة الأطفال، لحماية هؤلاء الأطفال من التعرض لضربة شمسية خلال اللعب.

 

4- فرشاة ومعجون أسنان:

 

من المهم أن تحرص الأم على وضع فرشاة ومعجون أسنان في حقيبة الحضانة، لكي يدرك الأطفال أهمية النظافة الشخصية، وقيام الأطفال بتنظيف الأسنان بعد أكل الطعام أو الحلويات.

 

5- معقم أيدي للأطفال:

 

من الضروري أن تحرص الأم على وضع معقم للأيدي في حقيبة الأطفال، حيث أن ذلك يساهم في تعويد الأطفال على النظافة الشخصية، بالتالي حماية الأطفال من الإصابة بالأمراض والتعرض للجراثيم.

 

6- المناديل المبللة:

 

حيث أنه لا بد أن تقوم الأم بوضع المناديل المبللة في حقيبة الأطفال، لكي يتعلم الأطفال أهمية النظافة، حيث يستعمل الأطفال المنديل المبلل في تنظيف أيديهم وتعقيمها من الجراثيم.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى