إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الأسس التي بنى عليها هولاند نظرية الأنماط في الإرشاد المهني

اقرأ في هذا المقال
  • الأسس التي بنى عليها هولاند نظرية الأنماط في الإرشاد المهني.

اهتمت نظرية هولاند في الاختيار المهني، بحيث وضحت أهمية العمل على نجاح المهام المهنية والرضا والراحة في البيئة المهنية، من حيث ما قامت به هذه النظرية من توضيح لجميع البيئات المهنية وجميع الأنماط التي تتبع كل بيئة مهنية من هذه البيئات.

الأسس التي بنى عليها هولاند نظرية الأنماط في الإرشاد المهني:

قام جون هولاند على الاهتمام بجميع العوامل التي تحدد نمط الشخصية في اختيار البيئة المهنية المناسبة، ومنها فقد اعتمد على أساسين رئيسين في نظريته في الإرشاد المهني، بحيث تتمثل الأسس التي بنى عليها هولاند نظرية الأنماط في الإرشاد المهني من خلال ما يلي:

  1. المعلومات والبيانات المهنية: تتمثل بالمعلومات التي تم جمعها في نظرية الأنماط لهولاند، من خلال البحث عن الوظائف والمهن، ومن خلال البحث التعليمي المهني الخاص بالعمل، ومن خلال ما قام به هولاند من تصنيف لعالم المهن والذي يتبع البيئات المهنية والنمط المناسب لها.

  2. الاختبارات: تتمثل بالاختبار الذي وضعه هولاند من أجل استكشاف الذات ومعرفة الميول المهنية، ويحتوي هذا الاختبار على عدد من الأسئلة التي تحدد الأنشطة المهنية والمهن المختلفة التي يميل ويرغب بها الفرد، وتحدد هذه الاختبارات مستوى الكفاءة المهنية وغيرها من الصفات الشخصية.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى