العلوم التربويةتربية الطفل

الإبداع في تربية الأطفال وكيفية تنميته

اقرأ في هذا المقال
  • الإبداع عند الأطفال وكيفية تنميته.
  • ما هي الوسائل التي تساعد الوالدين في تنمية الإبداع عند الأطفال؟

الإبداع عند الأطفال وكيفية تنميته:

الإبداع يولد عند ولادة الأطفال، وهو يمشي في دمهم، ولكن يبدأ الأطفال بافتقاد الإبداع بشكل تدريجي، كلما كبروا في العمر، حيث أنه عندما ينتهي الأطفال من مرحلة التعليم الابتدائي، يكون تفكيرهم أكثر ثبات، ويمكن زيادة الإبداع عند الأطفال من خلال الاهتمام بمظاهر النمو الذهني والعاطفي، حيث أنه يمكن للآباء مساعدة الأطفال في تنمية مهارات الإبداع من خلال عدم خنق فضول الأطفال، وحب إبداعهم وتشجيعهم، والسماح لهم باكتشاف الأشياء بأنفسهم.

ما هي الوسائل التي تساعد الوالدين في تنمية الإبداع عند الأطفال؟

1- الإجابة عن الأسئلة بأسئلة أخرى، الأطفال يميلون إلى طرح الأسئلة والآباء يقومون بإعطاء الإجابات بشكل مباشر، ويجب على الآباء عدم إعطاء إجابات مباشرة، بل يجب أن يقوموا بطرح أسئلة أخرى، لتمنية مفهوم الإبداع عند الأطفال، وإذا كانت الإجابة الأطفال صحيحة فيجب سؤال الأطفال عن سبب صحتها.

2- اكتشاف الإجابات معاً، في أغلب الأوقات يقوم الأطفال بطرح الأسئلة التي لا يعرف الآباء إجابتها، وبالتالي وقد يشعر الوالدين بالحاجة إلى التغلب على عدم معرفتهم، لذلك يجب عليهم الإجابة بعبارات تفتح مجال الإجابة، مثل عبارة دعونا نكتشف الإجابة.



3- عدم إجهاد الأطفال، الأعمال المدرسية مهمة، ولكن الدراسة المفرطة وكثرة الواجبات المنزلية يقتل الإبداع عند الأطفال، يجب على الوالدين السماح للأطفال بالاستراحة أو أخذ قيلولة مناسبة، وقراءة الكتب التي تثير الاهتمام، والذهاب معهم إلى السينما والخروج للتسوق.

4- الاختراع والإبداع، يجب على الوالدين شراء الألعاب، مثل المكعبات أو الألعاب التي تتضمن الكثير من القطع، بحيث يمكن للأطفال، إنشاء تصاميم جديدة، من خلال تركيب هذه القطع وهناك وسائل بسيطة كالقلم والورق التي تعد وسائل قديمة لتطور الإبداع.

5- مكافأة الأطفال، في معظم الأوقات، يحتاج الأطفال إلى الدعم والتشجيع من الوالدين، عند قيامهم بتحقيق جهد أكبر ويتضمن التشجيع عبارات لفظية تظهر تشجيع الوالدين للأطفال، مثل قول الأم للّأطفال أنا فخورة بكم، ويجب على الوالدين تشجيع الأطفال في حال عدم حصولهم على علامات مرتفعة، مع مناقشة الأسباب عدم حصولهم على علاماتمرتفعة، وتشجيع الأطفال وتحفيزهم لبذل الجهود الأضافية في التعليم والدراسة، وتشجيعهم على استخدام عقولهم في حل المشكلات التي تواجههم.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى