إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الاحتراق النفسي المهني

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الاحتراق المهني.
  • عوامل حدوث الاحتراق المهني.
  • الإرشاد المهني والاحتراق النفسي المهني.

يتعرض الفرد لمجموعة من الضغوط، ومجموعة من المشاكل في حياته ولا بد أن يتعرض لمعظمها داخل المؤسسة المهنية التي يعمل بها، وفي هذا المقال سنتحدث عن (الاحتراق النفسي المهني).

مفهوم الاحتراق المهني:

الاحتراق النفسي المهني: يعد الاحتراق المهني من أهم المشاكل التي يتعرض لها الأفراد الذين يعملون في مهن مختلفة، بحيث هناك الكثير من الأشخاص الذين يعملون لأوقات طويلة ومستمرة دون انقطاع، ويكون العمل الذي يقومون به يحتاج للتركيز العالي، وأن يكون الشخص جاهز بشكل مستمر لكل جديد، ولكل التغيرات فهذا يؤدي إلى الشعور بالهلاك والتعب الشديد مستقبلاً، وهذا يؤدي إلى قلة فاعلية الفرد في عمله ومنها قلة الإنتاج.

عوامل حدوث الاحتراق المهني:

يحدث الاحتراق النفسي المهني من خلال مجموعة من الظروف والعوامل وهي:

  • العوامل الفردية: ويقصد بها أن هناك بعض الاشخاص تكون لهم أهداف وطموحات، ويريدون تحقيقها من خلال المهنة التي يقومون بها، ولكن ما يحدث مع الفرد أن تكون هذه الطموحات غير متوافقة مع ظروف المهنة وبالتالي صعب تحقيقها بشكل كامل، مما يؤدي إلى ضغط الفرد على نفسه لكي يحققها والعمل لساعات طويلة ومستمرة بدون انقطاع.

  • العوامل البيئية: ويقصد بها توقعات المجتمع والمهنة من العامل، بحيث أن نظرة المهنة للعامل أن يقوم بأفضل ما لديه، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الفرد وشعوره بالإجهاد والتعب.

الإرشاد المهني والاحتراق النفسي المهني:

يقوم الإرشاد والتوجيه المهني بمجموعة من النصائح التي يقدمها للأفراد؛ لتجنب ظاهرة الاحتراق الوظيفي، وأيضاً الأفراد المنهكين والمُتعبين ويشعرون بظاهرة الاحتراق المهني سيتخلصون من مشكلتهم اذا اتبعو بعض النصائح الإرشادية، وتتمثل هذه النصائح بما يلي:

  • يجب على الفرد معرفة نفسه وميوله واستعداداته قبل التقديم لأي مهنة كانت، والتوفيق بين هذه القدرات والطموحات وبين العمل وأوقات العمل وظروف العمل.

  • استخدم أسلوب التعاون والعمل الجماعي بينك وبين الأشخاص الذين تعمل معهم، وبذلك تصبح أكثر قدرة على إنجاز الأعمال المتاحة لك وبشكل مميز وأقل تعب، ومنها تقوم بتعزيز روح الجماعة والتعاون.

  • عليك القيام ببعض الأنشطة مثل الرياضة، المشي، اليوغا والاسترخاء، بحيث تقوم هذه الأنشطة على إبعاد التعب والإرهاق عن الشخص وعدم التفكير المستمر بالعمل.

  • عليك بالنوم المريح ويفضل أن يكون بساعات مبكرة من الليل؛ وذلك لترتاح جسدياً وذهنياً، وأيضاً التغذية السليمة الصحية.

المصدر
كتاب الاحتراق النفسي، ويلمار شوفلي،الاحتراق النفسي والشخصية الانسانية، عبد المنعم الحسين، 2015.الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي، دكتور مختار بوفرة، 2018.كتاب الاحتراق النفسي، محمد أحمد درويش، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى