إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الحصول على وظيفة مهنية مناسبة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يحصل الفرد على وظيفة مناسبة؟

يقوم الإرشاد والتوجيه المهني بتقديم مساعدته للأفراد، ويهتم بالذّين يبحثون عن الوظيفة فيُبين لهم ما يناسبهم وما لا يناسبهم، حيث أنَّ البحث عن وظيفة مناسبة للفرد يعتبر من الأمور الصعبة والحساسة.

كيف يحصل الفرد على وظيفة مناسبة؟

من الضروري أن يحصل الفرد على وظيفة مهنية تجعله فرد مستقل وذو أهمية وخبرة في جميع المجالات، فالمهنة تميز بين مكانة الفرد العامل عن العاطل الذي لا يعمل، ويبحث الفرد عن وظيفة معينة تناسبه ولا بد طلب العون من غيره ذوي الخبرة، وأفضل من يقدم نصائحه ومساعدته في هذا المجال هو المرشد المهني، وتتمثل هذه النصائح والتعليمات من خلال ما يلي:

أولاً: البحث المستمر عن الوظائف المتوفرة في سوق العمل والتي تتطلب عمال كثيرين، وأفضل طريقة للبحث هو مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بشكل عام.

ثانياً: التقديم للمجالات المهنية الشاغرة والموجودة في سوق العمل، ويجب الأخذ بعين الاعتبار المهن التي تناسب الفرد نفسه وميوله وقدراته، فيبحث الفرد ويقدم للمهن التي يعتقد أنَّ مهاراته وكفاءاته المهنية كفيلة بالقيام بها.

ثالثاً: إذا كانت الوظائف الشاغرة في السوق المهني لا تناسب الفرد ولكنه قادر على القيام بها، فيجب عليه التقديم لها والتعرف على ما تتطلبه المؤسسة المسؤولة عنها.

رابعاً: هناك فترة تدريبية يتعرض لها الفرد قبل الحصول على العمل بشكل رسمي، ففي هذه الفترة التدريبية يجب على الشخص أن يكون مطيع ويقوم بالمهام المطلوبة منه لتتشكل عنده المهارات والقدرات المطلوبة.

خامساً: على الفرد أن يطلب المساعدة من الأفراد ذوي الخبرة والكفاءة للسؤال عن المهنة قبل التقدم لها، وربما يقومون بتقديم عرض توظيفي آخر يكون أفضل.

المصدر
هل تبحث عن وظيفة، محمد بن عبد الرحمن العريفي، 2011.دليلك لكتابة السيرة الذاتية وكيفية الحصول على وظيفة، عيد مصطفى، 2016.إدارة الوقت، إبراهيم الفقي، 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى