العلوم التربويةتنمية ذاتية

الصبر أولى الخطوات تجاه الفهم والسكينة

اقرأ في هذا المقال
  • التفكير قبل التصرف.

من أبرز الفضائل التي يبحث عنها الجميع فضيلة الصبر، وقدرة التحمّل فالصبر أولى الخطوات تجاه الفهم والسكينة، كون من يتحلّى بالصبر يستطيع أن يخلص إلى آراء وأفكار أكثر نضجاً من الشخص المتعجّل، فالتفكير قبل التصرّف هو المعنى الحرفي للصبر.

التفكير قبل التصرف:

عندما نقدم على القيام بأي عمل فإننا نفكّر ونتأنّى ونحلّل، ونرى الخيارات البديلة والنتائج المترتبة على القرار الذي سنتّخذه وبعد ذلك نقرّر، هذا أيضاً يسمى بالصبر والقدرة على التمهّل، فالطيش والتعجل نقيضان للصبر.

إنّ الصبر أمل وثقة في هدوء وتوقّع أن تسير الأمور على ما يرام، والصبر يتمثّل في أن يكون المرء هادئاً متسامحاً في وقت الشدّة، فنحن لا يمكننا أن نصل إلى النجاح الذي نطمح إليه وأن نحقّق أحلامنا العريضة، ونحن نتعامل مع الأمور بصورة عشوائية متسرّعة، فالنجاح والتفوّق يتطلبان فضيلة الصبر.

يتمثّل الصبر في قدرتنا على ضبط أنفسنا في المواقف الصعبة، وأن نمتاز بالطمانينة بعيداً عن الشكوك والظنون، وأن نشعر بتلك القوّة الكامنة بداخلنا، فنحن من نملك القدرة على أن نكتسب فضيلة الصبر، التي تعتبر من أبرز الفضائل التي يمتاز بها القادة والعظماء والحكماء قديماً وجديداً.

المصدر
قرارات تغير حياتك، هال ايريال.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.نقطة التركيز، بريان تراسي 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى