العلوم التربويةتربية الطفل

أسباب العض عند الأطفال وطرق العلاج

اقرأ في هذا المقال
  • العض عند الأطفال.
  • ما هي أسباب العض عند الأطفال؟
  • كيف نوقف سلوك العض عند الأطفال؟

العض عند الأطفال:

 

يعتبر سلوك العض من السلوكيات الطبيعية التي يقوم فيها الأطفال بين الفترة الزمنية الممتدة بين عمر السنة وحتى ثلاث سنوات، تعاني أغلبية الأمهات في طريقة التصرف مع الأطفال الذين يقومون بسلوك العض، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب العض عند الأطفال وما هي طرق العلاج.

 

ما هي أسباب العض عند الأطفال؟

 

1- إحساس الأطفال بالألم:

 

في مرحلة التسنين يشعر الأطفال بوجع في اللثة نتيجة تورمها، لذلك يلجأ الأطفال إلى العض للتخفيف من هذا الوجع.

 

2- التعرف على كل ما يدور من حولهم:

 

يستعمل الأطفال الفم كطريقة لمعرفة الأشياء التي تدور من حولهم مثل ما يستعملون أيديهم.

 

3- معرفة ردود أفعال الآخرين:

 

قد يقوم الأطفال بسلوك العض لكي يعرف الأطفال ما هي ردود فعل الآخرين، حيث أن الأطفال غير واعيين أن العض يؤلم.

 

4- لفت الاهتمام:

 

يعتبر سلوك العض من التصرفات السلبية التي يقوم فيها الأطفال لكي يجذبوا اهتمام الأفراد الموجودين حولهم بالأخص الأب والأم، الأطفال الذين يشعرون أن الأهالي لا يهتمون بهم يقومون بسلوك العض كنوع من ردة فعل على إهمال الأهالي لهم.

 

5- الإحساس بالإحباط:

 

يعتبر العض من السلوكيات التي يقوم فيها الأطفال للتعبير عن إحساس بعدم السعادة في الحياة وشعور الأطفال بالإحباط، لذلك يقومون بسلوك العض كنوع من التعبير عن ما يشعرون به.

 

كيف نوقف سلوك العض عند الأطفال؟

 

1- توفير العضاضة:

 

إذا كان الطفل في فترة التسنين من المهم أن تحرص الأم على توفير العضاضة، وأن تضع هذه العضاضة في يد الطفل بشكل دائم، حتى لا يقوم الطفل بعض الآخرين.

 

2- توفير كافة الاحتياجات الأساسية للطفل:

 

من الضروري أن تحرص الأم على توفير كافة احتياجات الطفل من طعام وشراب قبل خروج الطفل من البيت، حتى لا يقوم الطفل في عض الآخرين نتيجة شعور الطفل بالإحباط بسبب عدم توفر الاحتياجات الأساسية له.

 

3- تعليم الطفل طرق التعبير عن ما يشعر به:

 

من المهم أن يعلم الوالدين الطفل طرق الإفصاح عن الأحاسيس والمشاعر بالكلمات، حتى لا يلجأ الطفل إلى العض كردة فعل عن ما يشعر به.

 

4- إشغال وقت الأطفال بما هو مفيد:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على تعبئة وقت الطفل بالأنشطة المفيدة، لاستغلال طاقة الطفل بما يفيده، لكي لا تتوفر القدرة عند الطفل في التعبير عن غضبه في القيام عض الآخرين.

 

5- العناية بالطفل:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على الاهتمام بالطفل وإظهار هذا الاهتمام، بالأخص في حال كان الطفل يتصف بالغيرة من الأطفال الآخرين، لأن الطفل يلجأ إلى سلوك العض عندما يشعر بعدم الاهتمام من جهة الوالدين، لذلك من المهم أن يشعر الوالدين الطفل بالاهتمام، حتى لا يمارس سلوك العض.

 

6- مراقبة الطفل:

 

من الضروري أن يحرص الوالدين على مراقبة الطفل بشكل متواصل، بالأخص في حالة قيام الطفل في اللعب مع الأطفال الآخرين، ذلك يساهم في منع الطفل عن هذا التصرف الخاطئ.

 

7- منع الطفل بالكلام:

 

من المهم أن يحرص الوالدين على منع الطفل على القيام بسلوك العض من خلال التحدث معه عن سلوك العض السلبي، وأن هذا العض يسبب الألم للآخرين.

 

8- عدم عض الطفل:

 

بعض الأهالي يقومون بسلوك عض الطفل كردة فعل على تصرف الطفل، هنا يعتقد الطفل أن تصرف العض هو تصرف صحيح، هذا يؤدي إلى تكرار سلوك العض لدى الطفل، بالأخص أن الطفل يميل إلى تقليد كل من الأب والأم.

 

9- استعمال مبدأ المكافآت:

 

حيث يقوم كل من الأب والأم بإعطاء الأطفال المكافأة في حال امتناع الأطفال عن سلوك العض، عندما يكون هناك مكافأة يمتنع الأطفال عن القيام بسلوك العض حتى يحصلوا على المكافأة.

 

10- مدح الأطفال والثناء عليهم:

 

من المهم أن يقوم الوالدين بمدح الأطفال في حال عدم قيامهم بسلوك العض، هنا يمتنع الأطفال عن هذا السلوك لكي يحصلوا على المدح من الوالدين.

 

11- استعمال العقاب الذي يتناسب مع عمر الأطفال:

 

في حال قيام الأطفال بسلوك العض هنا لا بد أن يلجأ كل من الأب والأم إلى استعمال العقاب مع الأطفال، لكي يعي الأطفال النتائج السلبية المترتبة على هذا السلوك، ويكون عقاب الأطفال يتناسب مع عمرهم، مثل عدم تحدث الوالدين معهم أو تجاهل وجودهم.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى