العلوم التربويةنظريات الإرشاد النفسي

المفاهيم الأساسية في نظرية كارل يونج

اقرأ في هذا المقال
  • المفاهيم الأساسية في نظرية كارل يونج

ولد كارل يونغ في السادس والعشرين من يوليو عام 1875، في مدينة كيسول في سويسرا، كان والده قسيس في الكنيسة الإنجيلية بسويسرا. كانت أسرة يونغ من الأسر العريقة في المجال الديني، لذلك كانت الكنائس والمقابر هي مكان طفولته.

كان طفل غريب، كان وحيداً ولم يكن له إخوة، لذا فلم يكن أمامه سوى أن يتخيل ألعاب، بل وأن يقوم بلعبها مع نفسه؛ لذلك كان يونغ في طفولته الأولى شديد الحساسيّة ويميل للعزلة، أمَّا في تلمذته فقد كان يميل للعلوم الخاصَّة، خاصَّة الجيولوجيا والحيوان والحفريات وكان شديد الاهتمام بالعقائد الدينية المختلفة والحضارات الإنسانية والآثار.

المفاهيم الأساسية في نظرية كارل يونج:

  • الشعور واللاشعور: يتشابه تعريف الشعور واللاشعور عند يونج مع فرويد. قام يونج بالاهتمام بدراسة اللاشعور الجمعي، يشير أنَّ اللاشعور الجمعي يقوم على استثارة الخبرات الداخلية، التي يقوم بالتعبير عنها من خلال المُعتقدات والمشاعر الدينية، تحدث الخبرة الدّينية عند الناس بسبب عوامل اللاشعور الجمعي، التي تتملَّكهم وليس بسبب آرائهم الخاصَّة، اعتبر الدين من العوامل الحيوية والمفيدة.

  • الأنماط: هي مخازن اللاشعور الجمعي، هي صور وُجدت في وقت لاحق، تكُون فطرية أو تمثل استعدادات نفسيّة، توصل بالناس إلى الفِهم والخبرة والاستجابة للعالم بطرق مختلفة.

  • الأحلام: كان يونج متأكد ومُصر على أنّ الأحلام تحتوي على رسائل هامّة من اللاشعور العاقل، هو لم يقوم بالتمييز بين المحتوى الظاهر والمحتوى المكبوت للحلم مثل فرويد، بل اعتبر أنّ صورة الحلم الظاهر هي الحلم نفسه، أنَّ الفرد لا يحتاج أن يحفر في القِشرة الخارجيّة ليصل إلى هذه الرّموز؛ لأنّها واضحة للعيان. يرى أنَّ الأحلام تهيء الفرد للمُستقبل إذا ما ركَّز انتباهه في معنى الحلم.

  • الانبساط والانطواء: وضع يونج نظريته في الكائنات الإنسانية، إذ تشير إلى أنَّ كل إنسان يحب أن يكون في واحد من اتجاهين رئيسيين هم الانبساط والانطواء.

  • إنّ الانبساط هو توجيه للطاقة الليبيدية إلى الخارج، يتضمَّن حركة إيجابية للاهتمام بعيداً عن خبرة الشخص الداخلية واتجاهات نحو الخيرة الخارجية. الانطواء فهو توجيه للطاقة النفسية إلى الداخل، يتضمَّن حركة سلبية أو انسحاب الميل أو الاهتمام الذَّاتي، بعيداً عن الموضوعات الخارجيّة، اتجاهه نحو خبرة الفرد الداخلية.

المصدر
نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، عبدلله أبو زعيزعنظريات التحليل النفسي والمسرح ، بشرى سعيديدراسات نقدية في النظرية والتطبيق، محمد مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى