العلوم التربويةتربية الطفل

تأثير الرسوم المتحركة على الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • إيجابيات الرسوم المتحركة على الأطفال.
  • سلبيات الرسوم المتحركة على الأطفال.

من المهم معرفة مدى تأثير أفلام الكرتون التي تعرض على التلفاز على سلوك الأطفال، تأتي أهمية دراسة تأثير أفلام الكرتون ليست لأنها أكثر البرامج التي يشاهدها الأطفال، ولكن بسبب عدم وعي وإدراك نسبة كبيرة من الأهالي خطورة أثر هذه الرسومات المتحركة على الأطفال وسلوكهم، وفي المقابل لا ننكر فوائد الرسومات المتحركة فهي سلاح ذو حدين.

إيجابيات الرسوم المتحركة على الأطفال:

1- عندما يشاهد الأطفال أفلام الكرتون، تتطور لديهم ميول ورغبات جديدة، هذه الميول والرغبات لها دور كبير وفاعل في التأثير على توجيه سلوكهم او إكسابهم الخبرات المختلفة خاصة أن الأطفال يكون لديهم استعداد لأستقبال أيّ خبرة أو معرفة.

2- تحتوي أفلام الكرتون على القصص التي يمكن أن يستفيد منها الطفل في تكوين العلاقات الاجتماعية ويتعلم الطفل عادات جديدة ويكتسب مهارات جديدة.

3- إن مشاهدة الأطفال أفلام الكرتون تعمل على تنمية التفكير لدى الأطفال، وتشجعهم على الاهتمام بالتطور التكنولوجي.

4- عندما يشاهد الأطفال أفلام الكرتون باللغة الأم لوطنهم، تقوى اللغة لديهم ويتكلم الأطفال باللغة الفصحى الصحيحة، التي يفتقدونها في مجتمعهم.

5- عندما يشاهد الأطفال أفلام الكرتون، يتوسع الخيال لديهم، ويصبحون قادرين على التفكير أكثر ويبتكرون الحلول لجميع المشاكل التي يمرون بها.

سلبيات الرسوم المتحركة على الأطفال:

1- من الممكن أن تكون الأفلام الكرتونية التي يشاهدها الأطفال عنيفة، وتحث الأطفال على القيام بالجرائم وتجعل الأطفال عنيفين في طريقة التعامل.

2- أسلوب الأفلام الكرتونية معظمه يعتمد على التلقين وليس على الاستكشاف، بالتالي لا يكتسب الأطفال المهارات المهمة التي تلزمهم في مرحلة طفولتهم، الأطفال بحاجة إلى تعلم عدة مهارات مثل مهارة القراءة والكتابة واكتساب المهارات والتعبير عن الذات، الأفلام الكرتونية تعطل عقل الأطفال في التفكير.

3- عندما يشاهد الأطفال أفلام الكرتون يندمجون بها، بالتالي تقل جلساتهم مع العائلة، مما تضعف الروابط الأسرية بين الأطفال والعائلة.

4- عندما يشاهد الأطفال الأفلام الكرتونية لعدة ساعات والقرب من التلفاز يؤدي إلى إضعاف بصر الأطفال.

5- قضاء وقت طويل في مشاهدة أفلام الكرتون تؤثر على المستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال، ويمنعهم من النوم لساعات كافية.


6- الإدمان على رؤية أفلام الرسوم المتحركة، في أول ثلاث سنوات من عمر الطفل، له نتائج سلبية متمثلة في تراجع الذكاء لديه.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى