الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ألاباما في برمنغهام – University of Alabama at Birmingham

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ألاباما في برمنغهام
  • تاريخ جامعة ألاباما في برمنغهام
  • الحرم الجامعي لجامعة ألاباما في برمنغهام

نبذة تعريفية عن جامعة ألاباما في برمنغهام:

جامعة ألاباما في برمنغهام (UAB): هي جامعة بحثية عامة في برمنغهام في ألاباما. حيث تم تطوير المؤسسة من مركز ملحق أكاديمي أنشئ في عام 1936، وأصبحت حرمًا جامعيًا لمدة أربع سنوات في عام 1966 وجامعة مستقلة بالكامل في نظام جامعة ألاباما في عام 1969.

تقدم جامعة (UAB) ما يقارب 140 برنامجًا للدراسة في 12 قسمًا أكاديميًا تؤدي إلى درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، والشهادات المهنية في العلوم الاجتماعية والسلوكية والفنون الحرة والأعمال والتعليم والهندسة والمجالات المتعلقة بالصحة مثل الطب وطب الأسنان وقياس البصريات والتمريض والصحة العامة. وفي خريف عام 2019، تم تسجيل 22.080 طالبًا من أكثر من 110 دولة.

ينتمي النظام الصحي في جامعة (UAB)، وهو أحد أكبر المراكز الطبية الأكاديمية في الولايات المتحدة، إلى الجامعة. كما يرعى مستشفى (UAB) برامج الإقامة في التخصصات الطبية، بما في ذلك الطب الباطني وطب الأعصاب والطب الفيزيائي وإعادة التأهيل والجراحة والأشعة والتخدير. كما أن مستشفى (UAB) هو مركز الصدمات الوحيد من المستوى الأول في ألاباما.

جامعة (UAB) هي أكبر رب عمل منفرد في الولاية، مع أكثر من 23.000 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وأكثر من 53.000 وظيفة في الجامعة وفي النظام الصحي. كما تشير التقديرات إلى أن 10 بالمائة من الوظائف في منطقة برمنغهام – هوفر، ووظيفة واحدة من 31 وظيفة في ولاية ألاباما مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بجامعة (UAB). كما قُدر التأثير الاقتصادي السنوي الإجمالي للجامعة بنحو 7.15 مليار دولار في عام 2017.

تاريخ جامعة ألاباما في برمنغهام:

في عام 1936، استجابة للنمو السريع لمنطقة برمنغهام الحضرية وحاجة السكان للوصول إلى التعليم الجامعي، أنشأت جامعة ألاباما في توسكالوسا مركز برمنغهام الممتد. وكان المركز يعمل في منزل قديم في وسط مدينة برمنغهام، في (Avenue North) وسجل فيه 116 طالبًا.

وفي عام 1945، انتقلت كلية الطب المنشأة حديثًا والتي مدتها أربع سنوات في (UA) من توسكالوسا إلى برمنغهام، وتولت إدارة مستشفيات جيفرسون وهيلمان. وفي عام 1957، بلغ عدد المسجلين في مركز الإرشاد 1856. وبحلول عام 1959، تجاوزت المنح البحثية والمنح التدريبية والزمالات مليون دولار، وتم تمهيد الطريق لإنشاء مستشفى جديد للأطفال.

بحلول الستينيات، أصبح من الواضح أن مركز الإرشاد أصبح جامعة في حد ذاته. وتم بناء مبنى هندسي بالقرب من المركز الطبي في عام 1962، وفي نوفمبر 1966، تم دمج مركز الإرشاد وكلية الطب في جامعة ألاباما في برمنغهام، وكان الدكتور جوزيف فولكر نائب الرئيس لشؤون برمنغهام؛ ممّا يعكس أنه لا يزال يعامل كقسم خارجي للحرم الجامعي الرئيسي في توسكالوسا.

وتم إنشاء مجلس استشاري لـ (UAB) في عام 1967. وفي عام 1969، أنشأ المجلس التشريعي نظام جامعة ألاباما. وأصبحت جامع (UAB) واحدة من ثلاث مؤسسات مدتها أربع سنوات ضمن النظام الجديد، والتي تضمنت أيضًا (UA) وجامعة ألاباما في هنتسفيل (UAH) في هانتسفيل. حيث أصبح فولكر أول رئيس لـ (UAB).

في السبعينيات، بدأت الجامعة فترة من النمو السريع. وبلغ عدد المسجلين في بداية العقد 6629 منهم 2724 امرأة. ولاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب، حصلت جامعة (UAB) على أرض في ساوثسايد. وتم تكريس (UAB Mini Park) كانت تسمى (UAB Green) في عام 1977.

أنشأت الجامعة برنامجًا رياضيًا بين الكليات، وانضمت إلى (NCAA) وبدأت في إرسال فرق تبدأ بالجولف في عام 1970، وكرة السلة للرجال في عام 1978. حيث تم تغيير اسم الجامعة إلى جامعة ألاباما في برمنغهام في عام 1984، ببساطة استبدلت حرف الجر “In” بـ ” في.”

بحلول عام 1990، حصلت جامعة (UAB) على درجة 50.000. وفي عام 1992، صنفت (US News and World Report) جامعة (UAB) كأول جامعة صاعدة في الولايات المتحدة. وفي عام 1993، قدر التأثير الاقتصادي لـ (UAB) على منطقة برمنغهام، بأكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا (سيكون الرقم 2 مليار دولار سنويًا بحلول عام 1998). وفي 1994، أصبحت (UAB) أول جامعة في ألاباما تحصل على مرتبة (Research University I) في تصنيف مؤسسة كارنيجي.

الحرم الجامعي لجامعة ألاباما في برمنغهام:

تقع جامعة (UAB) في حي ساوثسايد في وسط مدينة برمنغهام. حيث يشغل الحرم الجامعي المستطيل تقريبًا أكثر من 100 مبنى في المدينة، ويمتزج مع الطابع الحضري للجانب الجنوبي، وتُعد (University Boulevard) بمثابة المحور الرئيسي للمستطيل، ويقع (Campus Green) في المركز تقريبًا.

يمكن تقسيم الحرم الجامعي إلى ثلاثة أقسام. حيث يشغل المركز الطبي معظم الحرم الجامعي شرق (Campus Green). حيث أن المركز الطبي هو موطن لمدارس العلوم الصحية ومرافقها التعليمية، بما في ذلك النظام الصحي (UABHS). ويتداخل المركز الطبي مع منطقة برمنغهام الطبية الأكبر حيث توجد، بالإضافة إلى (UABHS)، مستشفيات غير تابعة لـ (UAB) مثل مركز (VA) الطبي برمنغهام ومستشفى الأطفال في ألاباما ومستشفى (Cooper Green Mercy).

يمتد القلب الأكاديمي للحرم الجامعي من الحرم الجامعي الأخضر الغربي ومن شارع الجامعة جنوبًا. وتم تطوير (Campus Green) بين عامي 2000 و2007، كجزء من التحرك لتحويل المدرسة من مدرسة ركاب سابقة إلى حرم سكني أكثر تقليدية، ليس فقط يرسخ الحرم الأكاديمي ولكنه بمثابة حجر الزاوية للجامعة ككل. وتقع معظم المباني الأكاديمية والفنية (باستثناء تلك المرتبطة بالمركز الطبي) وقاعات الإقامة ومرافق الحياة الطلابية على أو داخل كتلتين من المنطقة الخضراء.

تقع مرافق ألعاب القوى، بما في ذلك (Bartow Arena)، في أقصى الجانب الغربي من الحرم الجامعي. ومنذ عام 1969، خضع (UAB) لنمو واسع النطاق ومشاريع البناء، شائعة في جميع أنحاء الحرم الجامعي. كما تشمل المشاريع قيد التخطيط أو المنجزة مؤخرًا أو قيد الإنشاء مثل:

  • كلية (Collat) للأعمال ومعهد (Bill Harbert) للابتكار وريادة الأعمال، قُص الشريط في 28 أغسطس 2019.

  • مقر الشرطة والسلامة العامة، قُص الشريط في 9 أغسطس 2018.

  • كلية التمريض، قُص الشريط في 6 سبتمبر 2018.

  • قاعة جامعة كلية الآداب والعلوم – أول مبنى معتمد من (LEED) في الحرم الجامعي لجامعة الدول العربية – قُص الشريط في سبتمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى