الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة البوليتكنيك في تورينو – Polytechnic University of Turin

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة البوليتكنيك تورينو
  • تاريخ جامعة البوليتكنيك تورينو
  • الحرم الجامعي لجامعة البوليتكنيك تورينو
  • أبحاث جامعة البوليتكنيك تورينو
  • التداول مع جامعة البوليتكنيك تورينو
  • ترتيب جامعة البوليتكنيك تورينو

نبذو تعريفية عن جامعة البوليتكنيك تورينو:

جامعة البوليتكنيك في تورين: هي جامعة عامة مقرها في تورين بإيطاليا. حيث تأسست عام 1859، وهي أقدم جامعة تقنية في إيطاليا. كما تقدم الجامعة العديد من الدورات في مجالات الهندسة والعمارة والتصميم الصناعي. حيث أن جامعة البوليتكنيك تورين هي عضو في:

  • (CLUSTER): اتحاد يربط جامعات العلوم والتكنولوجيا بالتعليم والبحث، وهو عبارة عن شبكة من الجامعات الأوروبية الرائدة في مجال التكنولوجيا.

  • الشبكة الأوروبية للتدريب والبحث في الهندسة الكهربائية.

  • شبكة كبار المديرين الصناعيين لأوروبا (TIME).

  • شبكة تخطيط التنمية المكانية الأوروبية (ESDP).

  • شبكة الجامعة للابتكار والتكنولوجيا والهندسة (UNITE!).

تاريخ جامعة البوليتكنيك تورينو:

تأسست جامعة البوليتكنيك في تورين (Royal Turin Polytechnic) في عام 1906. وسبقت المؤسسة الحالية (Scuola di Applicazione per gli Ingegneri)، المدرسة الفنية للمهندسين، والتي تأسست عام 1859 تطبيقاً لقانون كاساتي. وتأسس متحف الصناعة الإيطالي (Museo Industriale Italiano) عام 1862 من قبل وزارة الزراعة والتجارة والصناعة.

حيث كانت المدرسة الفنية للمهندسين جزءًا من الجامعة؛ ممّا أدى إلى قبول الدراسات الفنية كجزء من التعليم العالي. وفي تلك الأوقات، كانت إيطاليا على وشك أن تبدأ حقبة صناعية جديدة، حيث كان على متحف الصناعة معالجتها بشكل مباشر أكثر، بفضل العلماء والباحثين المشهورين الذين يتعاملون مع مواضيع جديدة، مثل: التقنيات الكهربية وعلوم البناء. وكانت المدرسة الجديدة مهتمة بعمق باحتياجات المجتمع الإيطالي ووجهات نظره التنموية.

ومثل مدارس البوليتكنيك الأخرى المعروفة في السنوات الأولى من القرن العشرين، كان لدى (Regio Politecnico di Torino) عدة أهداف. وبدأت في الاتصال بالعالم الأكاديمي الأوروبي والصناعة الإيطالية. حيث بدأ علم الطيران كموضوع. وجاء الطلاب من جميع أنحاء إيطاليا إلى تورين، ووجدوا في المختبرات الجديدة التي تم إنشاؤها لدراسة مواضيع مختلفة تتراوح من الكيمياء إلى الهندسة المعمارية، في جو إيجابي ومفيد.

وخلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 1958، تم افتتاح مجمع كبير من المباني يقع في كورسو دوكا ديجلي أبروتسي، من أجل توسيع الحجم والتسهيلات التي يوفرها المقر التاريخي لقلعة فالنتينو (كاستيلو ديل فالنتينو)، والتي تم تقديمها في عام 1859، إلى المدرسة الفنية للمهندسين. وفي التسعينيات، تم افتتاح حرم جامعي جديد في أليساندريا وبييلا وإيفريا وموندوفي.

الحرم الجامعي لجامعة البوليتكنيك تورينو:

يستوحي حرم (Politecnico di Torino) الإلهام من هيكل الأنجلو ساكسونية، مع المباني متعددة الأغراض للتعليم والأسس والبحوث التطبيقية والخدمات للطلاب في تورين، وشبكة إقليمية من المراكز التكنولوجية (Alessandria ،Biella ،Mondovì ،Verrès)، مكرسة لأنشطة البحث ونقل التكنولوجيا والتعليم المتخصص والخدمات إلى المنطقة.

تقع القاعدة التاريخية والتمثيلية لبوليتكنيكو في المدينة، على نهر بو، قلعة فالنتينو، منزل سافوي من القرن السابع عشر. حيث إنه الحرم التعليمي الرئيسي للهندسة المعمارية ويبلغ مساحته 23.000 متر مربع. كما تم افتتاح المجمع الكبير في كورسو دوكا ديجلي أبروتسي بمساحة 122.000 متر مربع، وهو الحرم الرئيسي للهندسة، في عام 1958.

واكتمل من قبل (Cittadella Politecnica) مجمع حديث تبلغ مساحته 170.000 متر مربع. المجاور للمبنى الرئيسي، بما في ذلك المناطق المخصصة للطلاب وأنشطة البحث ونقل التكنولوجيا والخدمات. حيث أن أحدث حرم جامعي هو قلعة التصميم والتنقل المستدام، في منطقة مجاورة لمؤسسة تصنيع (Mirafiori)، منشأة تصنيع (FIAT) التي تم إعادة تصميمها بالإضافة إلى مبنى (Lingotto)، والذي يستضيف المدرسة الرئيسية.

أبحاث جامعة البوليتكنيك تورينو:

يتم تنظيم الأنشطة البحثية، على وجه الخصوص، في أربعة مجالات: الهندسة الصناعية، تكنولوجيا المعلومات، الإدارة والهندسة الرياضية، الهندسة المدنية والبيئية والمعمارية والتصميم. كما أن الروحان اللذان يميزان أقسام البحث هما البحث والتدريس. كما تقوم الأقسام بالفعل بمهام التنسيق وتعزيز البحث وتنظيم وإدارة النشاط التعليمي، بعد الإصلاح الأخير لنظام الجامعة.

الأقسام البحثية في جامعة البوليتكنيك تورين:

  • (DAD): قسم الهندسة المعمارية والتصميم.

  • (DAUIN): قسم التحكم وهندسة الحاسبات.

  • (DENERG): وزارة الطاقة.

  • (DET): قسم الإلكترونيات والاتصالات.

  • (DIATI): قسم البيئة والأراضي وهندسة البنية التحتية.

  • (DIGEP): قسم الإدارة وهندسة الإنتاج.

  • (DIMEAS): قسم الهندسة الميكانيكية والفضائية.

  • (DISAT): قسم العلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

  • (DISEG): قسم الهندسة الإنشائية والجيوتقنية وهندسة البناء.

  • (DISMA): قسم العلوم الرياضية.

  • (DIST): قسم الدراسات والتخطيط الإقليمي والحضري بين الجامعات.

تحالفات البحث مع جامعة البوليتكنيك تورينو:

لدى البوليتكنيك روابط بحثية مع شركات محلية ودولية، حيث تصل إلى حوالي 700 عقد بحث سنوي مع شركات مثل: (EthosEnergy)، تاليس الينيا الفضائية، إنتل، موتورولا، كومباك، فيراري، فيات، ليوناردو، جنرال موتورز، شركة تليكوم ايطاليا، فريسكالي، (VISHAY ،AVIO)، أوغستا، (IBM)، مايكروسوفت، نوكيا، بينينفارينا، بوش، جنرال الكتريك، تي مايكروإلكترونيكس ووكالة الفضاء الأوروبية.

التداول مع جامعة البوليتكنيك تورينو:

حصلت جامعة بوليتكنيك تورين على لقب الجامعة الأوروبية، من قبل المفوضية الأوروبية. وجنبا إلى جنب مع 6 جامعات فنية أوروبية أخرى، شكلت جامعة البوليتكنيك تورين تحالف (UNITE)، وهي شبكة الجامعة للابتكار والتكنولوجيا والهندسة. حيث أن الهدف من المشروع هو إنشاء حرم جامعي عبر أوروبا، لتقديم مناهج عبر أوروبا، لتعزيز التعاون العلمي بين الأعضاء وتعزيز نقل المعرفة بين الدول.

كما يضم التحالف جامعة (Technische Universität Darmstadt)، جامعة آلتو، معهد (KTH) الملكي للتكنولوجيا، جامعة البوليتكنيك تورين، جامعة كاتالونيا للفنون التطبيقية وجامعة لشبونة. كما أن (Politecnico di Torino) لديها اتفاق مع جامعة تورين للفنون التطبيقية في طشقند بأوزبكستان. وهناك تقوم (Politecnico di Torino) بإعداد الطلاب في مجال الهندسة الميكانيكية والميكاترونكس، ماجستير فقط في العلوم ولكن تم إغلاق الدورة في عام 2015، وعلوم الكمبيوتر والهندسة المدنية.

الدورات التي تقدمها جامعة البوليتكنيك تورين:

الدورات الرئيسية المقدمة هي:

ترتيب جامعة البوليتكنيك تورينو:

وفقًا لتصنيف (ARWU) لعام 2013، تحتل (Politecnico Di Torino) المرتبة الأولى في إيطاليا. والرابعة في أوروبا للهندسة. وفي عام 2018، وفقًا لتصنيفات جامعة (QS) العالمية بين جامعات الهندسة، احتلت المرتبة 33 في العالم. وفي عام 2013، كانت في المرتبة 68 على نفس الترتيب. وفي مجال الهندسة الكهربائية احتلت الجامعة المرتبة الأولى في إيطاليا والثامنة في أوروبا والمرتبة 30 في العالم.

كما تم تصنيف حاضنة الأعمال والمشاريع المبتكرة بالجامعة (I3P) في عام 2014، كأفضل 5 في أوروبا و15 على مستوى العالم حسب مؤشر (UBI)، كما أن جامعة البوليتكنيك تورين هي أكبر متلق وطني لتمويل الأبحاث من (Fondo di Finanziamento Ordinario). وتم تصنيف برنامج هندسة السيارات، الذي تم تصميمه بالتعاون مع (Fiat Group)، باستمرار بين أفضل ثلاثة برامج في أوروبا على مدار السنوات العشر الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى