الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ليكهيد Lakehead University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ليكهيد
  • تاريخ جامعة ليكهيد
  • الحرم الجامعي لجامعة ليكهيد
  • التنظيم في جامعة ليكهيد
  • المنح والمنح الدراسية

نبذة تعريفية عن جامعة ليكهيد:

 

جامعة ليكهيد: هي جامعة بحثية حكومية موجودة في كندا في أونتاريو، كما يوجد حرم جامعي تابع لها في أوريليا وثاندر باي. يتم اختصارها بـ (Lakehead U)، أو (LU)، وهي جامعة مدعومة إقليميًا وغير طائفية. لديها برامج البكالوريوس، برامج الدراسات العليا، كلية الحقوق في بورا لاسكين، كلية الأعمال الوحيدة المعتمدة دوليًا (AACSB) في شمال أونتاريو، وهي موطن للحرم الجامعي الغربي لكلية شمال أونتاريو للطب.

 

تخرج ما يقارب أكثر من 45,000 من جامعة ليكهيد. ويشمل الحرم الجامعي الرئيسي في ثاندر باي حوالي 7,900 طالب. واعتبارًا من سبتمبر 2006، يوجد حرم جامعي يقع شمال تورنتو على بعد حوالي 150 كيلومترًا، به حوالي 1,400 طالب وهو الحرم الجديد في أوريليا.

 

تاريخ جامعة ليكهيد:

 

نمت جامعة ليكهيد من معهد تقني وكلية للفنون والعلوم والتكنولوجيا إلى جامعة مستقلة. حيث نشأ المعهد التقني ردًا على موجز أوجز الحاجة إلى منظمة، للتعليم العالي في شمال غرب أونتاريو. وتم إنشائها بأمر من مجلس مقاطعة أونتاريو في 4 يونيو 1946. واطلقت الجامعة دروسها الأولى في يناير 1948، في وسط مدينة بورت آرثر في مساكن مستأجرة بشكل مؤقت. وفي أيلول من نفس العام، تم إضافة الدورات الجامعية الأولى إلى المناهج الدراسية.

 

بينما نشأت كلية الفنون والعلوم والتكنولوجيا وفقًا لقانون صادر عن الهيئة التشريعية لأونتاريو في 1 أغسطس 1957. وبعد سنوات، تم تحسين قانون كلية ليكهيد الأصلي للفنون والعلوم والتكنولوجيا لإعطاء الكلية سلطة إنشاء كليات جديدة وإعطاء درجات علمية في الآداب والعلوم.

 

وأحرز قانون جامعة ليكهيد لعام 1965 على الموافقة الملكية في 22 يونيو 1965، وإلتحق إلى حيز التنفيذ في 1 يوليو 1965. وواصلت كلية ليكهيد للفنون والعلوم والتكنولوجيا، التي عُرفت فيما بعد باسم جامعة ليكهيد، بموجب هذا القانون الجديد. مُنحت الدرجات العلمية الأولى في 5 مايو / أيار 1965. وكان أول مستشار للجامعة هو السناتور نورمان ماكليود باترسون.

 

الحرم الجامعي لجامعة ليكهيد:

 

حرم ثاندر باي:

 

يتكون موقع الكلية الأصلي من حوالي 32 هكتارًا من الأرض في أونتاريو في جنوب غرب بورت آرثر. وتم شراء 87 هكتارًا إضافيًا من الأراضي المجاورة تحسباً، للتوسع في المستقبل من عام 1962 إلى عام 1965. كما تم افتتاح أول مبنى في عام 1957.

 

وتم إنشاء مدرسة أونتاريو الشمالية للطب (NOSM) كمبادرة مشتركة بين جامعة ليكهيد وجامعة لورنتيان في سودبوري في عام 2005، وتم تنظيمها داخل كلية الطب في جامعتي لورنتيان وليكهيد. وتمتلك كلية الطب في شمال أونتاريو العديد من مواقع التدريس والبحث، بما في ذلك المجتمعات الكبيرة والصغيرة. يُمنح الطلاب خيار الالتحاق بأحد الحرمين الجامعيين الرئيسيين لمدرسة أونتاريو الشمالية الطبية، ومدرسة أونتاريو الشمالية الطبية هي المدرسة الطبية الكندية الوحيدة التي تم تأسيسها كمؤسسة قائمة بذاتها غير هادفة للربح، ولها مجلس إدارة ولوائح خاصة بها.

 

تم إنشاء كلية حقوق جديدة، وقبلت الكلية طلابها الأوائل في عام 2013. حيث يقع البرنامج في معهد (Port Arthur Collegiate) السابق. وتم تسميتها بكلية الحقوق في بورا لاسكين في عام 2014، بعد رئيس القضاة الرابع عشر في كندا. ويتكون المصنع المادي لجامعة ليكهيد الآن من 39 مبنى و116 هكتارًا من الممتلكات بما في ذلك 40 هكتارًا من الأراضي ذات المناظر الطبيعية والمحافظة عليها.

 

حرم أوريليا الجامعي:

 

كشفت جامعة ليكهيد عن حرم جامعي في وسط مدينة (Orillia) في (Heritage Place) في عام 2006، وخلال الفصل الدراسي الأول كان هناك حوالي 100 طالب. وفي أيلول 2010 نمت الجامعة إلى موقعها الجديد (University Avenue). حيث يمثل المبنى الأكاديمي الجديد في هذا الموقع المرحلة الأولى في تطوير الحرم الجامعي الأول في كندا في مجال الطاقة والتصميم البيئي (LEED).

 

كما تم إطلاق مبنى سكن طلابي يضم 271 سريرًا وكافتيريا ومكتبة في موقع (University Avenue)، في نوفمبر 2012. ويتواجد في حرم ليكهيد أوريليا الآن ما يزيد عن 1,200 طالب يدرسون في مواقع التراث والجامعة. ويتم تقديم برامج البكالوريوس في موقع (University Avenue)، بينما يتم تقديم السنة المهنية لبرامج تعليم (Lakehead Orillia) في حرم وسط المدينة.

 

محطة البحوث الزراعية:

 

تؤيد الجامعة محطة أبحاث بالقرب من ثاندر باي لاختبار أصناف المحاصيل المطورة حديثًا. حيث كانت المحطة تعمل منذ عدة سنوات، واستولت عليها الجامعة رسميًا في 2018.

 

التنظيم في جامعة ليكهيد:

 

تشمل الجامعة تسع كليات: كلية الصحة والعلوم السلوكية، العلوم والدراسات البيئية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، إدارة الأعمال، التعليم، الهندسة، إدارة الموارد الطبيعية، الطب والدراسات العليا. واستقبلت كلية الحقوق طلابها الأوائل في سبتمبر 2013.

 

واعتمادًا على الالتحاق بالجامعة بدوام كامل، مع حوالي 30 ٪ من الطلاب، تعد العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية أكبر هيئة تدريس في ليكهيد، وتليها الهندسة، العلوم الصحية والسلوكية، العلوم والدراسات البيئية، التعليم وإدارة الأعمال. كما أن إدارة الموارد الطبيعية والطب هما كليتان صغيرتان، وكل منهما بها أقل من 2٪ من الطلاب المسجلين.

 

كما تمتلك جامعة ليكهيد واحدة من أكبر مجتمعات الطلاب من السكان الأصليين في كندا، كنسبة مئوية من إجمالي عدد الطلاب. ويتواجد بالجامعة مجلس إدارة مع سياسات مجلس الشيوخ جنبًا إلى جنب مع المجالس التي يحكمها السكان الأصليون ضمن هيكل حوكمة جامعتها.

 

كما تقدم جامعة ليكهيد أيضًا مساعدة للسكان الأصليين بما في ذلك مكتب مبادرات السكان الأصليين. ويتم تدبير برامج تجسير خاصة في السنة الأولى لطلاب الشعوب الأصلية. كما يتواجد خدمة التدريس في برنامج (Lakehead’s Native Nursing Access). وهناك أيضًا برنامج العلوم الفائق الذي يذهب إلى مجتمعات السكان الأصليين النائية. كما يتواجد في جامعة ليكهيد الإدارة الكندية الوحيدة لتعليم السكان الأصليين، وذلك لتعزيز تعليم اللغة الأصلية وإعداد المعلمين لتلبية احتياجات الطلاب والمجتمعات من السكان الأصليين.

 

المنح والمنح الدراسية:

 

تضم المنح الدراسية المعطاة من جامعة ليكهيد لطلاب السكان الأصليين والأمم الأولى والخلاسيين: منح التمريض لصندوق هاملين للأسرة، جائزة ليكهيد الأصلية، منحة (TBayTel)، منحة صندوق عائلة هاملين، منحة صندوق عائلة هاملين الأصلية. وبصرف النظر عن هذه الجوائز، تقدم جامعة ليكهيد منحًا دراسية لقبول طلاب المدارس الثانوية بدرجة تزيد عن 80٪، حيث تُدفع خلال أربع سنوات من الدراسة الجامعية. كما تعطي جامعة ليكهيد أيضًا دروسًا مجانية للطلاب بمعدل 95٪ أو أعلى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى