إرشاد مهنيالعلوم التربوية

حاجة النساء للإرشاد المهني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حاجة النساء للإرشاد المهني؟

تعتبر المرأة مهمة في جميع مجالات الحياة فهي ذات أدوار مهمة داخل أسرتها وأطفالها، ولها دور في الأداء المهني والعمل بمختلف المجالات المهنية، وتعتبر المرأة ذات قدرة على الترتيب والتنظيم في العمل وتلتزم بأداء جميع مهامها المهنية بالوقت المطلوب.

ما هي حاجة النساء للإرشاد المهني؟

تعتبر المرأة من أكثر الفئات التي المحتاجة للإرشاد المهني في حياتها المهنية، وتتمثل حاجة النساء للإرشاد المهني من خلال ما يلي:

  1. تحتاج النساء للإرشاد المهني في مرحلة اختيار التخصص المناسب لها في الجامعات، ويكون دور الإرشاد المهني بتقديم المعلومات الكاملة التي توضح ميول واتجاهات المرأة نحو العالم المهني وتقديم الشرح المفصل لجميع التخصصات الجامعية والمهن التي تؤدي إليها هذه التخصصات.

  2. تحتاج النساء للإرشاد المهني لمعرفة المعلومات التي تخص العمل وتخص طرق البحث والتقديم لعمل معين؛ وذلك لأنَّ المرأة تكون ذات معلومات قليلة في المجال المهني، ويكون دور الإرشاد المهني بالكشف عن المهن المطروحة في سوق العمل وتحديد متطلباتها، وكيفية التقديم لها وما تحتاجه من تقديم السيرة الذاتية أو مقابلة مهنية.

  3. تحتاج النساء للإرشاد المهني عندما تجد الكثير من الضغوط المهنية عندما تكون مسؤولة عن العمل ومسؤولة عن أسرة وأطفال، ويكون دور الإرشاد المهني بتقديم النصائح لها من حيث وضع الخطط المهنية التي ترتب العمل وتحدد الوقت المطلوب، ومن حيث القيام بفصل العمل عن البيت وأداء المهام المهنية أولاً بأول وعدم تراكمها بشكل يجعلها تصبح صعبة.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبدالله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والارشاد المهني، محمد عبدالحميد حمزد ومحمد قاسم عبدالله، 2015.الإرشاد المهني بين النظرية والتطبيق، أحمد عبد الحليم عربيات، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى