إرشاد مهنيالعلوم التربوية

خدمات الإرشاد المهني في الشركات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أكثر مميزات الشركات؟
  • خدمات الإرشاد المهني في الشركات.

يسعى الأفراد إلى تحقيق النجاح والتطور وخاصة الأفراد الذين ينتمون للشركات يسعون دائماً إلى التميّز ولا يقبلون بالأقلية؛ لأنَّهم بذلوا الوقت والجهد الكبيرين للحصول على وظيفة في شركة تتمتع بالكثير من الصفات والمميزات، ومنها يُعَدّ تقديم الخدمات الإرشادية المهنية مهم جداً في الشركات.

ما هي أكثر مميزات الشركات؟

تتميز الشركات عن غيرها من المؤسسات المهنية بالعديد من الصفات والمميزات، بحيث تتمثل أكثر مميزات الشركات بما يلي:

  1. تتميز الشركات بوجود موظفين ذو درجة علمية عالية وليس أقل من ذلك.

  2. تتميز الشركات بوجود موظفين أكفاء ذو خبرة وحاصلين على عملية التدريب المهني من قبل.

  3. تتميز الشركات بوجود أكثر من تخصص وأكثر من مجال مهني.

  4. تتميز الشركات بالرواتب العالية والحوافز والمكافآت المستمرة.

  5. لا تقبل الشركات أي موظف، إلّا بعد العديد من الشروط كتقديم السيرة الذاتية للفرد والقيام بالمقابلة معه مع وجود الخبرة السابقة للعمل.

خدمات الإرشاد المهني في الشركات:

يساعد الإرشاد المهني الشركات كغيرها من المؤسسات المهنية؛ لأنَّها تعتبر من علامات التقدُّم الثقافي والاقتصادي للمجتمع كامل، بحيث تعتبر الشركات ذات أهمية كبيرة في المجتمع المهني بحيث تقوم على توظيف العديد من المجالات المهنية المختلفة.

تتمثل خدمات الإرشاد المهني في الشركات من خلال ما يلي:

  • من أهم الخدمات التي ينصح بها الإرشاد المهني في الشركات هي القيام بالعمل المهني الجماعي، حيث يقوم كل شخص ذو مرتبة عالية في الخبرة والكفاءة المهنية بتكوين فريق مهني من نفس التخصص والقيام بتوزيع المهام بين الجميع بالتساوي؛ لأنَّه يغلب على العمل في الشركات أن تكون المهام المهنية تتصف بالصعوبة وأحياناً التعقيد.

  • من الضروري توفر معيار حفظ الأسرار المهنية التي تدور حول المهام والمشاريع المهنية في الشركة وعدم تسريبها وإفشائها ووجوب وضع عقوبة كبيرة عند إفشاء هذه الأسرار؛ وذلك لأنَّ الشركات تعتبر ذات تحدي ومنافسة مع غيرها من الشركات وحفظ الأسرار المهنية داخلها يجعلها أقوى وأكثر تميُّز.

  • على الأغلب تكون الشركات ذات بيئة مهنية جيدة تمتاز بالنظافة والقليل من الهدوء، ولكن من الضروري أن تكون الشركات تتسم بالمكان الوسيع بحيث لا تحتوي كل غرفة على أكثر من ثلاث مكاتب من نفس المجال والتخصص.

  • تتميز الشركات باستخدام التكنولوجيا والأجهزة المهنية الجيدة، ممَّا يتوجب عليها متابعة هذه الأجهزة والتشييك عليها بين الحين والآخر لكي لا يقع أي خطأ.

المصدر
التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى