العلوم التربويةلغة الجسد

دلالة الابتسامة في لغة الجسد في الحياة الاجتماعية والعمل

اقرأ في هذا المقال
  • سحر الابتسامة في لغة الجسد.
  • ما المعنى الدلالي الذي تقوله الابتسامة في لغة الجسد؟
  • الابتسامة ضرورة من ضرورات لغة الجسد في عالم الأعمال.

سحر الابتسامة في لغة الجسد:

 

يقال بأنّ من يبتسم؛ تبتسم له الدنيا، فلا شيء مثل الابتسامة على الوجه التي تعتبر من أبرز استخدامات لغة الجسد الخاصة بتعابير الوجه والتي تشير إلى الإيجابية والود، وتخلق انطباعاً جيّداً لدى الآخرين وتؤثّر فيهم، فالابتسامة الودودة الواثقة تعطي شعوراً بالراحة للمبتسم وللشخص الموجّهة له الابتسامة، والابتسامة تقوم على تجاوز كافة الحدود وتكسر الحواجز بين الأشخاص.

 

ما المعنى الدلالي الذي تقوله الابتسامة في لغة الجسد؟

 

الابتسامة الصادقة الحقيقية من شأنها أن تعبّر عن لغة جسد تتحدّث للشخص الآخر بصوت أعلى وأوضح من أي كلمات، فما نراه واضحاً على لغة الجسد يبدو أكثر إقناعاً مما يتمّ التلفّظ به عبر الكلمات المنطوقة، بل والابتسامة تشعر الآخرين بالتقدير والاحترام والترحيب، والسرور للتعامل معهم، فهي ذات معاني دلالية غير محدودة في لغة الجسد، وتكاد تكون الابتسامة الحقيقية ذات معنى واحد في كافة لغات وثقافات العالم بغضّ النظر عن المكان أو الزمان.

 

الابتسامة ضرورة من ضرورات لغة الجسد في عالم الأعمال:

 

الابتسامة جانب مهم في لغة الجسد؛ لأنّ الابتسامة تؤثّر بشكل مباشر على ردّة فعل الآخرين تجاهنا، وقد أثبتت الدراسات في عالم الأعمال بأنّ الابتسامة في الوقت المناسب خلال المراحل الافتتاحية للصفقات تنتج ردّ فعل إيجابي كلغة جسد تعبّر عن الثقة من كلا الجانبين، مما يعطي نتائج إيجابية ناجحة ونسبة بيع أعلى.

 

علينا ألّا ننسى أنّه كلما استخدمنا الابتسامة كلغة جسد تشير إلى حقيقتنا الإيجابية أصبحنا مدمنين على استخدامها بشكل أكبر، فللابتسامة تأثير خاص في حياتنا، فهي تستطيع أن تبدّل موقف الشخص السلبي إلى النقيض؛ لأننا عندما نبتسم يقوم الدماغ بإفراز مادة اسمها “إندروفين”، وهي تشبه المواد المخدّرة في مدى تأثيرها على الجسم، وترتبط بشكل مباشر بلغة الجسد الناتجة عن ذلك من خلال إعطاء الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء والسعادة.

 

الابتسامة أيضاً لغة جسد ذات سلوك معدي، حيث تنتقل العدوى إلى الآخرين فيردّون الابتسامة بابتسامة مماثلة بسبب مبدأ المثير والاستجابة، وقد أثبتت الدراسات أنّ العاملون في البنوك يعتقدون أنّ الابتسامة من أبرز استخدامات لغة الجسد ذات النتائج الإيجابية، مما جعل الابتسامة متطلّب عمل لدى جميع العاملين في البنوك والشركات الكبرى ذات التماس المباشر مع المواطنين.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، الدكتور عودة عبدالله.ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسينجر.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى