العلوم التربويةتربية الطفل

طرق تربية طفل لطيف

اقرأ في هذا المقال
  • تربية الأطفال.
  • ما هي طرق تربية طفل لطيف؟

تربية الأطفال:

 

تربية الأطفال ليست مهمة سهلة بل مهمة صعبة، حيث يواجه معظم الأهالي العديد من المشكلات خلال تربية الأطفال، جميع الأهالي يتمنوا أن يكون لديهم أطفال يتميزون باللطف في المعاملة مع الآخرين، قد يجهل غالبية الأهالي طرق تربية طفل لطيف، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تربية طفل لطيف.

 

ما هي طرق تربية طفل لطيف؟

         

1- القدوة الحسنة:

 

الأطفال في أول سنوات حياتهم يعتبرون كل من الأب والأم القدوة الحسنة لديهم في كافة التصرفات والأفعال الصادرة عنهم، لذلك من المهم أن ينتبه الوالدين إلى كافة التصرفات التي تصدر عنهم وأن يقوموا بمعاملة الأفراد المحيطين بهم بلطف، حتى يعامل الأطفال الآخرين بلطف أيضاً.

 

2- تعليم الأطفال التعاطف مع الآخرين:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على تربية على التعاطف والشعور بكافة الأشخاص المحيطين بهم، حيث أنه عندما يشعر الأطفال بالأشخاص هنا يضع الأطفال أنفسهم مكان هؤلاء الأشخاص بالتالي يتعاطف الأطفال مع الآخرين ويتعاملون معهم بلطف.

 

3- مساعدة الأطفال على استيعاب الأحاسيس:

 

قد يمر الأطفال بأنواع مختلفة من المشاعر، منها المشاعر التي تسبب للأطفال الفرح والسرور والابتهاج، بالمقابل قد يمر الأطفال بالعديد من المواقف التي تسبب لهم مشاعر الحزن والغضب والاكتئاب، هنا يجب على كل من الأب والأم تعليم الأطفال كيفية التعامل مع هذه المشاعر، حتى يتمكن الأطفال من التعامل بلطف مع الأشخاص المحيطين بهم.

 

4- المدح المتواصل:

 

يعتبر أسلوب المدح من أنجح الاستراتيجيات المتبعة في جعل الأطفال أكثر ثقة في أنفسهم ، بالتالي الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساهم في تربية طفل لطيف، حيث أنه عندما يكون الطفل واثق في نفسه ينعكس ذلك الأمر بشكل إيجابي على شخصيته بالتالي يكون الطفل لطيف في التعامل مع الأشخاص المحيطين به.

 

5- تقديم المكافآت:

 

من الضروري أن يحرص كل من الأب والأم على تقديم المكافآت التي يميل إليها الأطفال، سواء كانت هذه المكافآت مادية أو معنوية، حيث تعتبر المكافآت من الاستراتيجيات الناجحة التي تعمل على تثبيت السلوك الجيد لدى الأطفال، بالتالي عندما يتم تقديم المكافآت للأطفال هنا يتعامل الأطفال مع الأفراد المحيطين بهم بلطف.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى