العلوم التربويةتربية الطفل

طرق ذكية لعقاب الأطفال وفوائدها

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد طرق العقاب الذكية للطفل.
  • ما هي طرق العقاب الذكية للأطفال؟

فوائد طرق العقاب الذكية للطفل:

تواجه العديد من الأمهات صعوبة في طريقة التعامل مع الأطفال الذين يثيرون الشغب، قبل أن يتحول الطفل المشاغب إلى طفل مدلل لا يسمع الكلام، من المهم أن تستعمل الأم طرق العقاب الذكية، التي لا تنص على أن تقوم الأم ضرب الطفل وتعنيفه وشتمه؛ لأن هذا النوع من العقاب القائم على الضرب والتعنيف له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على الطفل بشكل سلبي، إلّا أن استعمال الأم طرق العقاب الذكية مع الطفل المشاغب، لها عدة فوائد منها: تجعل الطفل ينتبه إلى السلوكيات الحسنة وآثارها الإيجابية والعمل على الالتزام بها، والابتعاد عن السلوكيات السيئة، في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق الذكية لعقاب الأطفال.

ما هي طرق العقاب الذكية للأطفال؟

1- زجاجة العقاب: حيث تقوم الأم بالجلوس مع الطفل وكتابة كافة أنواع العقاب على قصاصات الورق، ثم تقوم الأم بطوي هذه القصاصات، قد يكون عقاب الطفل ترتيب البيت، أو تنظيف الحديقة، أو عدم السماح له بالخروج واللعب مع الأقران، في حال قيام الطفل بالتصرف الخاطئ، تطلب الأم من الطفل الذهاب إلى زجاجة العقاب وأن يأخذ منها ورقة، ويطبق الطفل العقاب المكتوب في الورقة، هنا يتعلم الطفل أنه سوف يعاقب في حال قيامه بالتصرفات الخاطئة، ولا يكرر هذه التصرفات في المرات القادمة.


2- الجلوس في زاوية الغرفة بمفرده: في حال قيام الطفل بالسلوكيات الخاطئة، تقوم الأم بأمر الطفل في الجلوس في زاوية الغرفه بمفرده، كنوع من العقاب على سلوكه، مع تكليف الأم الطفل في حفظ قصيدة معينة.


3- نوم الطفل في وقت مبكر: في حال قيام الطفل بالسلوكيات الخاطئة، تقوم الأم بمعاقبة الطفل من خلال أمر الطفل بالذهاب إلى النوم في وقت أبكر من الوقت المُعتاد عليه، كنوع من العقاب.


4- الترتيب والتنظيم: في حال كان الطفل غير مُرتب وغير مُنظم ويقوم بنعث الألعاب في غرفته، تقوم الأم بأخذ الألعاب من الطفل وعدم السماح له باللعب فيها، إلّا بعد أن يقوم الطفل بترتيب غرفته.


5- التمارين البيتية: هذه التمارين مناسبة للأطفال الذين تكون علاماتهم مُتدنية في المدرسة، حيث تقوم الأم بمعاقبة الطفل من خلال إعطاء الطفل العديد من التمارين، مثال على ذلك: في حال حصول الطفل على علامة متدنية في مادة الرياضيات، تقوم الأم بمعاقبة الطفل من خلال تكليفه بحل مجموعة من المسائل الرياضية، كنوع من العقاب على التقصير الدراسي، وأن يكون ووقت حل هذه التمارين مستقطع من وقت اللعب.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى