العلوم التربويةتربية الطفل

طرق تربوية لزيادة التركيز لدى الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • مشكلة التركيز والانتباه لدى الأطفال.
  • ما هي أسباب عدم تركيز الأطفال؟
  • ما هي طرق زيادة التركيز عند الأطفال؟

مشكلة التركيز والانتباه لدى الأطفال:

 

قد يواجه معظم الأطفال العديد من المشاكل في التركيز والانتباه وهم في عمر مبكر، مما يسبب لهم العديد من التحديات في الحياة والفشل وعدم النجاح في كافة المجالات، الأهالي لا يعرفون الأسباب التي تجعل الأطفال غير قادرين على التركيز والانتباه، وما هي طرق زيادة التركيز لدى الأطفال، في هذا المقال سوف نتحدث عن الأسباب التي تجعل الأطفال غير قادرين على التركيز والانتباه وما هي طرق زيادة التركيز عندهم.

 

ما هي أسباب عدم تركيز الأطفال؟

 

1- عدم تناول الأطفال الغذاء الصحي:

 

حيث يتناول الأطفال المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون، بالتالي هذه الأطعمة تساهم في زيادة نشاط الأطفال وحركتهم، وعدم قدرتهم على التركيز في كافة الأنشطة التي يقومون فيها.

 

2- الخلافات العائلية:

 

عندما يكون جو المنزل الذي يعيش فيه الطفل مفعم بالمشاكل والشجار المستمر بين الأب والأم، هنا تؤدي هذه الخلافات إلى شغل تفكير الطفل وعدم قدرته على التركيز في دراسته، وفي كافة الأنشطة التي يقوم بها.

 

3- تعرض الأطفال إلى مرض عضوي:

 

قد يكون سبب انخفاض التركيز لدى الأطفال هو تعرض الأطفال إلى مرض عضوي، مثال على ذلك: تناول الطفل لبعض الأدوية أو نقص في نسبة الحديد في جسم الطفل.

 

ما هي طرق زيادة التركيز عند الأطفال؟

 

1- استعمال الألعاب التي تساعد على التركيز:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على توفير الألعاب التي تساهم بصورة كبيرة في زيادة التركيز لدى الأطفال، من الأمثلة على الألعاب التي تساهم في زيادة تركيز الأطفال لعبة المكعبات والشطرنج وغيرها من الألعاب الأخرى.

 

2- اعتماد الوالدين برنامج رياضي للأطفال:

 

من المهم أن يشجع كل من الأم والأب الأطفال على ممارسة الرياضة المتنوعة، من خلال حرص الوالدين على الاعتماد على وضع برنامج رياضي للأطفال، حيث أن الرياضة لها العديد من النتائج الإيجابية التي تنعكس على الأطفال بشكل إيجابي، من فوائد الرياضة للأطفال: تنمية التركيز لدى الأطفال وتنشيط خلايا الدماغ وغيرها من الفوائد الأخرى.

 

3- نوم الأطفال لساعات كافية:

 

الأطفال بحاجة إلى النوم بمعدل لا يقل عن 8 ساعات خلال اليوم، حيث أنه يوجد ارتباط قوي بين النوم والقيام بالنشاطات المتنوعة، حيث يعد النوم أمر ضروري للأطفال لكي يتمكن الأطفال من القيام بكافة الأنشطة والتركيز، في حال عدم حصول الأطفال على النوم الكافي، هنا لن يتمكن الأطفال من التركيز والانتباه خلال الأنشطة المتنوعة التي يقومون فيها.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الاطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى