إرشاد أسريالعلوم التربوية

عوامل ومعايير نجاح الحياة الزوجية

اقرأ في هذا المقال
  • نجاح الحياة الزوجية.
  • أهم العوامل والمعايير التي يجب توفرها لنجاح الزواج.

نجاح الحياة الزوجية:

 

من الضروري أن تكون العلاقة القائمة بين الشريكين مبنية على المشورة والحوار والإقناع، لكي تنجح الحياة الزوجية بين الشريكين هناك العديد من العوامل والمعايير التي تؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية، في هذا المقال سوف نتحدث عن عوامل ومعايير نجاح الحياة الزوجية بين الشريكين.

 

أهم العوامل والمعايير التي يجب توفرها لنجاح الزواج:

 

1- الاحترام المتبادل بين الشريكين:

 

من الضروري أن يحرص كل من الشريك والشريكة على أن تكون العلاقة بينهم أساسها الاحترام، حيث يحترم كل من الشريكين الطرف الآخر ويقصد بالاحترام هنا احترام الأفكار ووجهات النظر، حتى لو كانت هذه الأفكار متفاوتة بين الشريكين.

 

2- اللطف في التعامل مع الشريك:

 

من الضروري أن يحرص كل من الشريكين على معاملة الطرف الآخر بلطف، حيث أن المعاملة الحسنة من المعايير والعوامل المهمة في تحقيق نجاح الحياة الزوجية.

 

3- التكافؤ بين الشريكين:

 

من المهم أن يكون هناك تكافؤ بين الشريكين في عدة نواحي، من ضمن هذه النواحي، التكافؤ من حيث البيئة الاجتماعية لكل منهما، والوضع الاقتصادي، والتقارب الفكري حيث تكون أفكار كل من الشريكين متشابهه، في حال كان هناك تقارب بين الزوجين ينعكس ذلك الأمر بشكل إيجابي على الحياة الزوجية، حيث يؤدي هذا التشابه إلى تحقيق نجاح الحياة الزوجية.

 

4- التزام كل من الشريكين بالمسؤوليات:

 

لكي تنجح الحياة الزوجية بين الشريكين، لا بد أن يلتزم كل من الشريكين المسؤوليات المطلوبة منهم، حيث يقوم الشريك بالإنفاق على المنزل وتأمين كافة احتياجات ومستلزمات المنزل المطلوبة منهم، يتم تحقيق نجاح الحياة الزوجية.

 

5- التشارك بين الزوجين:

 

لكي يتم تحقيق نجاح الحياة الزوجية بين الشريكين لا بد أن تكون طبيعة الحياة بين الزوجين قائمة على التشارك، سواء كان هذا التشارك متعلق بتربية الأطفال أو المشاركة في الزيارات العائلية، أو التشارك في حضور المحاضرات أو الندوات.

 

6- الاهتمام المتبادل بين الزوجين:

 

من الضروري أن يحرص كل من الشريك والشريكة على الاهتمام بالطرف الآخر، ويكون ذلك الاهتمام بحرص كل من الزوجين على معرفة أخبار الطرف الآخر، مساندة كل من الشريكين الآخر في حال وقوع أحد الشريكين في مشكلة ما.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية، لوسي اتشيسونالتفكك الأسري، إبراهيم جابر سيد، 2014علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى