الصحة النفسيةالعلوم التربوية

كيفية التعامل مع الشخصية المغرورة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التعامل مع الشخصية المغرورة

الكل يصادف في حياته شخصيات مغرورة، سواء كان صديق أو أحد أفراد العائلة أو غيرهم، ومن يتعامل مع هذه الشخصية في لحظات يفكرون كيف يمكن التعامل معها بصورة تجعل التواجد معهم آمن، وأفعالهم غير مزعجة.

 

كيفية التعامل مع الشخصية المغرورة:

 

التجاهل:

 

أصحاب هذه الشخصية تعتقد أن من يراها سوف يكلمها مباشرة، من يريد أن يتعامل مع هذه الشخصية عليه عندما يراها عدم إعطاءها هذه الفرصة، وتجاهلها قليلاً وعدم السلام عليها بحماس، والتذكر أنها ترى من يتعامل معها بأنهم أقل منها، فعادةً ما يكون صاحب هذه الشخصية مستفز لذا أسلوب التجاهل لردود فعله وتصرفاته أنسب حل.

 

المعاملة بالمثل:

 

هذه الاستراتيجية رغم أن هذا سوف يأخذ من الفرد وقت وتدريب، ولكن النتائج مضمونة؛ لأن هؤلاء الأشخاص من الصعب تجاهلهم لهذا على من يتعامل معه أن يعامله بالمثل من خلال المزاح، وأخذ الأمور بسهولة، فأن الفرد لا يمكنه أن يخسرهم لهذا يعتبر هذا الأسلوب الأمثل للتعامل مع أصحاب هذه الشخصية القريبة.

 

محاولة مساعدته:

 

في حالة كان صاحب هذه الشخصية مهم بالنسبة لمن يتعامل معه، عليه مساعدته للتخلص من هذه السمة وحتى لا يتعرض للكره من ناحية الأشخاص المحيطين به.

 

تقديم النصيحة بلطف:

 

عند تقديم النصيحة لصاحب هذه الشخصية، على الفرد أن يقدمها بلطف؛ لأنه لن يتقبل النصيحة من أحد، بل ينبغي أن يُعامَل بهدوء ولطف.

 

التحكم بالحديث:

 

صاحب هذه الشخصية يحب أن يتجه الحديث نحوه، لهذا على من يتعامل معه أن لا ينجذب لما يريده وكذلك على الفرد التحكم بالحديث.

 

الثقة بالنفس:

 

فإن الثقة بالنفس تحمي الفرد من حديث صاحب هذه الشخصية ومن محاولتها للاستفزاز، والأشخاص ذوي الثقة الضعيفة هم من يتأثرون بحديث صاحب هذه الشخصية.

 

اللباقة:

 

صاحب هذه الشخصية لا بد أن يتم التعامل معه بصورة لبقه في الحديث، فعند هذا سوف ينجبر إلى أن يكون هو أيضاً لبق في الحديث مع من يتعامل معه.

 

عدم الإفراط في المدح:

 

من الأشياء التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار هي عدم الإفراط في مدح صاحب هذه الشخصية؛ لأن هذا يفاقم الموضوع ويزيد من غروره.

 

المصدر
الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية، د. محمد حسن غانم، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى