الصحة النفسيةالعلوم التربوية

كيفية معرفة ما إذا كان الشخص يتعامل مع مريض نفسي

اتفق الباحثون على أن المرض النفسي يترتب على سلوكيات معادية للمجتمع، وانعدام التعاطف، والندم، والاندفاعية والسمات الأنانية جداً، ويتسم المريض النفسي كذلك ببعض السمات الإيجابية، مثل التركيز بالتفاصيل، والانخراط في المحادثة بشكل سهل، وإمكانيته على أن يكون دقيق ومبدع.

 

كيفية معرفة ما إذا كان الشخص يتعامل مع مريض نفسي

 

1- هذا الشخص لا ينتابه الشعور بالضجر والملل، فقط لأنه لم يخرج من البيت في العطلة، من غير أن يقوم بالترفيه عن نفسه، وإنما هذا الإحساس يلازمه كافة الأوقات، فهو في حاجة مستمرة لفعل أشياء مثيرة، حتى يشعر بأنه طبيعي.

 

2- يحرص المرضى النفسيون طوال الوقت على أن يظهروا في صورة ساحرة ومغايرة تماماً لطبيعتهم المرعبة، حتى يبدو طبيعيين، وعلى سبيل المثال دائماً ما يختارون مواضيع تهم الجميع، ويتناولون نواحي عنها مثيرة للمشاعر.

 

3- وهم على عكس المصابين بالكذب المرضي، الذين يكذبون من غير حافز أو حتى جدوى، فإن المريض النفسي يستخدم الكذب حتى يحقق أهدافه، فينصب ويحتال من أجل الحصول على ترقية في العمل أو تكوين صداقة.

 

4- إن هذا الشخص بعيد عن الواقع، ولا ينحاز للأهداف بعيدة المدى، لأنه مقتنع بأن يعيش اللحظة ويتمتع بها، إذ أوضح الطبيب أنه عند طرح سؤال للمرضى النفسيين داخل السجن عن أحلامهم في المستقبل، فكانت أجوبتهم بأنهم يرغبون في العمل مثل رائد فضاء أو محارب نينجا.

 

5- يرى المريض النفسي نفسه في العمل بأن إمكانياته أعلى من الجميع، ويستعمل هذا الأسلوب كدرع لحمايته من الآخرين المحبطين لنجاحه، وكذلك من أجل استعمالها للسيطرة على زملائه الساذجون.

 

6- إن المريض النفسي غير قادر على الإحساس بالعاطفة، سواء لنفسه أو للآخرين، ولكن أظهرت دراسة، وتم إجراءها على الكثير من المجرمين النفسيين العنيفين، بأن عقولهم بإمكانها الشعور بمعاناة الآخرين أو إفسادها وقت ما يرغبون، ولكن من المحتمل أن يستخدم المريض النفسي عاطفته من أجل خداع أحدهم أو التلاعب بعقله.

 

7- المريض النفسي هو الذي لا يقوم بتحمل المسوؤلية، وعدم الاهتمام بخيانة شريكته، أو أن يخالف القانون، أو عدم تحمل مسؤولية نفقات طفله بعد الانفصال.

 

8- أكدت دراسة، أن النشاط الزائد واضطرابات السلوك، هي تنبؤات قوية للسلوكيات النفسية في فترة البلوغ.

 

9- فهو ذو سلوك إجرامي، فهو مؤذي بطبعه حتى في الحدود الضيقة، من غير أن يمارس أعمال عنف صريحة، إن العديد من المجرمين الجرائم نتيجة إدمانهم للمخدرات أو بسبب الطفولة العنيفة، ولكن بالنسبة للمريض النفسي، فإن الحافز يصدر إلى حد كبير من انعزالهم عن المجتمع.

 

10- المريض النفسي استجابته غير متوقعه، فهو مستمر التغيير في شخصيته ومعتقداته بحسب الظروف المتواجد فيها، وهذا من الممكن لمسه في زميل العمل الذي يتحول بشكل مفاجئ من شخص ودود إلى بارد الأفعال.

 

المصدر
الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية، د. محمد حسن، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى