العلوم التربويةتربية الطفل

كيف نشغل وقت الأطفال بشيء مفيد؟

اقرأ في هذا المقال
  • اختيار نشاطات مفيدة تشغل وقت الأطفال.
  • أفكار ونشاطات منزلية مفيدة للأطفال.

اختيار نشاطات مفيدة تشغل وقت الأطفال:

 

الأطفال مختلفون من حيث الميول والاهتمامات حيث أن لكل طفل شخصيته الخاصة فيه التي تميزه عن باقي الأطفال، الأهالي يميلون إلى تعبئة وقت الأطفال بالأنشطة المفيدة، وفي الوقت نفسه لا يعرفون طرق إشغال وقت الأطفال بما هو مفيد، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث أفكار ونشاطات منزلية تشغل وقت الأطفال بما هو مفيد.

 

أفكار ونشاطات منزلية مفيدة للأطفال:

 

1- الرسم والتلوين:

 

يعد الرسم والتلوين من الأنشطة الممتعة والمفيدة لدى الأطفال في نفس الوقت، لذلك من المهم أن يوفر كل من الاب والأم جميع معدات الرسم، مثل دفاتر الرسم والألوان والفراشي، وتشجيع الطفل على الرسم، وقيام الوالدين بطلب من الطفل رسم شيء محدد ووعد الطفل بمكافأة في حال قيامه برسم هذه الرسمة، حتى يتشجع الطفل وتتطور المهارات الإبداعية التي يمتلكها.

 

2- زراعة النباتات والاعتناء فيها:

 

تعد زراعة النباتات من الأنشطة التي تدرب الأطفال على تحمل المسؤولية، فعندما يشجع الأهالي الأطفال على زراعة النباتات والاهتمام فيها هنا يشعر الأطفال بأنهم مسؤولين عن هذه النباتات وسقايتها وتقليم أوراقها بالتالي لا يضيع وقت الأطفال يستفيد الأطفال من وقتهم بنشاط مفيد ويتعلم الأطفال الصبر وتحمل المسؤولية.

 

3- إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية:

 

من الأنشطة المفيدة التي لها العديد منم الآثار الإيجابية على كافة أفراد العائلة، هي قيام الأم إطلاع الأطفال على المهام المنزلية التي تقوم فيها لوحدها، وطلب الأم المساعدة من الأطفال في إنجاز هذه المهمات، هنا يتعلم الأطفال تحمل المسؤولية وفي نفس الوقت لايضيع الأطفال وقتهم في أشياء غير مفيدة، أيضاً يتعلم الاطفال تقدير جهود الأم والاعتماد على أنفسهم في ترتيب غرفهم، وتقوى روابط المحبة بين أفراد العائلة، أيضاً يستطيع الأطفال اكتساب مهارة القدرة على القيام بعمل جماعي، لذلك من المهم أن تحرص الأمهات على إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية.

 

4- التمثيل وعمل مسرحيات:

 

يعتبر التمثيل إحدى الأنشطة المفيدة التي تجلب السعادة والفائدة لدى الأطفال في الوقت نفسه، لذلك لا بد أن يوفر الأهالي للأطفال الأدوات المتعلقة بعمل مسرحية مثل الدمى والثياب وغيرها من الأدوات الأخرى، يعد نشاط التمثيل من الأنشطة المهمة التي تساعد على تطوير خيال الأطفال وتطوير الإبداع لديهم.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى