العلوم التربويةتربية الطفل

كيف تؤثر توقعات الوالدين على سلوك الأطفال؟

اقرأ في هذا المقال
  • تأثر الأطفال في توقعات الأهالي.
  • كيف تؤثر توقعات الوالدين من الأطفال على سلوكهم؟
  • ما هي طرق تحديد توقعات الوالدين من الأطفال؟
  • كيف يؤثر الضغط الشديد في إنجاز المهمات على الأطفال؟

تأثر الأطفال في توقعات الأهالي:

 

يتأثر الأطفال بشكل كبير في التوقعات التي ينتظرها كل من الأب والأم، لذلك من المهم أن يغرس كل من الأب والأم الثقة في الطفل من خلال إشعار الطفل بالثقة في قدراته، عندما يشعر الطفل أن الوالدين يثقون في قدراته، ينتج عن ذلك العديد من النتائج الإيجابية في سلوكيات الطفل بشكل يفوق توقعات الأهالي، في هذا المقال سوف نتحدث عن تأثير التوقعات المرتفعة على تربية الأطفال.

 

كيف تؤثر توقعات الوالدين من الأطفال على سلوكهم؟

 

تختلف التوقعات الأهالي من الأطفال من عائلة إلى أخرى، حيث يوجد هناك عائلات مهملة للطفل وتكون توقعات هذه العائلة من الطفل منخفضة، لأنها لا تهتم في الطفل، بالمقابل يوجد عائلات تهتم في الطفل وتنتظر من الطفل توقعات عالية، أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين نشأوا في ظل أسرة مهملة كانت علاقتهم مع عائلتهم ضعيفة، بالتالي تكون توقعات الأهالي في هذه العائلة المهملة ضعيفة بسبب ضعف الروابط بين الوالدين والطفل، بعكس الطفل الذي نشأ في ظل عائلة تهتم به، تكون توقعات العائلة من هذا الطفل عالية بسبب طبيعة العلاقة القائمة بين أفراد العائلة.

 

ما هي طرق تحديد توقعات الوالدين من الأطفال؟

 

1- عدم مبالغة الوالدين في التوقعات: من الضروري أن لا يبالغ كل من الأب والأم في التوقعات التي ينتظرونها من الطفل، حيث أنه من المهم أن يراعي الوالدين القدرات التي يمتلكها الطفل؛ لأن المبالغة في التوقعات المنتظرة يؤدي إلى نتائج غير مرضية لكل من الوالدين والأطفال، من المهم أيضاً أن يتجنب الوالدين مقارنة الطفل بغيره من الأطفال، لأنه يوجد فروق فردية بين الأطفال في القدرات والإمكانيات.

 

2- عدم وضع الوالدين توقعات متدنية: من الخطأ أن يضع الوالدين للطفل توقعات متدنية؛ لأن ذلك يغرس في الطفل أنه لا يمتلك قدرات كافية وينظر الطفل إلى نفسه نظرة دونية، بالأخص في أول سنوات حياته، لذلك من المهم أن يضع الوالدين توقعات تتناسب مع قدرات الطفل، حتى لا تؤدي هذه التوقعات إلى خيبة أمل كل من الأطفال والوالدين.

 

3- زيادة التوقعات بزيادة عمر الطفل: كلما كبر الطفل في العمر كلما زادت قدراته وتطور تفكيره، بالتالي من المهم أن يرفع الوالدين توقعاتهم بناءاً على زيادة عمر الطفل، حيث أنه يكلف الوالدين الأطفال بمهمات تتناسب مع عمرهم، والعمل على رفع مقدار صعوبة هذه المهمات كلما كبر الأطفال في العمر.

 

كيف يؤثر الضغط الشديد في إنجاز المهمات على الأطفال؟

 

1- يؤدي الضغط المبالغ فيه من جهة الوالدين إلى زيادة توتر الأطفال وإصابتهم بالقلق الشديد: عندما يقوم الوالدين بالضغط على الطفل لكي ينجز المهمات وكأن الطفل غير قادر على القيام بهذه المهمات، يصاب الطفل بالتوتر والقلق الشديد.

 

2- لجوء الطفل إلى الانتحار: عندما يمارس الوالدين الضغط على الطفل، ويشعر الطفل بالعجز عن القيام بمهمات معينة، يلجأ غالبية الأطفال إلى الانتحار، للتخلص من ضغط الوالدين وإحساس الأطفال بالعجز والفشل.

 

3- يقل احترام الطفل لذاته: عندما يشعر الأطفال بالضغط وعدم قدرتهم على تحقيق توقعات الوالدين يشعر الأطفال بالفشل وأنهم لا يتمكنون من أداء المهمات كما يجب، بالتالي يقل احترام الأطفال لأنفسهم.

 

4- اضطراب النوم: عندما يمارس كل من الأب والأم الضغط على الأطفال لا يتمكن الأطفال من النوم في الليل نتيجة التفكير في هذه الضغوطات بالتالي، إصابة الأطفال باضطراب في النوم.

 

5- زيادة احتمالية خطر الإصابات الجسدية: عندما يقوم الأب بالضغط على الطفل للمشاركة في المسابقات الرياضية التي تفوق قدرة الطفل من الممكن أن يتعرض الطفل لخطر الإصابة الجسدية، بسبب عدم قدرة جسم الطفل على تحمل الضغوطات.

 

6- ارتفاع نسبة الغش: عندما يكون توقع كل من الأب والأم من الطفل عالي من حيث إنجاز الطفل، وقيام الوالدين بالضغط المتواصل على الطفل لكي يحصل على علامات عالية، وتكون قدرة الطفل محدودة ومتدنية، قد يلجأ الطفل إلى القيام بالغش لكي يحصل على علامة عالية ويتجنب ضغط الوالدين.

 

7- عدم قيام الطفل بالمشاركة في الفعاليات المتنوعة: عندما يريد الوالدين أن يكون الطفل هو الأفضل دائماً في كافة الفعاليات والأنشطة المتنوعة، هنا يتجنب الطفل المشاركة في الفعاليات، لكي يتجنب ضغط الوالدين والخوف من الفشل وعدم تحقيق النجاح الباهر الذي ينتظره الوالدين.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى