إرشاد مهنيالعلوم التربوية

كيف تكون شخص مبدع في العمل المهني؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تكون شخص مبدع في العمل المهني؟

تُعَدّ الشخصيات المبدعة هي الشخصيات التي تتصف بقدرات عالية من الذكاء، بحيث يكون الشخص المبدع أكثر تركيز وأكثر دقة في الوصول إلى النجاح والقمة، وخاصة النجاح في العمل المهني.

كيف تكون شخص مبدع في العمل المهني؟

جميع الموظفين يقومون بإنجاز المهام المهنية المطلوبة منهم وبالشكل المطلوب، ولكنَّ البعض من الأفراد لا يطمَح فقط لإنجاز هذه المهام المهنية إنما يريد أن يكون متميّز يريد أن يكون مبدِع، ويكون العمل الذي يقدّمه للمؤسسة المهنية منفرد وهذا يأتي من درجة ثقة الفرد بنفسه وبمهاراته وقدراته وكفاءاته وخبرته التي تعب من أجل الحصول عليها، والشخص المبدع في العمل المهني يكون محط أنظار الجميع، والجميع يطمحون أن يكونوا مثله ويقتدوا به، فكيف يكون الشخص مبدع في العمل المهني، هذا ما سنتطرق إليه فيما يلي:

  • التخطيط المهني السليم، بحيث يرتب الفرد وقته ويضع أهداف طويلة لا أهداف قصيرة، وينظم أوقات عمله مع الجهد الذي سيبذله في إنجاز كل مهمَّة مهنية.

  • البحث عن كل طريقة عمل جديدة واستخدام أساليب العمل بطريقة جديدة وخارجة عن المألوف، ولا ضرر في القيام بأعمال تحتاج للقوة والتحدي في بعض الأحيان.

  • التقييم المهني الذاتي وتقبل النقد من الآخرين، فهذا يجعل الفرد ذو خبرة أكبر في عدم الوقوع بنفس الأخطاء.

  • على الفرد القيام بالعمل الجماعي؛ ليكتسب الخبرات من الجميع.

  • البحث عن الثقافة والتزوّد بالمعلومات المهنية.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبدالهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبدالحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى