العلوم التربويةتنمية ذاتية

تطوير المعرفة والمهارة الشخصية بشكل إبداعي

اقرأ في هذا المقال
  • المعايير الأساسية لتطوير المعرفة والمهارة.

إذا أردنا أن نطوّر من معرفتنا ومعاييرنا ومهاراتنا الشخصية، فعلينا أن نقوم بوضع معايير محدّدة لكل هدف من أهدافنا، فإذا كان هدفنا هو التميّز في مجال ما، فعلينا أن نحدّد كيف سنتمكن من معرفة ما قمنا بتحقيقه، وعلينا أن نقرّر كيف يمكننا أن نقيس تطورنا ونقيّم نجاحنا.

المعايير الأساسية لتطوير المعرفة والمهارة:

ربّما يمكننا استخدام عدد الساعات التي ندرس فيها هذا المجال كل أسبوع كأحد المعايير الأساسية، وربما يمكننا قياس عدد الكتب التي نقرؤها أو عدد البرامج الصوتية التي نستمع إليها، وربما يمكننا قياس درجة التطوّر التي وصلنا غليها، من خلال عدد المقابلات التي نحصل عليها أو عدد النجاحات التي وصلنا إليها نتيجة تطوّر مهارتنا الشخصية.

إذا أردنا النجاح الحقيقي فعلينا أن نقوم بمقارنة أنفسنا بتلك المعايير بشكل مستمر، وكلما كانت معاييرنا دقيقة وأعطيناها الاهتمام اللازم، أصبحنا أفضل في هذا المجال وسنحقّق وقتها تقدماً أفضل.

هناك بعض الأسئلة التي يمكننا أن نسألها لأنفسنا ونجيب عليها فيما يتعلّق بتحقيق الأهداف، من حيث المعارف الإضافية التي نحتاج إليها من أجل التميّز، والمهارات التي نحتاج إليها من أجل تأدية مهامنا بشكل أفضل، وأبرز الموضوعات التي يجب أن ندرسها ونتفوّق فيها، والمهارات التي يمكننا تطويرها، وما الأشياء التي تؤثر على مقدار نتائجنا.

المصدر
نقطة التركيز، بريان تراسي 2012.إدارة الوقت، بريان تراسي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى