العلوم التربويةتنمية ذاتية

كيف يمكننا تحقيق أي هدف؟

اقرأ في هذا المقال
  • علينا أن نقرّر ما الذي نريده بشكل دقيق.

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تحديد الأهداف وتحقيقها، فحتّى ننجز أي شيء نريده ﻷنفسنا علينا باتخاذ بعض الخطوات.

علينا أن نقرّر ما الذي نريده بشكل دقيق:

من شأن الهدف الحقيقي أن يكون واضحاً، ومحدّداً، وقابلاً للقياس، ومرهوناً بالزمن، أمّا الهدف الذي لا يمكننا وصفه بذلك فهو مبنيّ على الآمال والأمنيات غير الواضحة المعالم.

إنَّ الأشخاص الذين يملكون الأهداف الواضحة المحدّدة، الذين يعرفون ماذا يريدون بشكل مُحدد، هم أشخاص يختلفون اختلافاً كبيراً عن الأشخاص الذين يعيشون في الحياة يتمنون الأفضل، فمقدرتنا على أن نُحدّد بدقة ما نريده في كلّ منحى من مناحي حياتنا، هي أهم مسؤولياتنا كراشدين في هذه الحياة.

نحن وحدنا من يستطيع تحديد الأهداف، وهذا أمر شاقٌّ للغاية، لكن لا غنى عنه، ومع وجود أهداف واضحة، يمكننا أن نفعل كلّ شيء، وبدون وجود تلك الأحلام، سنجد صعوبة في تحقيق أي شيء.

أحد الأسباب الرئيسية لإخفاق بعضنا في حياته، هو هدر الكثير من وقتنا في القيام بأمور ذات قيمة متدنيّة، وعدم وجود تصوّر واضح لما سيتم تحقيقه.

ما إنْ تتوفر لدينا الأهداف الواضحة المُمكنة التطبيق، ستتحسن مقدرتنا على إدارة وقتنا بشكل كبير ومذهل، ونكتسب الخبرات اللازمة في الوصول إلى ما نطمح إليه.

المصدر
غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، رقم الطبعة 2007.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.المفاتيح النجاح العشرة، إبراهيم الفقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى