العلوم التربويةلغة الجسد

ما أقسام لغة الجسد حسب الوظائف التي تؤديها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما أقسام لغة الجسد حسب الوظائف التي تؤديها؟
  • أقسام لغة الجسد حسب الوظائف التي تؤديها.

ما أقسام لغة الجسد حسب الوظائف التي تؤديها؟

 

للغة الجسد العديد من الأقسام على شكل مجموعات حسب الوظائف التي تؤديها، بحيث تحتوي كلّ مجموعة على عدد من الحركات أو الإيماءات أو الإشارات التي تصدر عن كافة أعضاء الجسم، ولكن تم تقسيمها على شكل مجموعات تشترك في نفس العمل، فلغة الجسد تحمل في طيّاتها العديد من المهام المترتّبة على المجموعات التي تحمل أسماء تتناسب مع المحتوى الذي وجدت من أجله.

 

أقسام لغة الجسد حسب الوظائف التي تؤديها:

 

لقد تمّ تقسيم لغة الجسد إلى مجموعات حسب الوظيفة التي تؤديها كلّ مجموعة، ولا يخفى على أحد أنّ لغة الجسد أصبحت علماً بحدّ ذاتها بحيث أصبحت متطلّباً أساسياً لنجاح الموظف والقائد والمدير، فلغة الجسد اكتسبت العالمية وأصبحت تملك العديد من الخيارات حسب كلّ مجموعة تنطوي عليها، وقد قسّمت المجموعات كما يلي:

 

مجموعة الشعارات الخاصة بلغة الجسد: وتشمل هذه المجموعة عدد من الشعارات الخاصة والمستخدمة في لغة الجسد، والتي نقوم على استخدامها بشكل يومي في حياتنا العادية دون الشعور بذلك، مثل المصافحة، رفع قبضة اليد في وجه شخص ما، الابتسام في وجه أحد ما، والانحناء قليلاً للترحيب بشخص ما.

 

مجموعة المصورات: وتشمل هذه المجموعة على عدد من المصورات الخاصة في لغة الجسد، والمستخدمة في حياتنا اليومية مثل حركات اليدين والرأس، التي تؤكّد على الكلمات وتمثّل وتشكّل الأشياء باستعمال اليدين.

 

مجموعة عارضات التأثير: وتشمل هذه المجموعة على عدد من عارضات التأثير الخاصة بلغة الجسد والمستخدمة في حياتنا اليومية، ومن شأن هذه المجموعة التعبير عن مشاعر السعادة، الحزن، الغضب، المفاجأة، الخوف، الاشمئزاز، الاهتمام، القلق والتوتّر.

 

مجموعة المنظمات: وتشمل هذه المجموعة على عدد من المنظّمات الخاصة بلغة الجسد والمستخدمة في حياتنا اليومية، وهي مجموعة خاصة بالإيماءات التي تقوم على تنظيم الحديث مثل تلك التي تشعر الآخرين أنّ الشخص سيبدأ أو سينهي كلامه.

 

مجموعة التكيّف: وتشمل هذه المجموعة على عدد من الأمور التي تؤثّر في عملية التكيّف الخاصة بلغة الجسد والمستخدمة في حياتنا اليومية، وهي مجموعة الحركات والإيماءات التي يقوم بها الشخص بحثاً عن الشعور بالرضا، بسبب احتياجات الجسم لوضعيات أكثر راحة.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، الدكتور عودة عبدالله.لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسينجر.ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى