العلوم التربويةلغة الجسد

ما شكل لغة الجسد لدى التعرض لهجوم؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما شكل لغة الجسد لدى التعرض لهجوم؟
  • ما تأثير ردة الفعل على لغة الجسد حال التعرض لهجوم؟
  • أبرز التغيرات التي تحدث على لغة الجسد في حال التعرض لهجوم؟

ما شكل لغة الجسد لدى التعرض لهجوم؟

 

في حياتنا التي نعيشها نتعرّض إلى الكثير من المواقف الإيجابية منها والسلبية، وهذه المواقف تغيّر من هيئتنا ولغة جسدنا وطريقة كلامنا وتكون على شكل ردّة فعل غير متوقعة في بعض الأحيان، ولا يمكننا أن نتعامل مع الجميع على أساس أنهم على درجة عالية من الوعي والمعرفة، فقد نتعرض إلى موقف فيه نوع من العنف يغيّر من لغة جسدنا بصورة كبيرة، فكيف تكون ردّة الفعل لدينا في حال تعرضنا لهجوم ما؟

 

ما تأثير ردة الفعل على لغة الجسد حال التعرض لهجوم؟

 

في موقف ما قد لا تعجبنا فكرة أحدهم فننتقده بطريقة سلبية، أو لربّما لا تعجب أفكارنا أو لغة جسدنا غيرنا فيهاجمنا بطريقة لفظية وجسدية عنيفة، وفي هذه الحال علينا أن نكون مستعدين لردّة الفعل التي تصدر من الطرف الآخر، وأن لا نتفاجئ من ردّة الفعل التي تظهر على لغة جسدنا، فنحن في حال تعرضنا لموقف يتم الاعتداء فيه علينا سواء بأسلوب لفظي أو جسدي، تتغيّر في بداية الأمر لغة جسدنا الخاصة بلون البشرة حيث تصبح أكثر احمراراً وتزداد ضربات القلب ويزداد النفس الخارج من الأنف الذي يعبّر عن الغضب والخوف.

 

أبرز التغيرات التي تحدث على لغة الجسد في حال التعرض لهجوم؟

 

كما وفي حال تعرّضنا لهجوم ما فإنّ لغة جسدنا تظهر بردّة فعل لا إرادية بحيث تتغيّر تعابير الوجه وإيماءات الفم، وتختفي الابتسامة ويزيد عبوس الوجنتين، كما وأنّ نظرات العين تصبح أكثر حدّة، وفي حال التعرّض لهجوم تبدأ اليدان بالحركة بصورة أكبر وكذلك تزداد حركات القدمين كلغة جسد دفاعية، وقد تبدو لغة الجسد ظاهرة من خلال الهرب من المكان بصورة بسريعة جداً.

 

كما وأنّ العقل في حالة التعرض لهجوم يبدأ بالتفكير في طريقة من أجل الخروج من الموقف بأقل الخسائر الممكنة، وفي هذه الحالة تبدأ لغة الجسد بالتغيّر بصورة جذرية عن طبيعتها ولا تعود بسهولة إلى سابق عهدها، حيث تحتاج إيماءات الوجه إلى ساعات طويلة حتى تعود كما كانت، فلغة الجسد الدفاعية أو التي تعبّر عن ردّة الفعل عادة ما تظهر بصورة سريعة لا إرادية لا يمكن التحكّم بها.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، عوده عبداللة. ما يقوله كل جسد، جونافارو ، 2010.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010. لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسنجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى