الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ما هو الاكتئاب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الاكتئاب.
  • أنواع الاكتئاب.

يعد الاكتئاب من اضطرابات المزاج الذي يسبب الإحساس بشكل متواصل بالحزن، كذلك من الممكن أن يكون مصحوب بالشعور بتأنيب الضمير ونقص تقدير الذات، غالباً ما يصاحب الاكتئاب مجموعة أعراض جسدية مثل التغير في الشهية وغيرها، يجب ألا تكون الأعراض ناتجة عن أيّ حالة مرضية جسدية أو نفسية أُخرى قد تكون مسؤولة عن تلك الأعراض، إنّ الشعور بالحزن ليس مثل الاكتئاب، فالحزن يعتبر من الأمور الطبيعية، أمّا الاكتئاب فهو حالة مرضية وتجب رؤية الطبيب إذا استمرت الأعراض لأسبوعين على الأقل.

ما هو الاكتئاب؟

هو اضطرابات في المزاج يسبب الشعور بالحزن ونقص المتعة والاهتمام بالأمور المعتادة، كذلك فقدان التركيز، من الممكن أن يرتبط بالشعور بعدم الأهمية ونقص تقدير الذات، حيث يؤثر الاكتئاب في المشاعر والتفكير والسلوكات؛ ممّا يسبب الكثير من المشكلات العاطفية والجسدية، التي تؤثر بشكل كبير على القيام بالأنشطة اليومية، كذلك من الممكن أن يسبب الشعور باليأس من الحياة مع التفكير بالانتحار.

أنواع الاكتئاب:

​اضطراب الاكتئاب الجزئي:

يمكن تعريف الاكتئاب الجزئي باضطرابات في عسر المزاج، فالاكتئاب الجزئي يعتبر حالة من سوء المزاج تستمر لوقت طويل، لا تؤثر على أداء الأفراد بطريقة ملحوظة، من الممكن أن يتشكل عند المصاب نوبات من الاكتئاب الشديد والخفيف، لا يمكن تسميته بالاكتئاب الجزئي إلّا إذا استمر لسنتين على الأقل.

الاكتئاب الموسمي:

يحدث خلال فصل الشتاء؛ حيث تظهر أشعة الشمس بشكل قليل، يزول عادةً عند قدوم فصل الربيع، يرتبط هذا النوع من الاكتئاب بالعزلة الاجتماعية وكثرة النوم وزيادة واضحة في الوزن.

الاكتئاب الذهاني:

يصاب الأفراد باكتئاب شديد جداً، كذلك حدوث نوع آخر من الاضطرابات العقلية، مثل التوهم والهلاوس، ترتبط أعراض الاكتئاب الذهاني بأوهام كئيبة، مثل: هلوسات الفقر والمرض وغيرهما. 

اكتئاب ما بعد الولادة:

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة أكثر خطورة من الكآبة النفاسية التي تحدث عند أغلب النساء لمدّة أسبوعين بعد الولادة، فالمرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة تواجه اكتئاب شديد خلال فترة الحمل وبعد الولادة، أمّا أعراضه الحزن الشديد، القلق، الإجهاد، ممّا يؤثر على أنشطتها اليومية واهتمامها بنفسها وطفلها.

الاكتئاب ثنائي القطب:

يوجد اختلاف بين اضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، لكن يتم ذكره ضمن أنواع الاكتئاب؛ لأنَّ المصاب بثنائي القطب تحدث له نوبات من الاكتئاب الشديد.

المصدر
الاكتئاب، ثائر عاشور الإكتئاب، وليد سرحانالأمراض النفسية، حازم عوض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى