الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

ما هو ترتيب جامعة بريستول؟

اقرأ في هذا المقال
  • ترتيب جامعة بريستول
  • عمليات القبول في جامعة بريستول
  • الدرجات الأكاديمية في جامعة بريستول

ترتيب جامعة بريستول:

تم تصنيف جامعة بريستول ضمن أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة في تصنيفات جامعية مختلفة بما في ذلك:

تصنيفات جامعة (QS) العالمية و(ARWU) وتصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي، على الصعيد الدولي صنَّفت جامعة (QS) العالمية جامعة بريستول في المرتبة 58 في العالم و9 في المملكة المتحدة، كما صنَّفت جامعة (QS) العالمية بريستول في المرتبة 58 في العالم لإمكانية توظيف الخريجين والمرتبة 9 في المملكة المتحدة من حيث السمعة لدى أصحاب العمل.

تم اختيار بريستول باعتبارها تاسع أفضل جامعة في المملكة المتحدة من حيث جودة الخريجين وفقًا لمقدمي التوظيف من الشركات الكبرى في المملكة المتحدة. كما وضع تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية بريستول في المرتبة 87 عالميًا والعاشر في المملكة المتحدة في عام (2020). وقد احتل تصنيف دولي آخر وهو التصنيف الأكاديمي لجامعة شنغهاي جياو تونغ للجامعات العالمية، بريستول في المرتبة 64 عالميًا والمرتبة 8 في المملكة المتحدة في عام (2019).

تم تصنيف بريستول في المركز 47 على مستوى العالم والمركز السادس في المملكة المتحدة في تصنيف جامعة (Round) في عام (2016). كما صنَّفت مجلة (US News وWorld Report) لعام (2017) بريستول في المرتبة 76 في العالم في عام (2019)، واحتلت المرتبة 120 بين الجامعات حول العالم من خلال تصنيفات المؤسسات (SCImago).

داخل المملكة المتحدة، احتلت بريستول المرتبة العاشرة في الترتيب العام للجامعات البريطانية في صحيفة صنداي تايمز لمدة 10 سنوات (1998-2007) بناءً على أداء جدول الدوري المُتسق وهي عضو في ساتون وفي المركز 13 من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة. وفقًا للبيانات المنشورة في صحيفة صنداي تايمز، فإنّ بريستول لديها سادس أعلى نسبة من مرتبة الشرف من أي جامعة بريطانية.

في تصنيفات التميُّز لمركز تطوير التعليم العالي لعام (2010)، تُعَد بريستول واحدة من أربع جامعات فقط في المملكة المتحدة (أكسفورد وUCL ومانشستر) التي حصلت على تصنيف ممتاز في جميع الأقسام السبعة. وكانت جامعة بريستول ثاني أكثر الجامعات استهدافًا من قبل أفضل 100 صاحب عمل في المملكة المتحدة، وفقًا لتقرير سوق الدراسات العليا لعام (2019) الصادر عن (High Fliers).

تمكّنت الدورات التالية التي تقدمها جامعة بريستول من الوصول إلى أعلى 5 في تصنيف (The Times) في عام (2008)، علوم الكمبيوتر (المرتبة الثالثة)، الهندسة الكهربائية والإلكترونية (المرتبة الثالثة)، الهندسة المدنية (المرتبة الخامسة)، العلوم البيولوجية (المرتبة الثالثة)، الرياضيات (المرتبة الثالثة)، وعلم النفس (المرتبة الرابعة). علاوة على ذلك، فإنّ تصنيفات جامعة (QS) العالمية تضع بريستول ضمن أفضل 100 جامعة في العالم لجميع المجالات الدراسية في عام (2011).

إنّ تصنيفات جامعة (QS) العالمية في الآداب والعلوم الإنسانية (المرتبة 57) والعلوم الطبيعية (المرتبة 40) والهندسة وتكنولوجيا المعلومات (المرتبة 83) والعلوم الاجتماعية (المرتبة 65) وعلوم الحياة (المرتبة 70)، والمزيد من التفصيل لتصنيف جامعة (QS) العالمية للعلوم الطبيعية يظهر ما يلي، علوم الأرض (المرتبة 25) الرياضيات (المرتبة 35)، علوم البيئة (المرتبة 39)، الفيزياء (المرتبة 41)، والكيمياء (المرتبة 48).


بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر بريستول قوية بشكل خاص في مجال العلوم الاجتماعية، لا سيّما في الاقتصاد والتمويل والإدارة، وحصلت على المرتبة الرابعة في دليل جامعة الجارديان لعام (2008) لدراسات الأعمال والإدارة في عام (2011)، كما صُنِّفت بريستول في المرتبة الثالثة في المملكة المتحدة للجغرافيا، خلف أكسفورد المركز الثاني مباشرة واحتلت بريستول المرتبة الأولى في المملكة المتحدة للموسيقى. في دليل الجامعة الكامل لعام (2013)، احتلت بريستول المرتبة الخامسة في اللغة الألمانية والرابعة للروسية والثالثة في الهندسة الميكانيكية والمدنية والثالثة في الموسيقى والثانية في الدراما.

تشتهر بريستول أيضًا بقوتها البحثية، حيث حصل 15 قسمًا على أعلى 5 درجة في تمرين تقييم البحث لعام (2001). بشكل عام، حصل على المرتبة 36 من أصل 46 قسمًا تم تقييمه على أعلى 5 تصنيفات، من جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين في الأقسام حصلوا على أعلى مستويين من حيث قوة التدريس، كما حصلت بريستول على متوسط درجات تقييم جودة التدريس بمقدار 22.05 – 24 قبل إلغاء (TQA). مُعدّل التسرب في بريستول هو أيضًا أقل من المعيار الذي حدده (HEFCE) والذي لا يزيد عن 3.1%.

عمليات القبول في جامعة بريستول:

حصلت بريستول على المرتبة الثامنة من حيث متوسط مؤهل الالتحاق للطلاب الجامعيين في أي جامعة بريطانية في عام (2015)، حيث بَلَغ متوسط الطلاب الجدد 485 نقطة حسب (UCAS)، وتُعادل ما يزيد قليلاً عن درجات المستوى (A). المنافسة على الأماكن عالية بمتوسط 7.7 طلب لكل مكان وفقًا لجداول (Sunday Times League) لعام (2014)؛ ممّا يجعلها الجامعة الحادية عشرة الأكثر تنافسية في المملكة المتحدة.

تُقدِّم الجامعة عروض قبول لـ 67.3% من المتقدمين لها، وهو رقم 8 الأدنى بين مجموعة راسل. وفقًا لـ (Times وSunday Times Good University Guide) لعام 2017، يأتي ما يقارب من 40% من الطلاب الجامعيين في بريستول من مدارس مُستقلّة. نسبة الطلاب الإناث 55 والذكور 45.

الدرجات الأكاديمية في جامعة بريستول:

تمنح بريستول مجموعة من الدرجات الأكاديمية التي تشمل درجتي البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى الدكتوراة المبتدئين والدكتوراة العليا. إنّ شهادات ما بعد النهائيات الممنوحة هي اختصارات الدرجات المستخدمة بشكل شائع بين الجامعات البريطانية. وتُعد الجامعة جزءًا من مخطط الدكتوراه في الهندسة، وتمنح جائزة المهندس، ودكتوراة في هندسة النظم والإدارة الهندسية وهندسة الطيران والتقييم غير المدمر.

لا تمنح بريستول على وجه الخصوص أي درجة بكالوريوس في الموسيقى، وهي مُتاحة للدراسة ولكنها لا تمنح درجة البكالوريوس (على الرغم من أنها تمنح MMus وDMus)، ولا أي درجة في الألوهية، لأن الألوهية غير متاحة للدراسة (يتم منح طلاب علم اللاهوت في بكالوريوس).

وبالمثل، لا تمنح الجامعة (BLitt) (بكالوريوس في الآداب)، على الرغم من أنها تمنح كل من (MLitt وDLitt). في اللوائح، ولا تُسمّي الجامعة (MD أو DDS) على أنها دكتوراة أعلى، على الرغم من وجودها في العديد من الجامعات لأن هذه الدرجات عادةً ما تكون مهنية مُعتمدة.

غالبًا ما تُمنح درجات (DLitt وDSc وDEng وLLD وDMus)، مع وجود لوائح تُحدد أُسس الجائزة على أنها درجات فخرية (وفقًا للسببية الفخرية) أكثرها شيوعًا هي (DLitt وDSc وLLD)، مع ماجستير (وأحيانًا ما يُمنح MLitt) أيضًا بشكل شَرَفي للتميُّز في المنطقة المحلية أو داخل الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى