ad
الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ما هو مرض الأعصاب النفسي

اقرأ في هذا المقال
  • مرض الأعصاب النفسي.
  • أنواع مرض الأعصاب النفسي.

غالباً ما تستخدم مفاهيم مرض الأعصاب النفسي والعِصاب، من أجل وصف مختلف الحالات العقلية والنفسية، لكن مع التقدُّم الطِّبي ظهرت الأمراض والمشكلات بشكل دقيق وتمَّ تفصيلها بشكل واضح.

مرض الأعصاب النفسي:

هو مرض الأعصاب النفسي أو ما يُعرف بالعصاب، هو صنف من الاضطرابات النفسية الوظيفية التي تنطوي على مرض عصبي ونفسي مزمن، لكن بدون الأعراض التي ترافق الأمراض النفسية عادةً مثل الهلوسات والتخيلات، لم يعد هذا المصطلح يستخدم من قبل المجتمع النفسي المهني في الولايات المتحدة، ذلك بعد أن تمّ استبعاده من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية في عام 1980.

يجب الابتعاد عن الخلط بين العصاب والذهان، هو أن يفقد الفرد تواصله مع الواقع، كما لا ينبغي أن نخلط بين العصاب واللاعصابية، فاللاعصابية سمة أساسية مقترحة في نظرية السمات الشخصية.

مرض الأعصاب النفسي عند فرويد:

يعرّف العصاب بأنّه اضطراب نفسي مزعج يقوم بتحويل التواصل مع الواقع إلى معاناة حقيقية، فقد لعب هذا المصطلح دور مركزي في التحليل النفسي الفرويدي، حيث أنّ فرويد عرّف العصاب بأنّها سلوكات شخصية أو اضطرابات عقلية لا يرجع إلى أي خلل عصبي أو عضوي معروف، فقد استخدمه فرويد كتصنيف مرجعي لمجموعة من الأعراض ذات الصلة بالمشاكل النفسية المؤلمة على عكس الذهان، فهي الاضطرابات النفسية التي تشوه الواقع بشدة.

إنَّ العصاب يترك الواقع البدني والنفسي والاجتماعي سليم بشكل تام، حسب فرويد فإنّ العصاب يعكس صراعات عاطفية غير إدراكية سيئة الحل، ممّا يؤدي إلى تفعيل آليات الدفاع النفسي التي تحاول حماية الشخص من تجربة هذه الصراعات بإدراك، لكنّها بالمقابل تؤدي إلى ظهور الأعراض السلوكية والنفسية المرصودة.


أنواع مرض الأعصاب النفسي:

  • اضطرابات القلق: هو أن يصاب الفرد بالخوف والذعر الشديد ليس لها مبرر، حيث أنّه يحدث للمريض بسبب حدث طبيعي.

  • الرهاب: هو مجموعة اضطرابات تولّد لدى المريض مخاوف مفرطة بشكل غير طبيعي.

  • الاضطرابات الوسواسية القهرية: هي مجموعة من الاضطرابات السلوكية التي يقوم المريض بها بتنفيذ الأعمال بشكل متكرر وغير مبرر، مثل التأكد بشكل متكرر إذا كانت الأبواب مقفلة، كذلك أنّ الفرن قد تمّ إيقافه، غسل اليدين بشكل متكرر بسبب القلق الشديد من الجراثيم.

  • الاضطرابات الهستيرية: ليس المقصود بها استجابات مفرطة يظهرها الفرد بسبب حدث معين، بل هي عبارة عن مجموعة اضطرابات شخصية، تتضمن اضطراب التحويل والتفكك.

المصدر
مبادئ التحليل النفسي، محمد فؤائد جلالكيف تكتشف مرضك النفسي وتتخلص منه، امتياز نادرالعلاج النفسي، عبدالحكم الخزامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى