إرشاد أسريالعلوم التربوية

ما هي الأخطاء التي لا يغفرها الرجل لزوجته؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأخطاء التي لا يغفرها الرجل لزوجته؟

ما هي الأخطاء التي لا يغفرها الرجل لزوجته؟

 

إن النزاعات والخلافات العابرة التي تحصل بين الشريكين هي حالة طبيعية وصحية تساعد على بناء العلاقة وتقوية الروابط بينهم، ولكن هذه الأمور لا تشمل جميع أنواع الاختلافات والأخطاء، خصوصاً تلك التي تخص برجولية الرجل أو كرامته أو غيرها من الأشياء التي يجب التركيز عليها ولا يستطيع تجنبها أو اهمالها.

 

هنالك عدة أخطاء تفعلها الزوجة ولا يستطيع الرجل نسيانها ومسامحته عليها والتي تجعل العلاقة في تشتت وتؤدي إلى دمارها وفشلها ومنها ما يأتي:

 

  • التدخل الخارجي: يحب الرجل الالتزام بالصمت على خصوصية حياتهم الزوجية، ويتضايق من عدم تكتم زوجته في أمور خلافاتهم، وإن هذا السلوك الذي لا يحبه ولا يقدر على مسامحته هو تدخل شخص آخر  في علاقتهم مثل أم الزوجة في صراعاتهم العائلية، فكلما كانت الزوجة أمينة وكتومة بشأن بيتها وعلاقتها مع شريكها فكلما كان الأمر أبسط بالنسبة له.

 

  • الأسرة: من الصعب أن يسامح الرجل أي انتقاد يتعلق بأسرته وأمه بالأخص، فهذا الموضوع يعد سيء جداً بالنسبة له وبمثابة تعدي على كرامته، لذا على الزوجة تجنب هذه التصرفات كي لا تقع بالخطأ وتدمر زواجها.

 

  •  تجاهل لكلام الزوج: يوضح الزوج عن رجولته عن طريق حضوره المستمر في حياة زوجته وتعاونه في القرارات التي تكون من شأنها وبأدق الأمور، ولكن إذا تم تجاهل الزوج وعدم الاستماع لرأيه ووجهة نظره، فقد يسبب ذلك إلى حدوث شجارات واختلافات معقدة وصعبة.

 

  • الخيانة: ليس عند الزوج المقدرة على مسامحة زوجته التي تخونه ولا يقدر إعطائها الثقة الكامله، وذلك لأن الأمانة والثقة تذهب ولا تعود ولا يمكن إصلاحها أبداً.

 

  • الإهانة: وضع الشتم والعبارات المجرحة والمواقف المحرجة في خانة الإهانة، وهذه السلوكات تتعالى على مقدرة الرجل في المغفرة والنسيان، وبالتالي من الصعب نسيانها إذا حصلت بينهم في الحياة الزوجية.

 

  • عدم احترامه وتقديره: أيضاً من الأخطاء التي لا ينساها الرجل لزوجته هي عدم احترامه وتقديره وبالأخص أمام الناس، حيث تسخر منه أو تتصرف معه بشكل دنيء. فهذا الأسلوب يسيء إلى سمعة الرجل ومكانته التي يريد الحفاظ عليها.

 

  • محاولتها لتغييره: لكل إنسان له طبيعته وصفاته الخاصة منها الحسن ومنها السيء، وعلى الكل تقبّل الآخر كما هو وبالأخص بين الزوجين، لذا فإن الرجل الذي ينتبه أن زوجته تريد إلى تغير كل ما يفكر به أو كل ما يقوم به فهو سيشك بحبها له ولن ينسى لها هذه المحاولات، فهو يريد من زوجته أن تتقبّله على طبيعته وصفاته من دون الإصرار على ذلك.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى