العلوم التربويةعلم النفس

ما هي أنواع درجات علم النفس الإرشادي؟

اقرأ في هذا المقال
  • درجات علم النفس الإرشادي.
  • علم النفس الإرشادي.
  • ما هي أنواع درجات علم النفس الإرشادي؟

درجات علم النفس الإرشادي:

توفر درجات علم النفس الإرشادي للطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لتحليل العمليات والسلوكيات المعرفية والعاطفية والاجتماعية، كما يركز برنامج علم النفس الإرشادي عادةً على ممارسة تقديم التوجيه أو المساعدة للأفراد والأسر والجماعات الذين يعانون من مشكلات تؤثر على صحتهم العقلية أو رفاههم العام.


تعلم مجالات علم النفس ممارسات الإرشاد، لكن برامج علم النفس الإرشادي تؤكد على دراسة الوعي والسلوك والعقل، يحتاج علماء النفس عادةً إلى شهادة دكتوراة وترخيص للممارسة؛ بينما يجب أن يحمل المستشارون والمعالجون درجة الماجستير والترخيص.

علم النفس الإرشادي هو ممارسة عامة وتخصص مقدم خدمة صحية في علم النفس المهني. يركز على كيفية عمل الناس على المستوى الشخصي وفي علاقاتهم في جميع الأعمار. يتعامل علم النفس الإرشادي مع الاهتمامات العاطفية والاجتماعية والعمل والمدرسة والصحة البدنية التي قد يواجهها الأشخاص في مراحل مختلفة من حياتهم، مع التركيز على ضغوط الحياة النموذجية والقضايا الأكثر خطورة التي قد يواجهها الأشخاص كأفراد وكجزء من العائلات والجماعات و المنظمات. يساعد علماء النفس الاستشاريون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة الجسدية والعاطفية والعقلية على تحسين شعورهم بالعافية ، وتخفيف مشاعر الضيق وحل الأزمات. كما أنها توفر التقييم والتشخيص والعلاج للأعراض النفسية الأكثر حدة.

علم النفس الإرشادي:

علم النفس الإرشادي هو أحد فروع علم النفس وممارسة عامة وتخصص مقدم خدمة صحية في علم النفس، يركز على كيفية عمل الناس على المستوى الشخصي وفي علاقاتهم في جميع الأعمار، يتعامل علم النفس الإرشادي مع الاهتمامات العاطفية والاجتماعية والعمل والمدرسة والصحة البدنية التي قد يواجهها الأشخاص في مراحل مختلفة من حياتهم، مع التركيز على ضغوط الحياة النموذجية والقضايا الأكثر خطورة التي قد يواجهها الأشخاص كأفراد وكجزء من العائلات والجماعات والمنظمات.


يساعد علماء النفس الاستشاريون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة الجسدية والعاطفية والعقلية على تحسين شعورهم بالعافية وتخفيف مشاعر الضيق وحل الأزمات، كما أنها توفر التقييم والتشخيص والعلاج للأعراض النفسية الأكثر حدة.

ما هي أنواع درجات علم النفس الإرشادي؟

يحصل الطلاب الذين يحصلون على درجة جامعية في الإرشاد وعلم النفس على مقدمة عن المجال ويستعدون لمزيد من الدراسات. تتطلب درجات الزمالة عادةً 60 ساعة معتمدة، يكملها معظم الطلاب في غضون عامين، غالباً ما تتضمن الدورات الرئيسية في برامج علم النفس الإرشادي على مستوى الزمالة لعلم النفس السلوكي والعلاقات الشخصية وعلم النفس طوال العمر، يمكن للمتعلمين متابعة مجموعة متنوعة من درجات الزمالة في علم النفس الإرشادي، بما في ذلك الدرجات المتخصصة في عدة مجالات مثل تعاطي المخدرات والإدمان أو علم نفس الطفل.


يجب على المتقدمين عادة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو دبلوم GED، تتطلب معظم وظائف علم النفس الإرشادي درجة البكالوريوس على الأقل، لذلك ينتقل طلاب علم النفس عادةً إلى برنامج مدته أربع سنوات بعد حصولهم على درجة الزمالة، مع ذلك يمكن للأفراد الحاصلين على شهادة في الإرشاد وعلم النفس على مستوى الزمالة العمل في مجال المناصرة وإدارة القضايا والعلاقات المجتمعية والاستشارات غير المرخصة.

درجة البكالوريوس في علم النفس الإرشادي:

تتطلب درجة البكالوريوس في علم النفس الإرشادي عادةً 120 ساعة معتمدة، يكملها المتعلمون بدوام كامل في حوالي أربع سنوات، يكتسب الطلاب المعرفة الأساسية حول العلاقة بين التطور المعرفي والسلوك الاجتماعي، كما تغطي الدورات الدراسية بشكل عام موضوعات تشمل علم الأعصاب الإدراكي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس غير الطبيعي وطرق البحث.


تقدم العديد من برامج البكالوريوس في هذا المجال تركيزات في مواضيع مثل الإدمان والصحة النفسية وتنمية الأطفال والمراهقين وعلم النفس الشرعي وعلم النفس التطبيقي، تتضمن شروط القبول عموماً شهادة الثانوية العامة أو دبلوم GED ومعدل تراكمي تنافسي ودرجات مرضية من SAT أو ACT، بعض المدارس لا تتطلب درجات اختبار موحدة؛ تختلف متطلبات التطبيق حسب برنامج معين، يمكن أن تؤدي درجة علم النفس الإرشادي على مستوى البكالوريوس مباشرة إلى مهنة في علم النفس أو الإرشاد، كما يمكن للخريجين تطبيق الدرجة على وظائف في تخصصات أخرى ؛ مثل أبحاث السوق والموارد البشرية والعلاقات العامة والإدارة.

درجة الماجستير في علم النفس الإرشادي:

تساعد درجة علم النفس الإرشادي على مستوى الماجستير حاملي درجة البكالوريوس على تطوير المعرفة والمهارات المتخصصة، كما تتطلب برامج الماجستير عادةً 30-60 ساعة معتمدة والتي يكملها معظم الطلاب في 1-2 سنوات، قد تشمل الدورات الأساسية علم النفس المرضي وعلم النفس الاجتماعي المتقدم ونظريات الإرشاد واستشارات الإدمان والتدخل في الأزمات.


تتطلب العديد من برامج الماجستير في علم النفس الإرشادي من الطلاب إكمال فترة تدريب أو تدريب عملي يلبي متطلبات الترخيص الحكومية، يجب أن يكون المتقدمون قد حصلو بشكل عام على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة وأن يفيوا بمتطلبات المعدل التراكمي وأن يكون لديهم درجات GRE تنافسية، يحق لخريجي برامج الماجستير في هذا المجال التقدم لامتحان الترخيص، بعد الحصول على ترخيص، يمكن للخريجين التأهل للعمل في هذا المجال أو فتح عيادتهم الخاصة، كما تُعد درجة الماجستير لمتابعة الدكتوراة.

درجة الدكتوراة في علم النفس الإرشادي:

تؤهل درجة الدكتوراة في علم النفس الإرشادي الطلاب لإجراء البحوث في هذا المجال، هذا المستوى من التعليم ليس ضروري لممارسته كمستشار أو أخصائي نفسي ولكنه مطلوب للباحثين وأساتذة علم النفس، شهادة دكتوراة في علم النفس الإرشادي بشكل عام يتطلب 90-110 ساعة معتمدة ويستغرق المتعلمون 4-6 سنوات لإكمالها، تستكشف الدورات الدراسية عادة النظرية والبحث في العلاج النفسي والتصميم التجريبي وتقييم الشخصية وعلم النفس المرضي وقانون الصحة العقلية والإحصاءات المتقدمة.


يجري الطلاب مشاريع بحثية تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة التدريس وبلغت ذروتها في مناقشة أطروحة، تتضمن بعض البرامج أيضاً مكون سريري أو عملي، المهنيين مع دكتوراة في علم النفس والاستشارات يمكن أن يعمل علماء النفس الإكلينيكي وعلماء النفس الشرعي والباحثون التطبيقيون وأساتذة الجامعات.

الشهادة في الإرشاد وعلم النفس:

تتوفر برامج الشهادات في الإرشاد وعلم النفس على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، يمكن للطلاب كسب الشهادات بشكل مستقل أو بالاشتراك مع درجة، تتطلب برامج الشهادات عموماً اعتمادات 12-15 وتستغرق أقل من عام لإكماله، يمكن للطلاب متابعة برامج الشهادات في مجالات محددة من الدراسة؛ مثل استشارات الصحة العقلية السريرية والإرشاد المدرسي واستشارات الإدمان.


يمكن أن تساعد برامج الشهادات المستشارين وعلماء النفس على التقدم في مجال تركيزهم الحالي أو الانتقال إلى تخصص جديد؛ على سبيل المثال يمكن لطبيب نفس حاصل على درجة علمية في استشارات الإدمان ويريد الانتقال إلى الإرشاد المدرسي الحصول على شهادة في هذا الأخير، لا تفي الشهادة عادةً بمتطلبات التوظيف ولكن يمكن أن تؤدي بيانات الاعتماد الإضافية إلى التقدم الوظيفي وزيادة إمكانية الكسب.

كيف تختلف الشهادة عن الدرجة؟

تتطلب برامج الشهادات اعتمادات أقل من الدرجات وبالتالي يكون لها أوقات إكمال أقصر، يمكن للطلاب الحصول على شهادة في أقل من عام، بينما تتطلب الدرجات عادةً عامين على الأقل، بالإضافة إلى الدورات الدراسية الرئيسية تتطلب الدرجات فصولاً تعليمية عامة، بينما تتضمن الشهادات فقط تدريب خاص بمجال الدراسة، مع ذلك لا يمكن أن تكون الشهادة بديلاً عن الدرجة العلمية.


يمكن للأفراد استكمال درجة عن طريق الحصول على شهادة تتوافق مع أهدافهم المهنية؛ على سبيل المثال يمكن للمتعلم الذي يدرس القيادة أو السلوك التنظيمي من خلال برنامج عمل الحصول على شهادة في علم النفس، كما يمكن أن تساعد الشهادات أيضاً المحترفين في الانتقال إلى مجال تخصص جديد.


برامج الشهادات متاحة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، تضع كل مؤسسة وبرنامج معايير قبول فريدة، لا تتطلب معظم برامج الشهادات من المتقدمين تقديم درجات اختبار موحدة، قد تتوج برامج الشهادات بالامتحان المطلوب أو تعد الطلاب لإجراء اختبار ترخيص حكومي، يمكن أن تؤدي الشهادة إلى ترقية أو زيادة أو راتب ابتدائي أعلى، عادة ما تقدم الوظائف المتخصصة رواتب أعل، وفقاً لـ PayScale يحصل علماء النفس على مستوى المبتدئين على متوسط ​​راتب سنوي قدره 61،894 دولار، كما يكسب علماء النفس الذين يتمتعون بخبرة تتراوح من 1 إلى 4 سنوات ما معدله 70،338 دولار سنوياًَ.


تثبت الشهادات لأصحاب العمل أن المرشحين يمتلكون معرفة متخصصة والتي يمكن أن تساعد المهنيين في تطوير حياتهم المهنية بشكل أسرع، إلى جانب الاعتماد المقدم على مستوى المدرسة؛ ما هي منظمات الاعتماد الأخرى التي قد تكون متاحة لبرنامج الاستشارة وعلم النفس؟ بالإضافة إلى الاعتماد المؤسسي يمكن للمتعلمين البحث عن الاعتماد من وكالة متخصصة، تقوم العديد من وكالات الاعتماد بتقييم برامج علم النفس الإرشادي، بما في ذلك جمعية علم النفس الأمريكية (APA) ومجلس اعتماد الإرشاد والبرامج التعليمية ذات الصلة (CACREP) والماجستير في علم النفس ومجلس اعتماد الإرشاد (MPCAC).


برامج الدراسات العليا المعتمدة من CACREP و MPCAC تحدد كل منظمة متطلبات فريدة من حيث الساعات السريرية وتركيز المناهج الدراسية ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس، تعتمد APA برامج الدكتوراة والتدريب وما بعد الدكتوراة، بمجرد الحصول على درجة الإرشاد أو علم النفس الإرشادي، ما هو الترخيص الإضافي الذي قد يكون متاح؟ تتطلب معظم وظائف الإرشاد وعلم النفس ترخيص من الدولة، تضع كل ولاية متطلبات ترخيص فريدة، لكن معظم الولايات ترخص المستشارين في مجالين؛ استشارات الصحة العقلية والاستشارات الزوجية والأسرية.


تتضمن متطلبات الترخيص عادةً درجة الماجستير، على الرغم من أن بعض المستشارين المرخصين بالولايات يحملون درجة البكالوريوس، يجب على المرشحين اجتياز اختبار الترخيص ولديهم خبرة مهنية خاضعة للإشراف كافية.


المصدر
علم النفس الإرشادي، احمد عبداللطيف أبو سعدعلم النفس الإرشادي، فاطمة راشد الدرمكيعلم النفس الإرشادي، عطالله فؤاد الخالديعلم النفس، هاني يحيى نصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى